صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 فبراير 2019

أبواب الموقع

 

الأخيرة

المبانى المخالفة تهدد بخروج القاهرة التاريخية من التراث العالمى

24 يناير 2013

كتب : علاء الدين ظاهر




 

 

 

 

 

قال الدكتور صلاح زكى، خبير التراث والأستاذ بكلية الهندسة جامعة الأزهر ورئيس جمعية الحدائق والمبانى التراثية، إن القاهرة التى تعد أهم وأكبر مدينة بها آثار إسلامية بالعالم مهددة بالخروج من قائمة التراث العالمى بسبب المبانى التى تقام بالمخالفة بجوار المناطق والآثار الموجودة بها.

جاء ذلك خلال الندوة التى أقامها أمس الأول الاتحاد العام للآثاريين العرب بالاشتراك مع قسم العمارة بكلية الهندسة جامعة الأزهر تحت عنوان «رصد المخاطر والتداعيات التى تهدد سلامة آثار مصر وتراثها العمرانى» بمقر المجلس الأعلى للثقافة ومشاركة أكثر من 30 باحثا وباحثة.

وأوضح أن المخالفات التى رصدتها محافظة القاهرة فى حى الدرب الأحمر فقط خلال عامين بلغت60 مبنى مخالفاً والأخطر أن هذه المخالفات كلها عبارة عن عمارات سكنية كبيرة وليست أبنية صغيرة وهو ما يهدد الاقتصاد المصرى الذى يعتمد فى جزء كبير منه على السياحة وزيارة الأماكن الأثرية والتاريخية.

وعبر عن استيائه الشديد من تعامل الأجهزة المعنية والمسئولة مع هذه المخالفات قائلا: «إنها عملت ودن من طين وأخرى من عجين»، مشيرا إلى أن الخلافات دائما ما تنشب بين الآثار والمحافظة والأوقاف على تبعية التعامل مع تلك المخالفات لأى منها مما يؤخر التصدى لها ويهدد تلك الآثار بالضياع.

 

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«فانيا إكسرجيان».. ضحية التطرف
نساء أرمينيا.. جمال وإبداع
خادم الحرمين يزور مصر غداً
رحلة الدم والهوية أبرز قضايا مسرح الأرمن فى مصر
صاروخــــــــــان الرسام الساخر
إمـبراطـوريـة العـار
البرادعى وخالد على.. سكتا دهرًا ونطقا كفرًا

Facebook twitter rss