صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 مايو 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

منظمات حقوقية تشارك بورش عمل فى جنيف لمناقشة خطورة الإرهاب

5 مارس 2019

كتبت : امانى حسين




يشارك عدد من المنظمات الحقوقية فى اجتماعات المجلس الدولى لحقوق الإنسان فى دورته الـ40، من خلال عقد ورش عمل أو ندوات أو عقد لقاءات مع المقررين الخواص بالأمم المتحدة، لمناقشة حالة حقوق الإنسان فى مصر.  
تبدأ المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أولى فعالياتها فى المجلس الدولى لحقوق الإنسان، اليوم، بمشاركة 3 ورش تتضمن التعذيب فى مصر، والإرهاب وحقوق الإنسان، والتسامح الدينى فى مصر، كما تعقد المنظمة عدة لقاءات مع عدد من المقررين الخواص.
وأكدت المنظمة أن مناقشة موضوعات تتعلق بقضايا الإرهاب وكيفية تعويض ضحايا العمليات الإرهابية، على هامش اجتماعات المجلس الدولى تعمل على تسليط الضوء على أوضاع حقوق الإنسان فى مصر وتحفيز المجتمع الدولى إلى اتخاذ خطوات حثيثة من أجل القضاء على براثن الإرهاب فى المنطقة العربية.
من جانبه، أكد  د.حافظ أبوسعدة أن الإرهاب أصبح بمثابة الخطر الحقيقى الذى يواجه الوجود البشرى وحضاراته ولاتساع الأنشطة الإرهابية وزيادة ممارستها فى العديد من مناطق العالم، ولكثرة المنظمات الإرهابية وتنوعها واستخدامها للعنف كوسيلة لتحقيق أهدافها.
وأشار أبوسعدة إلى أن لدى مصر مئات الأسر التى استشهد أبناؤها أو أصيبوا إصابات بالغة، فإذا ثبت للحكومة المصرية تورّط حكومات دول معينة بالمساهمة فى ارتكاب الجرائم الإرهابية فى مصر، فهناك مسئولية على تلك الدول فى تعويض ضحايا هذه الجرائم التى ارتكبتها تنظيمات مدعومة من هذه الدول.
كما ألقى محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان ورئيس وفد المجلس المشارك فى الدورة الأربعين للمجلس الدولى لحقوق الإنسان والمنعقد فى جنيف، وذلك للرد على التقرير الذى أعدته المقررة الأممية الخاصة بالحق فى السكن والتى زارت مصر فى الفترة من 24 سبتمبر وحتى 3 أكتوبر 2018.
وأكد فايق فى كلمته، أن هناك بعض الإيجابيات التى ذكرتها فى تقريرها والخاصة بلفت الانتباه بالمعايير المتعلقة بالحق فى السكن وسوف يكون من المفيد النظر فى إمكانية الأخذ بها إذ لم يكن تم تطبيقها بالفعل، مؤكدا تقدير المجلس لما ورد فى التقرير عن دوره، مشددا على التزام المجلس بالدفاع عن حق كل مواطن أو شخص فى سكن آمن يحقق له العيش فى سلام وكرامة دون أدنى تمييز ويأمل المجلس أن تستمر زيارات المقررين الخواص لمصر لما فى ذلك من فائدة للجميع







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: انتهى زمن توقيع البوسطة والجلوس فى المكاتب
ع الماشى
كراكيب
صفقات عالمية فى الزمالك الموسم المقبل
«كراكيب» و«رحلة العودة» يستحوذان على ذهبية الإسكندرية للأفلام القصيرة
القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية
العلاقات المصرية الأمريكية فى أفضل حالاتها

Facebook twitter rss