صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 فبراير 2019

أبواب الموقع

 

متابعات

صندوق تحيا مصر: «نور حياة» مستمرة فى 5 محافظات خلال الفصل الدراسى الثانى

12 فبراير 2019

كتب : سامى عبد الرحمن




انطلقت أمس الاثنين، قوافل مبادرة نور حياة  لليوم الثانى على التوالى فى محافظات، الاسكندرية، الشرقية، المنيا، قنا، والأقصر وذلك لإجراء الكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المدارس الابتدائية بكل محافظة.  
وكان صندوق تحيا مصر اطلق يوم الاحد الماضى المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية «نور حياة» فى المدارس وذلك بحضور محافظى المحافظات الخمس.
من جانبه قال المدير المالى والإدارى لصندوق تحيا مصر، تامر عبد الفتاح إن الفرق الطبية ستستمر فى إجراء الكشف الطبى على تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمحافظات الخمس خلال اشهر الفصل الدراسى الثانى على مدار ٥ ايام عمل بالمدارس لتغطى المبادرة ١٨٠ ألف تلميذ بنهاية الفصل الثانى من العام الدراسى الحالى فضلا عن توفير العلاج والنظارات الطبية للحالات المكتشفة مجانا.
أضاف أن تنفيذ مبادرة «نور حياة» بالمدارس يستهدف إجراء الكشف الطبى لنحو ٥ ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، ستغطى المرحلة الاولى من المبادرة ٦٦٠ ألف تلميذ منهم، فضلا عن تسليم نحو ١٣٢ ألف نظارة طبية وإجراء التدخلات الجراحية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم خلال الكشف الطبي.
وشهد الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الاسكندرية إطلاق المبادرة من مدرسة حجر النواتية، كما شهد اللواء قاسم حسين محافظ المنيا اطلاق المبادرة من مدرسة جزيرة بنى احمد، كما قام اللواء عبد الحميد الهجان بتدشين المبادرة مدرسة عمر بن الخطاب ، كما شهد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية اطلاق المبادرة من مدرسة بنايوس ١ فضلا عن قيام المستشار مصطفى الهم محافظ الاقصر بتدشين المبادرة من مدرسة منشأة العمارى.
وينفذ صندوق تحيا مصر مبادرة نور حياة بتكليف من رئيس الجمهورية، وذلك بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة والتى سخرت كافة تجهيزات المستشفيات التابعة لها لإجراء العمليات الجراحية فضلا عن توفير الكوادر الطبية المتخصصة.
من ناحيتها توفر وزارة الداخلية الدعم الكامل للمبادرة من خلال تسخير تجهيزات المستشفيات التابعة للوزارة لإجراء الكشف الطبى والعمليات الجراحية، كما تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتذليل كافة المعوقات التى قد تواجه الفرق الطبية، فيما يتعلق بالكشف الطبى بمدارس المرحلة الابتدائية، كما جرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفنى للمبادرة.  
وأشار المدير المالى والإدارى للصندوق إلى أنه يتم التعاون مع مؤسسات الأورمان، وصناع الخير، وبنك الشفاء، والجمعية الشرعية لحصر الفئات الأكثر احتياجا وتقديم الخدمة الطبية لهم بمختلف محافظات الجمهورية.
وأوضح أنه تم التنسيق مع المحافظين بمختلف محافظات الجمهورية لتوفير شتى سبل الدعم للمبادرة، فضلا عن تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقرات كل محافظة، وتوفير منسق بكل محافظة، لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبى.
كان صندوق تحيا مصر أطلق المرحلة الأولى من مبادرة نور حياة للكشف وعلاج مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين الكبار يوم الخميس الماضى فى محافظتى السويس والإسماعيلية.
ومن المنتظر أن تشمل المرحلة الأولى ٦ محافظات أخري، هى الشرقية والدقهلية والجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا على ان يبدأ الكشف الطبى بها مارس القادم، حيث يستهدف إجراء الكشف الطبى لنحو ١٤٧ ألف مواطن وإجراء ٢٠ ألف عملية جراحية للحالات المنتظر اكتشافها خلال الكشف الطبى.
الجدير بالذكر أن صندوق تحيا مصر رصد مبلغ مليار جنيه لتنفيذ المبادرة وذلك خلال ٣ سنوات على 4 مراحل، لإجراء الكشف الطبى لنحو 2 مليون مواطن، و5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، فضلا عن تسليم 1.5 مليون نظارة طبية، وإجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء مجانا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«فانيا إكسرجيان».. ضحية التطرف
نساء أرمينيا.. جمال وإبداع
رحلة الدم والهوية أبرز قضايا مسرح الأرمن فى مصر
خادم الحرمين يزور مصر غداً
صاروخــــــــــان الرسام الساخر
إمـبراطـوريـة العـار
وَشـَهِدَ شـَاهـِدٌ مـِنْ أَهـْلـِهم .. أهالى الإرهابيين يعترفون بتورط أبنائهم فى جريمة اغتيال النائب العام

Facebook twitter rss