صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يناير 2019

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«النميرى».. شاهد على تاريخ كفر الشيخ

11 يناير 2019

كتب : محمود هيكل




«فوه»، بمحافظة كفر الشيخ، تشتهر بمدينة المساجد الأثرية التى تحمل بصمات تاريخية مشرفة، ومن بينها المسجد الأقدم، النميري، الذى يحوى لمسات أثرية عميقة.

المسجد الأشهر بفوه، كان يعرف بجامع الخطبة، حيث أنشئ قبل 1156 هجرية، على يد أحد الأولياء الصالحين «محمد النميري»، طبقاً لما ورد بإحدى الوثائق المؤرخة بنفس العام، ويطل على نهر النيل الذى يقسم مدينة فوه بوجهتيها الجنوبية والشرقية.
واجهة المسجد الرئيسية التى تطل على شارع جمال عبد الناصر، مزخرفة بالطوب المنجور وبها مدخلان كلاهما متوج بعقد ثلاثى مدائني، كما أن المسجد مقسم إلى أربعة أروقة بواسطة ثلاث «بائكات» من الأعمدة الرخامية تحمل عقوداً مدببة موازية لجدار القبلة مع سقف خشبى.
جدار القبلة يحوى محرابين أحدهما رئيسى والآخر فرعى، وبجوار المحراب الرئيسى كتبت سورة الكوثر بالخط الكوفى المربع أعلى باب الضريح، بالإضافة إلى أن هناك بابا أخر مجاور للضريح بجواره من أعلى الكتاب يطل على المسجد ببائكه ثنائية ذات عقدين مفصصين، وعلى يمين المحراب المنبر الخشبى.
محمد نصر مفتش آثار بمدينة فوه، أكد أن المئذنة الواقعة بالركن الشمالى للمسجد، تتكون من قاعدة مربعة يليها البدن، المثمن الشكل، المليء بالزخارف ويعلوه شرفة ثم خوذة، عليها هلال نحاسي، وتوجد أعلى الباب المؤدى للسطح من المئذنة مزولة. نصر كشف أن النميرى رمم وجدد مرات عدة، أهمها فى عام 1200 هجرية، حيث يعود آخر تجديد فى المسجد لعام 1215 هجرية، كما دون ذلك التاريخ أعلى العتب المتوج لفتحة باب المدخل الرئيسى للمسجد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«إحسان» فى عيون المثقفين
رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير استاد القاهرة استعدادا لبطولة الأمم الإفريقية
مرسيدس تعود إلى مصر من جديد
100 سنة إحسان عبدالقدوس
وسام الاحترام الشرطة المصرية أبطـال
الفنان «محمود حميدة» يتفقد مسرح حسن فتحى بالأقصر.. ومبادرة لإحيائه
«العبور» إلى مستقبل أفضل

Facebook twitter rss