صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يناير 2019

أبواب الموقع

 

متابعات

المستشار همام العادلى رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بـ«النواب» لـ«روزاليوسف»: الإصلاحات الاقتصادية أنقذت مصر من الإفلاس

11 يناير 2019

كتب : حسن عبد الظاهر




أكد المستشار همام العادلى رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن البرلمان وافق على خطة الحكومة بالنسبة للإصلاحات الاقتصادية للنهوض بالاقتصاد المصرى وما اتخذته من إجراءات لعملية الإصلاح الاقتصادى، أنقذ الدولة من الإفلاس اللجنة، مضيفا منذ انعقاد البرلمان وحتى دور الانعقاد الرابع تلقت اللجنة ما يقرب من 9 الآف مقترح برغبة، وما يقرب من 2000 شكوى، موضحًا يعرض النواب مشاكلهم بدوائرهم ونسعى لحلها مع الحكومة وإلى نص الحوار

■ ماهى طبيعة عمل لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب؟
- لجنة الاقتراحات والشكاوى هى اللجنة الشكلية الشاملة فى البرلمان التى ترد لها كل مشاريع القوانين والتى يشترط مطابقتها للدستور، وهى مرآة المشاكل التى تواجه النواب فى الدوائرأثناء تطبيق الحكومة لبرنامجها وتقوم اللجنة بفحصها وتستدعى المسئولين والنواب لعرض المشكلة وكيفية حلها، وننتهى إلى أحقية حلها أم لا، وهى لجنة تضم كافة اللجان.
■ كم إقتراح ورد للجنة حتى دور الإنعقاد الرابع؟
- قٌدم إلينا فى أدوارالانعقاد السابقة من 4 إلى 5 آلاف مقترح برغبة وحوالى 100 قانون، وفى دورالانعقاد الرابع حوالى 3236 اقتراحا برغبة ولذلك اللجنة تعقد ثمانى جلسات أثناء انعقاد جلسات البرلمان الأسبوعية، كما ورد إلينا حوالى 2000 شكوى حتى الآن ويضم إليها شكاوى تأتى خلال الإجازة البرلمانية، إذن ما يقرب من حوالى 9 الآف مقترح برغبة منذ انعقاد البرلمان حتى الآن.
■ كم قانون ورد اللجنة حتى الآن؟
- حوالى 100 قانون من أول دورللانعقاد وحتى الآن وذلك وفقاً للدستور، حيث تأخذ القوانين مسارها التشريعى والقانونى للعرض ومن أبرز القوانين التى خرجت من اللجنة قانون حماية المنشآت العامة وتعديلات قانون البناء 119 وتعديلات قانون المرور.
■ هل إجراءات الحماية الاجتماعية فى ظل الإصلاحات الاقتصادية كانت كافية؟
- البرلمان وافق على خطة الحكومة بالنسبة للإصلاحات الاقتصادية لأنها كانت دواء لا بد منه،  وللنهوض بالاقتصاد المصرى وما اتخذته من إجراءات لعملية الإصلاح الاقتصادى، أنقذت الدولة من الإفلاس بل وتجاوز الاقتصاد المصرى كبوته، ونجحت تلك الإصلاحات فى إزالة آثار التشوهات الاقتصادية التى كانت موجودة والتى تعوق نموه وتقدمه وبرنامج الحكومة يمشى بخطى ثابتة والدليل على ذلك زيادة المرتبات والأجور والمعاشات واتخذت الحكومة إجراءات وقائية اقتصادية لكى تخفف المعاناة على الشعب وخاصة غير القادرين وهم الأكثراحتياجا وستظهر بوادر تلك الإجراءات قريبا، وعلى سبيل المثال زيادة الرصيد النقدى لدى البنك المركزى الذى بلغ أعلى مستوياته فى تاريخ مصر وكذلك انخفاض نسبة التضخم ونطالب بمزيد من الحماية الاجتماعية .
■ هل يستجاب لكل الطلبات والمقترحات التى يقدمها النواب للجنة؟
- يستجاب لحوالى 60% من الاقتراحات ويتم توفيرالاعتمادات المالية لها من الحكومة ولكن هناك طلبات تؤجل بسبب الموارد المالية، ونأمل من الحكومة أن تسجيب للتقاريرالتى ترد لها من اللجنة.
■ برأيك ما سبب الهجوم على البرلمان؟
- من قبل انعقاد البرلمان وهو يتعرض لهجوم ولكن المجلس الحالى أدى دوره بنجاح بالنسبة للظروف الحالية، فهو مجلس جاء بعد ثورتين، وكانت الحياة البرلمانية شبة منعدمة وبالتالى المشاكل كثيرة جدًا، ومن يعمل يتعرض لهجوم وهذا طبيعى فكم القوانين والقرارات التى أنجزها لا يقارن بالمجالس السابقة.
■ ما تعليقك على أداء الحكومة؟
- أداء الحكومة جيد، ولكن لا يتواكب مع أداء الرئيس عبدالفتاح  السيسى ولكن نأمل من حكومة د. مصطفى مدبولى أن تحقق آمال الشعب وأمانية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

عصام عبدالفتاح يتحدى ويتمسك بلجنة الحكام الموسم المقبل
سيارات متنقلة تفحص المواطنين فى100 مليون صحة
الرئيس لـ«مستثمرى العالم»: المشروعات التنموية فى مصر انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ
القاهرة تستعد لاحتضان الأميرة السمراء
محسن علام.. الطباعة الفنية بروح التجريب والتجديد
بأمر الرئيس.. «حياة كريمة» للحاجة صفية
المحافظات تسترد 24.5 ألف فدان

Facebook twitter rss