صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

استقالة وزير

1 اغسطس 2009

كتب : محمد عبد النور





محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 27 - 10 - 2009

علي خلفية حادث تصادم قطاري العياط وما نتج عنه من مشاهد مأساوية تقدم وزير النقل محمد منصور باستقالته.. وعند هذا قد تهدأ مشاعر الغضب وتوجيه الاتهامات في كل اتجاه و تكتفي باستقالة الوزير.. بغض النظر عن شجاعة الاعتراف بالخطأ الحقيقي الذي تسبب في وقوع هذا الحادث المروع.


والذي لا يمنع من تكرار وقوع مثل هذه الحوادث الكارثية بعد شهر أو اثنين أو سنة، طالما مازال الإهمال والتراخي وعدم تقدير المسؤلية عن حياة البشر هو السمة الأساسية التي تسيطر علي من يقودون عربات بعجلات تحمل أرواحا بشرية ويقررون بكامل إرادتهم تعطيل عوامل الأمان للوصول في الموعد المحدد.


من يعلمون جيدا أن هناك قواعد وأسسا ونظما تفرض عليهم اتخاذ إجراءات معينة تضمن سلامة تلك الأرواح البريئة في حالة تعرض القطار إلي موقف استثنائي أو حادث عارض كحالة اصطدامه بجاموسة. من يدركون جيدا أن قيادة عربات تحمل هذا الكم من الأرواح البشرية البريئة تستدعي الانتباه واليقظة المستمرة لإشارات الطريق وأضوائه وتنبيهاته وتحذيراته وكل لون فيها له معني.. من أخضر إلي أصفر إلي الأحمر.. وله أيضا مرحلة من الأمان إلي الانتباه إلي الخطر. هم يدركون جيدًا ما معني أن يتوقف قطار علي القضبان التي تنتظر مرور قطار آخر بعد أن يمر هذا القطار.. وفي حال توقفه هناك إجراءات يجب أن تتخذ تعلن للقادم من الخلف طبيعة الموقف.. ويعلم القطار القادم أن هناك قطارا قد سبقه وأن هناك آليات محددة تضمن له سيرا آمنا في جهاز تحكم آلي يمكن قبول فصله عن العمل.


ثقافة الإحساس بالخطر علي الأرواح البشرية وإمكانية ضياعها في مشاهد مأساوية دامية تغيب عمن أدمنوا التواكل والتراخي وعدم تقدير المسؤلية واتخذه منهجا وأسلوبا وغيره، وهو الشيء المستغرب وغير المنطقي.. والكلمة الشائعة "خليها علي الله".. ولكن الله يحرم الإهمال والتراخي وعدم تقدير المسئولية عن أرواح البشر. ثقافة لن تغيرها استقالة وزير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى

Facebook twitter rss