صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مرسي للقمة الإفريقية: تضافر الجهود يدفع التنمية إلي الأمام

28 يناير 2013

كتب : حماده الكحلي

كتب : وكالات الأنباء




بدأت في أديس أبابا أمس، أعمال القمة العادية العشرين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي بمشاركة أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة إفريقية، تحت شعار «الوحدة والنهضة الإفريقية» وفي كلمة وجهها الرئيس محمد مرسي لللقمة قال أن التنمية تعد التحدي الأكثر إلحاحا الذي يواجه شعوب القارة الإفريقية حيث ترتبط بها جميع التحديات الآخري، كما تعد أساسا لتحقيق النهضة المنشودة وهو ما يستدعي منا تعميق العمل الجماعي الذي يستند إلي رؤية مشتركة..

تبحث القمة، سبل دفع جهود التنمية في القارة وتعزيز التكامل الاقتصادي والتجاري، بين دول القارة، وإعلاء مكانة المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين، وتناقش أيضًا سبل الحد من النزاعات المسلحة في مختلف مناطق القارة، وخاصة في السودان وجنوب السودان والصومال وجمهورية إفريقيا الوسطي وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي.

كما تتركز موضوعات القمة، علي دعم وتعزيز العلاقات الإفريقية الإفريقية، ومناقشة الخطة الاستراتيجية للاتحاد الإفريقي في الفترة من 2014 إلي 2018 التي تتضمن الحد من الصراعات لتحقيق الأمن والاستقرار ودعم التنمية الاقتصادية والتكامل القاري وتعزيز الحكم الرشيد والديمقراطية وحقوق الإنسان، والنهضة الثقافية الإفريقية وحماية التراث الثقافي ودعم التعاون البناء بين جميع الدول الأعضاء.

وتشارك مصر، في الاجتماعات بوفد رفيع المستوي يضم وزير الخارجية محمد كامل عمرو ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح محمد ووزير الموارد المائية والري الدكتور محمد بهاء الدين، والسفيرة مني عمر مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية.

وقد التقي محمد عمرو وزير الخارجية تادروس ادهانوم وزير خارجية إثيوبيا علي هامش أعمال المجلس الوزاري للقمة الإفريقية في أديس أبابا.. وتناولت المقابلة العلاقات الثنائية بين البلدين وبالأخص الوضع الراهن للتعاون المشترك في مجالات التجارة وتبادل الاستثمارات والتعليم وبناء القدرات والزراعة والصحة.. علما بأنه تم مؤخرا افتتاح القسم المصري للكلي بمستشفي سان بول في أديس أبابا.. كما تم الاتفاق علي إنشاء مزرعة مشتركة بين البلدين.

في السياق ذاته التقي وزير الخارجية  رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس (أبومازن) ورئيس الوزراء الليبي علي زيدان والرئيس التونسي المنصف المرزوقي.

كما تم بحث مشاركة زعماء هذه الدول في أعمال قمة الدول الإسلامية التي تعقد أعمالها في القاهرة خلال شهر فبراير المقبل.

وصرح وزير الخارجية بأن هؤلاء الزعماء استفسروا منه عن الأوضاع في مصر، مشيرا إلي أنه طمأنهم علي أن مصر ستمر من هذه الفترة العصيبة وأنها قادرة علي تجاوزها بتكاتف جميع أبناء الشعب المصري.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss