صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 مايو 2019

أبواب الموقع

 

دراسات

مدارس الأرمن تؤرخ للتعليم المصرى

22 فبراير 2019

كتب : بشير عبدالرءوف




تأسست أول مدرسة أرمنية فى مصر عام 1818 وهى مدرسة يغيازاريان الدينية فى منطقة بين السورين ونقلت عام 1854 إلى درب الجنينة، بحى الموسكى، وتغير اسمها إلى خورنيان على اسم المؤرخ الأرمنى موفسيس خوريناتسى.

 وفى عام 1904 نقل رجل الأعمال بوغوس نوبار المدرسة إلى بولاق، وفى 1907 أسس مدرسة كالوسديان ڤارجان الأرمنية التى ضمت أيضا روضة أطفال، وأحدث المدارس هى المدرسة الأرمنية فى هليوبوليس، التى تأسست عام 1925 بتبرع من بوغوس نوبار.
قال رئيس حى مصر الجديدة، العميد.أحمد أنور، إنه راجع مؤخرا إنشاءات المدرسة الأرمينية للاطمئنان على سلامتها، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية المتكررة للمدرسة التابعة لهم، ضمن الزيارات الميدانية للمدارس بأول العام الدراسى،مشيرًا إلى أن أنور يشرف دائمًا بالمشاركة فى الطقوس الدينية والاحتفالات المختلفة التى يحتفلون بها.
وفى مصر القديمة قال رئيس حى مصر القديمة الأسبق، محمد الطويل، إنه تم رفع كفاءة سور مقابر الأرمن فى مصر القديمة، وكذلك، رفع كفاءة الشارع الواقعة فيه وإعادة رصفه
وبحسب ما رصدته «روزاليوسف» قصر باغوس «بوغوس»، الذى تم بناؤه عام 1885، وهو الأثر الوحيد الواقع بنطاق حى الشرابية، وسبق وطلبت وزارة التربية والتعليم ترميمه والاهتمام به، لوجود مدرسة بداخله، وبحسب مصدر مسؤول بمحافظة القاهرة فإن القصر مدرج ضمن العقارات ذات الطراز المعمارى المتميز، وبه من الداخل مقتنيات أثرية فريدة ولوحات أثرية تحتاج إلى اهتمام الآثار، ومؤخرًا تم تحويل القصر إلى منفعة عامة، كمبنى ملحق بمبانى مدرسة الظاهر الإعدادية بنات، التى أقيمت على جزء من مساحة الأرض، وبعدها مدرسة الظاهر الثانوية بنين.
كما يوجد أيضا نفق باغوس والذى تم تسميته أيضا باسمه، كما تمت تىسمية الشارع المجاور للقصر بنفس الاسم، أيضًا، وباغوس باشا ابن نوبار باشا، أول رئيس وزراء لمصر من أصل أرمنى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: انتهى زمن توقيع البوسطة والجلوس فى المكاتب
ع الماشى
كراكيب
صفقات عالمية فى الزمالك الموسم المقبل
القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية
«كراكيب» و«رحلة العودة» يستحوذان على ذهبية الإسكندرية للأفلام القصيرة
العلاقات المصرية الأمريكية فى أفضل حالاتها

Facebook twitter rss