صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 مايو 2019

أبواب الموقع

 

بنوك وتأمين

«الإتربى»: البنوك تعزز قدراتها لمواجهة عمليات غسل الأموال

24 فبراير 2019



قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن البنوك زودت حجم الإنفاق على مكافحة جريمة غسل الأموال بنسبة 58%، لافتا إلى تدريب موظفى البنوك للتعامل مع العميل، وفى حالة الشك فى مصدر الأموال يتم التحقق منها، وإرسال المستندات لوحدة غسل الأموال فى البنك المركزي، والتعامل معها سواء بالسلب والإيجاب.
وأشار الأتربى إلى أن غسيل الأموال مدمر لاقتصادات الدول ، مشدًا على أن مصر تعمل على اتخاذ إجراءات قوية لمكافحة الظاهرة.
جاء ذلك خلال ندوة جرائم غسيل الأموال وأثرها على الاقتصاد المصرى التى عقدها مجلس الأعمال المصرى الكندي.. وجاءت مصر فى المركز 8 عربيا والـ87 عالميا فى مؤشر غسيل الأموال الذى يصدره معهد «بازل» بسويسرا، المتخصص فى منع الفساد والحوكمة العامة، وحوكمة الشركات ومكافحة غسيل الأموال، حيث يتضمن المؤشر 146 دولة.. ويحسب التصنيفات استناداً إلى جودة قوانين الدولة المعنية بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والعوامل ذات الصلة مثل مستويات الفساد ومعايير القطاع المالى والشفافية العامة.
وقال معتز رسلان، رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندي، إن حجم غسيل الأموال فى العالم يصل سنويا إلى 2 تريليون دولار، تمثل 5% من الناتج الإجمالى الدولي، لافتا إلى أن مصر تعمل على مكافحة تلك الظاهرة التى من الممكن أن تكون مصدرا لتمويل الإرهاب.
وقال فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، إن القانون المصرى الخاص بمكافحة غسيل الأموال، يعاقب على إيداع الأموال ونقلها وحيازتها واستثمارها، بغرض إخفاء مصدرها، مضيفا أن القانون يغرم المدان بدفع ضعف المبلغ والسجن 7 سنوات، مشددا على أهمية قيام كل المؤسسات بمكافحة غسل الأموال والتعاون مع مختلف الدول.. وأضاف سرور أن الدول غير المتعاونة فى هذا الملف معرضة لعقوبات من مجلس الأمن، لافتا إلى أهم الخطوات للحد من الظاهرة تتمثل فى التجريم والوقاية والتعاون الدولى لحماية الاقتصاد من الأموال غير المشروعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: انتهى زمن توقيع البوسطة والجلوس فى المكاتب
ع الماشى
كراكيب
صفقات عالمية فى الزمالك الموسم المقبل
القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية
«كراكيب» و«رحلة العودة» يستحوذان على ذهبية الإسكندرية للأفلام القصيرة
العلاقات المصرية الأمريكية فى أفضل حالاتها

Facebook twitter rss