صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 يناير 2019

أبواب الموقع

 

مسرح

علا فهمي: ليس شرطا أن يتحول المخرج المنفذ إلى مخرج ماهر..!

4 يناير 2019



  نموذج للسعى بدأب وإيمان لتغيير المفهوم السائد عن مهمة المخرج المنفذ التى تعتبرها الفنانة علا فهمى مهنة قائمة بذاتها وليس شرطا أن تكون بوابة لاحتراف الإخراج المسرحى كما يفعل كثيرون؛ كونت فهمى دويتو استثنائيا مع زوجها المخرج المسرحى الكبير خالد جلال فليس هناك عرض لم تكن هى عنصرا أساسيا وفاعلا فيه، عن هذا والمزيد تحدثت فهمى لـ «روزاليوسف»..
  أحببت هذا العمل منذ بدء انشغالى به فالناس لديها تصور خاطئ فى مصر عن مهمة المخرج المنفذ؛ كل شخص يتصور أن الإنسان يبدأ مساعد مخرج ثم يتحول إلى مخرج، على الرغم من أن هذا عمل آخر وليس شرطا أن تكون مخرجا مميزا إذا كنت مساعد مخرج ماهرا.
 ■ ما مهمة المخرج المنفذ؟
- هذه المهنة ممتلئة بالتفاصيل فمساعد المخرج هو من يهتم بكل التفاصيل صغيرة أو كبيرة ويكون مدركا وملما بكل ما يحيط بالعمل الفنى فمن صميم عملى تحقيق رغبات المخرج ورؤيته فى كل عناصر العرض، وأن أجد حلولا لكل العقبات.
■ كيف يكون الاستعداد دائما لكل عرض جديد؟
- لابد من جلسات طويلة مع كل مخرج والحديث عن المسرحية ورؤيته لها وتصوراته عنها.
■ هل سبق لك العمل مع مخرج غير خالد جلال؟
-  بالتأكيد حتى افتتاح مركز الإبداع عملت مع مخرجين آخرين فقبل بدء علاقتى بخالد، كانت لدى أعمال مع مخرج إيطالى استفدت منه كثيرا ثم مخرجين مصريين مثل ناصر عبدالمنعم قدمت معه تجارب مهمة فى «مساء الخير يا مصر»، «الطوق والأسورة»، «ناس النهر»، «أيام الإنسان السبعة»، والحقيقة استفدت وتعلمت كثيرا خلال فترة عملى مع ناصر والمخرج عصام السيد فى «عين الحياة».
■ كيف بدأت علاقتك بخالد جلال على المستويين الشخصى والمهنى؟
 - بدأت علاقتنا بعد تخرجنا من المعهد كانت لديه فرقة «لقاء» تعرفت عليه وقتها اشتغلت معه فى هذا الفريق كان يقدم عروضا بالمركز الثقافى الفرنسى.
■ حدثينا أكثر عن الثنائى الفنى مع خالد جلال؟
- فى رأيى أى مساعد مخرج ماهر هو جندى مجهول فى عمله الموضوع غير مرتبط بشخصى، من الممكن أن يكون المخرج عظيما ومساعد المخرج يفسد له العرض، لأنه عنصر هام داخل العرض، قدمت مع خالد عروضا كثيرة «دكتور كونك»، «البخيل»، «بنات جليلة»، «اللمبة»، «تحب تشوف مأساة»، «الإسكافى ملكا»، «قهوة سادة»، «ايامنا الحلوة»، «هبوط اضطراري»، «سلم نفسك»، «الكنز»، «مدرستنا»، «أيامنا الحلوة»، والانضباط الشديد فى العمل يرجع لأسلوب خالد جلال فهو لا يتهاون فى الخطأ، ليس هناك مجال للخطأ لديه قوة استشعار عن بعد قبل حدوث المشكلة يهتم بالتفاصيل بدقة شديدة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الفنان «محمود حميدة» يتفقد مسرح حسن فتحى بالأقصر.. ومبادرة لإحيائه
100 سنة إحسان عبدالقدوس
رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير استاد القاهرة استعدادا لبطولة الأمم الإفريقية
«ولاد البلد» يختتم جولته بسوهاج
إحباط تهريب أدوية بشرية بمطار الغردقة
الشناوى: ربنا يبعد عنى الإصابات قبل كأس الأمم
وسام الاحترام الشرطة المصرية أبطـال

Facebook twitter rss