صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

منوعات

النيل يجدد شبابه

11 يناير 2019

كتبت : ولاء حسين




نلتقى أول مارس بالأكياس والقفازات الزرقاء على ضفاف نيل القاهرة.. وسنحتاج هذه المرة 1500 متطوع لنجوب النيل بالقوارب والمراكب الصغيرة، ننتشل المخلفات.. دعوة جديدة من شباب مبادرة “very nile”  والتى أطلقوها بعد نجاح حملتهم الاولى التى رفعوا فيها مايزيد من طن ونصف الطن من المخلفات بالنيل.

هؤلاء الشباب الذين قرروا استغلال أوقات فراغهم للقيام بمهمة وطنية تستهدف تجديد شباب «حابى»، وجاءوا من ربوع كل ركن بهذا الوطن من أجل رد الجميل، وتقديم قرابين العرفان بالجميل لنهر المصريين.
وبحسب ما قاله «مصطفى حبيب» أحد المؤسسين لمبادرة «very nile»  لـ«روزاليوسف» فإن الفكرة انطلقت من عبارة «ليت النيل يعود نظيفا».. ولكن سرعان ما تم تطويرها إلى أول مبادرة تطوعية منظمة  أطلقها وثلاثة آخرون هم «وسام مسالا»، و«شادى عبد الله»، و«نورهان الجندى»  عبر «الفيسبوك»  واختاروا لها  مسمى «very nile»  نظرًا لتشابهه مع عبارة «very nice»  الشهيرة لجذب انتباه الشباب له عبر التواصل الاجتماعى، وبالفعل سرعان ما تمت الاستجابة وانضم اليها قى 3 ساعات فقط  500  شاب، إلا أننا قررنا الاستعانة فقط بـ250 منهم لنتمكن من ادارة الامر بشكل جيد، وأنطلقنا  نحو تحقيق حلم «نيل بلا مخلفات».
ويستكمل «حبيب» أن الفكرة تم دراسة ابعادها المختلفة أولا بداية من التصاريح اللازمة من وزارة الرى، ثم عمل اتفاقات مع نوادى التجديف الذى رحب بالفكرة وساهم بقواربه، وكذلك اتحاد الكشافة، وأيضًا اقناع الصيادين بالفكرة للمساعدة بقواربهم نظير هدايا رمزية لهم وأسرهم، بينما لفت الى ان عدد من الجمعيات الأهلية والسفارات قد أبدى حماسه للمبادرة وساهم فى يوم التنفيذ بالمساعدة الى جانب «النايل تاكسى» الذى كان من المشاركين الأساسيين الذين انضموا للمبادرة.
أول يوم عمل لمبادرة تنظيف النيل من المخلفات لم يستغرق إلا 3 ساعات حققنا فيهم المستهدف، بينما نستعد فى مارس بيوم عمل أطول فى القاهرة والجيزة وسنختار محافظة أخرى، وحيث نسعى الى تطوير المبادرة لتشمل 27 محافظة، ووزارة الرى أبدت استعدادها لمساعدتنا بالمعدات اللازمة،كما أن محافظ القاهرة تواصل معنا وأكد انه سيكون معنا فى «الايفنت» القادم، والذى سنختار له 1500 شاب، بينما نستهدف نشر الفكرة فى المحافظات من خلال فروع للمباردة فى كل مكان يطل على النيل.
«هدفنا ليس فقط انتشال البلاستيك والمخلفات من النيل.. بل نشر قيم الحفاظ عليه.. وإعادة احترامه وقدسيته «حبيب «أضاف».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى رجال الجيش الثانى الميدانى ويتفقد المجرى الملاحى لقناة السويس
«الرايخستاج»
«الضبعة».. رمز للصداقة التاريخية بين مصر وروسيا
واحة الإبداع.. هى
«اقتصاد مصر».. شكل تانى 2022
القاهرة _ جيبوتى.. شراكة اقتصادية وأمنية
منطقة ثقافية حضارية غير مسبوقة

Facebook twitter rss