صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يناير 2019

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«بركة» تحدت الإعاقة بـ«العلم والموهبة»

4 يناير 2019

كتب : ايهاب عمر




لم تمنعها إعاقتها من تحقيق حلمها والالتحاق بركب المتعلمين، إنها «بركة كمال شنودة» ابنة الـ34 عاما، ولدت فى بيت صغير بقرية بنى سميع التابعة لمركز أبوتيج فى أسيوط.

أراد  الله أن تكون بدون ذراعين والذى تسبب فى حرمانها من الاستمتاع بطفولتها مثل باقى شقيقاتها، فقررت أن يكون لها دور فى المجتمع وأن تستمد قوتها من إعاقتها لتعلن للعالم أجمع أن الإعاقة ليست جسدية بل فى العقل.
أرادت بركة أن تتعلم وهى فى سن صغيرة إلا أن التحاقها فى سن الـ8 سنوات حال دون تحقيق حلمها بعد رفض إدارة المدرسة بسبب كبر سنها عن أقرانها، لم تيأس وقررت تعليم نفسها بنفسها، وأصبحت تراقب شقيقاتها أثناء عمل الواجبات الدراسية، لتتعلم بعض الحروب الهجائية وتكتب اسمها بقدمها اليمنى حتى أتقنت الكتابة بشكل كبير بفضل تشجيع أسرتها.
لم تكتف بركة بتطوير نفسها تعليميا بل تمكنت من إتقان مهنة حياكة الملابس حتى تفوقت فيها، حتى أصبحت أشهر صنايعية فى تلك المهنة يتردد عليها الزبائن من كل حدب وصوب، ناهيك عن مساعدتها لوالدتها فى الأعمال المنزلية جميعا، لتقرر بعد ذلك الالتحاق بفصول محو الأمية لتعليم الكتابة والقراءة والحصول على شهادة محو الأمية ونجحت فى ذلك والتحقت بالصف السادس الابتدائى.
وبسبب تحدى إعاقتها كرمها اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط لحصولها على شهادة محو الأمية ضمن مبادرة «أسيوط بلا أمية» والتى أطلقها المحافظ بجميع قرى ومراكز المحافظة، فرغم ظروف إعاقتها ووالدتها بدون ذراعين تمكنت من اجتياز الاختبارات بواسطة قدمها، حيث حضر التكريم المهندس محمد عبدالجليل النجار السكرتير العام ومحمد إسماعيل وكيل وزارة التموين والعميد مصطفى عبدالله رئيس الجهاز التنفيذى لهيئة محو الأمية وتعليم الكبار بأسيوط وعدد من وكلاء الوزارة ورؤساء المراكز والتنفيذيين بالمحافظة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«إحسان» فى عيون المثقفين
رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير استاد القاهرة استعدادا لبطولة الأمم الإفريقية
مرسيدس تعود إلى مصر من جديد
100 سنة إحسان عبدالقدوس
وسام الاحترام الشرطة المصرية أبطـال
الفنان «محمود حميدة» يتفقد مسرح حسن فتحى بالأقصر.. ومبادرة لإحيائه
«العبور» إلى مستقبل أفضل

Facebook twitter rss