صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 يناير 2019

أبواب الموقع

 

خاص

حصاد المشروعات القومية والتنموية خلال 2018 كل يوم إنــجــاز

30 ديسمبر 2018



فيما يعد بعام جنى ثمار مشروعات التنمية التى بدأت الدولة المصرية فى  تنفيذها خلال الأربع سنوات الماضية، شهد عام 2018 افتتاح عدد كبير من المشروعات القومية والتنموية بمختلف المحافظات فى  قطاعات مختلفة سواء كانت خدمية أو استثمارية أو صناعية وتنموية.
فى  كل يوم إنجاز.. هذا هو الوصف الدقيق لحصاد المشروعات التنموية التى  افتتحها الرئيس السيسى خلال العام أو التى  قام بتفقدها، حيث دائما ما يحرص الرئيس على متابعة أعمال التنفيذ فى  تلك المشروعات بنفسه حتى  فى  أيام العطلات الرسمية والعطلة الأسبوعية يوم الجمعة، ما يعكس حرص الرئيس السيسى  على سرعة تنفيذ تلك المشروعات وإنجازها بشكل دقيق.
واللافت أن جولات الرئيس السيسى  على المشروعات القومية دائما ما تأتى  وسط جدول مزدحم من النشاط الرئاسى  واللقاءات الداخلية مع المسئولين وضيوف مصر من الخارج أو عقب جولة خارجية له دون راحة، وإنما ليؤكد كقائد تواجده دائما فى  ميدان معركة التنمية التى  يقودها.
ومنذ بداية شهر يناير الماضى، كان أن افتتح الرئيس سلسلة من المشروعات التنموية الجديدة وتحديدا قبل انتخابات الرئاسة التى أجريت فى شهر مارس، وتواصلت الافتتاحات على مدار العام وخاصة بكثافة خلال شهر ديسمبر الجارى، ليصل إجمالى فعاليات افتتاحات المشروعات الجديدة خلال العام نحو 30 احتفالا من أكثر من عشر محافظات قدمت مئات المشاريع الجديدة.
أكثر المشاريع التى  قدمتها الدولة كانت فى قطاع الإسكان والإسكان الاجتماعى  وتطوير العشوائيات والطرق والكبارى  والخدمات الصحية والتعليمية، بجانب مشروعات صناعية واستثمارية.
وجاءت تلك المشروعات من مختلف محافظات الجمهورية، وهناك محافظات افتتح الرئيس فيها أكثر من مشروع، حيث جاء أبرز تلك المحافظات المنوفية وبورسعيد والقليوبية والشرقية بمدينة العاشر من رمضان ومطروح والإسماعيلية، فيما جاءت مشاريع العاصمة الإدارية الجديدة وهضبة الجلالة وأنفاق قناة السويس أكثر المشاريع التى  تفقدها الرئيس خلال العام.
ووفقا لما أعلنه مجلس الوزراء فإن إجمالى  عدد المشروعات التى تم تنفيذها خلال الأربع سنوات الماضية 7777 مشروعا بتكلفة 1.6 تريليون جنيه، فيما يصل عدد المشروعات الجارى  تنفيذها 3392 مشروعا بتكلفة 1.1 تريليون جنيه.
فيما يصل عدد المشروعات المخطط تنفيذها حاليا 4131 مشروعا بتكلفة 700 مليار جنيه، ليصل إجمالى هذه المشاريع 15 ألفا و300  مشروع بتكلفة 3.4 تريليون جنيه.
وتوضيحا لأهم المشروعات التى  افتتحها الرئيس خلال العام ، وأهم الجولات التفقدية التى  قام بها الرئيس بالمشروعات الجديدة فى عدد من المحافظات.. نستعرض أهم ما تم خلال العام..

البداية هذا العام كانت من مدينة العاشر من رمضان، حيث قام بزيارة المدينة لافتتاح عدد من المشروعات التنموية الكبرى ومن بينها المجمع الصناعى بالعاشر بحضور كبار المسئولين بالدولة.
وخلال الاحتفالية أكد الرئيس السيسى إستعداد الدولة للمساهمة فى إنشاء 4 آلاف مصنع للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر خلال عام على الأكثر، مشيراً إلى أهمية الانتهاء من تلك المصانع لتوفير أكثر من 40 ألف فرصة عمل للشباب.
وخلال الاجتفالية تم استعراض ما تحقق خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة من مشروعات تنموية متنوعة، خاصةً فى مجالات الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، ورؤية الدولة لزيادة النمو الصناعى إلى 8% وزيادة مساهمة الإنتاج فى الدخل القومى ليصل إلى 21% بحلول عام 2020.
كما تم استعراض الاستثمارات فى المشروعات الخاصة بقطاع التنمية العمرانية منذ منتصف عام 2014 وحتى الآن والتى بلغت تكلفتها نحو 400 مليار جنيه.

12يناير: افتتاح المجمع الطبى للقوات المسلحة
وبعد زيارة مدينة العاشر بعدة أيام، قام الرئيس السيسى بافتتاح أعمال الإنشاء والتطوير بالمجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى ورفع كفاءته بإنشاء مجموعة جديدة من المستشفيات والمراكز والأقسام الطبية، مما يمثل إضافة جديدة لدعم منظومة الرعاية الطبية المقدمة للمواطنين من العسكريين والمدنيين فى جميع التخصصات الطبية.
وقام الرئيس بتفقد بعض أعمال التطوير، والتى تضمنت إنشاء مستشفى علاج الأورام الجديدة، التى تعد الأكبر من نوعها فى الشرق الأوسط، بطاقة ٣٠٠ سرير حسب الكود العالمى، ليصل إجمالى الطاقة الاستيعابية إلى ٤٠٠ سرير، كما تم إنشاء ٢٠ عيادة خارجية بمستشفى الأورام تشمل جميع التخصصات، فضلاً عن إنشاء ٢٥٠ غرفة إقامة جديدة، وإنشاء رعاية مركزة ورفع عدد الأسرّة بها من ١٦٣ إلى ٢١٧ سريرا.

15 يناير: افتتاح مشروعات بمدينة السادات
ولم تمض سوى ثلاثة أيام، إلا وقام الرئيس السيسى بزيارة مدينة السادات بمحافظة المنوفية، وذلك لافتتاح عدد من المشروعات  التنموية الكبرى بالوجه البحرى والدلتا.
وخلال الاحتفال تم استعراض تفاصيل المدينة الصناعية بمدينة السادات بمحافظة المنوفية التى أقيمت على مساحة 9 آلاف و63 فدانا، وتضم 7 مناطق صناعية ومنطقة مخازن ولوجستيات ومنطقة «ورش».
وخلال الاحتفالية أعطى الرئيس إشارة الافتتاح عبر الفيديو كونفرانس لمستشفى بنها للتأمين الصحى، ومستشفى 15 مايو، كما  توجه الرئيس إلى وحدة صهر الحديد بمصنع بشاى للصلب، حيث قام بجولة تفقدية فى المصنع، كما قام أيضا بتفقد أقسام مصنع الرباعية للمنسوجات.. الرئيس أشار إلى أهمية العمل على سرعة الانتهاء من تنفيذ المدينة الصناعية للغزل والنسيج خلال ثلاث إلى أربع سنوات بدلاً من سبع سنوات، مؤكداً استعداد الدولة لتقديم جميع التسهيلات لإتمام ذلك.
وخلال الاحتفال تمت الإشارة إلى أنه تم افتتاح 79 مصنعا جديدا بمدينة السادات خلال العامين الماضيين.

21 يناير: افتتاح المنطقة الصناعية ببنى سويف
وبعد زيارة مدينة السادات بخمسة أيام، كان الرئيس فى محافظة بنى سويف وتحديدا لزيارة المنطقة الصناعية بكوم أبوراضى بمحافظة بنى سويف، وذلك لافتتاح عدد من المشروعات التنموية بالوجه القبلى.
وخلال الاحتفالية افتتح الرئيس محطة تنقية مياه دار السلام فى سوهاج بطاقة 60 ألف متر مكعب يوميًا، ويستفيد منها 350 ألف مواطن، ومحطة «اليسر» بمحافظة الغردقة لتحلية مياه البحر بطاقة 80 ألف متر مكعب يوميًا، ومشروع تطوير مستشفى الأقصر العام، ومستشفى أرمنت المركزى بمحافظة الأقصر.
كما افتتح الرئيس عبر الفيديو كونفرانس، ازدواج طريق سوهاج - قنا الصحراوى الغربى بطول 140 كيلومترًا، وطريق الواحات البحرية - الفرافرة بطول 144 كيلومترًا.
كما قام الرئيس عقب ذلك بزيارة مصنع شركة «سامسونج» للإلكترونيات.
وخلال الاحتفالية تم الحديث عن مشروع إنشاء المناطق اللوجستية كمخازن كبرى بمختلف المحافظات.
كما تم استعراض برامج الحماية الإجتماعية وعلى رأسها برنامج تكافل وكرامة، حيث تم الإعلان عن إنفاق الحكومة نحو 15 مليار جنيه على البرنامج منذ انطلاقه، استحوذ الصعيد على 13 مليار جنيه منها.

31 يناير: تفقد المحطة الأرضية لحقل ظهر
وأراد الرئيس السيسى أن يختتم جولاته بالمشروعات الكبرى خلال شهر يناير بالقيام بجولة تفقدية للمحطة الأرضية لحقل ظهر بشركة بترول بلاعيم، حيث شهد بدء الإنتاج المبكر للحقل من الغاز الطبيعى للحقل، والذى يعد أكبر حقل غاز فى مصر تم اكتشافه فى البحر الأبيض المتوسط فى عام 2015 من قبل شركة إينى الإيطالية.

 2 فبراير: تفقد مشروع هضبة الجلالة

 وبعد زيارة حقل ظهر بيومين، قام الرئيس السيسى بتفقد مشروع هضبة الجلالة البحرية، حيث اطلع على الموقف التنفيذى لهذا المشروع التنموى المتكامل واستمع لشرح من القائمين على المشروع حول تطورات العمل به، حيث أشاد بالجهد المبذول لإنجاز هذه المشروعات الكبرى وفقاً للبرامج الزمنية المقررة، وباتباع أفضل معايير الجودة، مؤكداً أهمية هذه المشروعات فى ضوء مساهمتها الكبيرة فى تحقيق التنمية، وإنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة، توفر حياة كريمة تليق بمصر المستقبل التى يتطلع الشعب المصرى لبنائها.

8 فبراير: افتتاح المرحلة الأولى للصوب الزراعية
 وفى ختام الأسبوع الأول من شهر فبراير، قام الرئيس السيسى بافتتاح المرحلة الأولى من مشروعات الصوب الزراعية المحمية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام بمحافظة مرسى مطروح.
فى إطار المشروع القومى لإنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية المحمية بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.
ويعد هذا المشروع هو الأكبر فى مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى المساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى وسد الفجوة بين الانتاج والاستهلاك، فضلاً عن تعظيم الاستفادة من الأراضى المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الرى.

21فبراير افتتاح مبنى خدمات المستثمرين

وخلال شهر فبراير أيضا قام الرئيس السيسى بزيارة مركز خدمات المستثمرين بمقر مبنى وزارة الاستثمار لافتتاحه، كإحدى الأليات التى قدمتها الدولة لتحسين مناخ الاستثمار وحل مشاكل المستثمرين.
وخلال الزيارة قام الرئيس بافتتاح مركز خدمات المستثمرين بفرع مدينة السادس من أكتوبر، كما افتتح مركز الخدمات بمدينة جمصة فى محافظة الدقهلية عبر الفيديو كونفرانس.
وتفقد مركز المستثمرين بوزارة الاستثمار والتعاون الدولى، واستمع إلى شرح تفصيلى من الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار حول آليات العمل بمراكز المستثمرين المختلفة والتسهيلات المقدمة للمستثمرين.
وخلال الزيارة تم تناول التحديات التى واجهت جهود تحسين مناخ الاستثمار وما استلزمته من تنسيق وعمل مشترك بين جميع الوزارات والجهات المعنية.

25 فبراير: افتتاح مقر قوات شرق القناة
وفى نهاية شهر فبراير، قام الرئيس السيسى بافتتاح قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، فى إطار التطوير والتحديث الشامل لقدرات القوات المسلحة، بما يمكنها من مواصلة دورها المقدس فى حماية الوطن بأعلى درجات الكفاءة.
وقام الرئيس بجولة تفقدية فى موقع قيادة قوات شرق القناة، توجه بعدها إلى مركز العمليات الدائم لقيادة شرق القناة، والتى يتم من خلالها إدارة خطة المجابهة الشاملة للعملية «سيناء ٢٠١٨»، حيث استمع إلى شرح تفصيلى تضمن عرضاً لنتائج العملية العسكرية على مدار الخمسة عشر يوماً الماضية، وما حققته من إنجازات لتطهير سيناء من البؤر الإرهابية.

1 مارس: تدشين مدينة العلميين
وفى الأول من مارس شهد الرئيس السيسى الاحتفال بتدشين مدينة العلمين الجديدة ووضع حجر الأساس للمدينة، حيث تمت الإشارة خلال الاحتفالية لجهود الدولة لزيادة التنمية العمرانية بحيث تستوعب الزيادة السكانية وتوفر المزيد من فرص العمل، حيث تستهدف البرامج والمشروعات الكبرى الجارى تنفيذها فى هذا الإطار زيادة المساحة العمرانية من 6 إلى 12%، وتحفيز النمو الاقتصادى.
كما تمت الإشارة إلى أنه جار تنفيذ 15 مدينة جديدة من الجيل الرابع، تستهدف تطبيق معايير الاستدامة فى الطاقة وتدوير المخلفات، وتقدم خدمات ذكية للمواطنين، كما لها دور فى نهوض قطاع التشييد والبناء، وتوفير 3 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 وشهد الرئيس عبر الفيديو كونفرانس تدشين ووضع حجر الأساس لمدينة المنصورة الجديدة، ومدينة حدائق أكتوبر، ومدينة العبور الجديدة، ومدينة غرب قنا، وشهد الرئيس وضع حجر الأساس لمدينة رفح الجديدة ومدينة سلام مصر، كما افتتح متحف آثار مطروح.
كما وجه الرئيس بضرورة الانتهاء من الأربع مدن الجديدة المخطط تنفيذها فى الصعيد قبل نهاية 2019.

5 مارس: تفقد مدينة الإسماعيلية
واصطحب الرئيس السيسى ولى عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته للقاهرة، لزيارة مدينة الإسماعيلية لتفقد عدد من المشروعات القومية، من بينها مشروع أنفاق قناة السويس، وقناة السويس الجديدة ومدينة الإسماعيلية الجديدة.
وتمت خلال الجولة افتتاح مجمع الفيروز الفندقى والسياحى بمدينة الإسماعيلية.
وخلال الجولة تمت الإشارة إلى أن مشروع تنمية القناة سيحول مصر لمركز تجارى لوجستى عالمى، منوهاً إلى ما يوفره من فرص استثمارية ضخمة فى القطاعات الصناعية والخدمية والسياحية.

 

12 مارس: تفقد محور روض الفرج
وفى منتصف مارس قام الرئيس بتفقد محور روض الفرج ومطار سفنكس الدولى غرب القاهرة، فى إطار متابعة سير الأعمال التنفيذية للمحور، والذى يعد أحد أهم محاور التنمية فى منطقة القاهرة الكبرى، ويربط مناطق شمال وشرق القاهرة بمناطق غرب القاهرة، بهدف تیسیر عبور السيارات ومركبات النقل والمواطنين وتقلیل زمن الرحلات لیكون موازیاً لمحور 26 یولیو، مما یساعد على حل الأزمة المرورية، كما یعتبر أول طریق بمنطقة غرب القاهرة يربط الدائرى بالطریق الدائرى الإقليمى وطریق منخفض القطارة والساحل الشمالى.
وتفقد الرئيس أعمال تنفيذ المرحلة الثانية من المحور، كما تفقد أعمال تنفيذ كوبرى «تحيا مصر الشرقى» أعلى نهر النيل شرق جزيرة الوراق.

14 مارس: زيارة وزارة الداخلية
وفى منتصف مارس قام الرئيس بزيارة لمقر وزارة الداخلية بالقاهرة، لمتابعة دور الشرطة فى العملية الشاملة «سيناء ٢٠١٨» لمواجهة الإرهاب، وكذلك جهودها فى مجال ضبط الأمن وترسيخ الاستقرار فى جميع أنحاء الجمهورية.

17 مارس: زيارة بورسعيد
وفى منتصف مارس أيضا قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيارة محافظة بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات التنموية الجارى تنفيذها بمنطقة شرق بورسعيد، والتى تشمل الميناء البحرى، والمناطق اللوجيستية والصناعية والسكنية والمزارع السمكية.
وتفقد الرئيس مواقع العمل والإنشاءات المختلفة بمنطقة ميناء شرق بروسعيد، حيث استمع إلى شرح حول الموقف التنفيذى للرصيف البحرى للميناء، وصافح العاملين بالمشروع.
وتفقد الرئيس، المبنى الإدارى الخاص بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، ثم استمع الرئيس إلى شرح للموقف التنفيذى لمشروعات الاستزراع السمكى الجارى إنشاؤها بتلك المنطقة.
وأوضح الرئيس، أن تطوير ميناء شرق بورسعيد سيتطلب ما يزيد على نحو 80 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن إجمالى ما تم تخصيصه من أموال لحفر قناة السويس الجديدة تم استخدامه أيضًا لتنمية محور القناة.

20 مارس: تفقد طريق العين السخنة
تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أعمال تطوير المنشآت الجديدة بطريق العين السخنة، وعبر الرئيس عن سعادته البالغة بالتطوير الذى تم فى طريق «القاهرة - العين السخنة».

11 مايو: تفقد العاصمة الإدارية
تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وعددا من المشروعات الجارى تنفيذها بينها مشروع إنشاء مقر مجلس الوزراء والمشروعات السكنية، حيث تعرف على سير العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وشاهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، ما تم إنجازه من إنشاء مسجد العاصمة «الفتاح العليم»، الذى كلف الرئيس السيسى، بإنشائه فى قداس عيد الميلاد المجيد الماضى، وبعدها صافح العاملين بالمشروع، وتحدث معهم حول ما تم إنجازه من أعمال.

12 أغسطس: افتتاح قناطر أسيوط الجديدة

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، منذ قليل، قناطر أسيوط الجديدة التى تعد من أكبر المنشآت المائية التى بنيت على نهر النيل مؤخراً، لتحسين حالة الرى.
وتساهم القناطر الجديدة فى تحسين حالة الرى فى مساحة مليون و650 ألف فدان، فى 5 محافظات، هى: أسيوط، والمنيا، وبنى سويف، والفيوم، والجيزة، بما يعادل نحو %20 من المساحة المنزرعة بمحافظات الجمهورية، وتضم القناطر هويسين ملاحيين على أعلى مستوى تقنى ومحطة كهرباء تنتج نحو 32 ميجاوات، بقيمة 100 مليون جنيه سنويًا.
وبلغت التكلفة الإجمالية لإنشاء القناطر الجديدة نحو 6.5 مليارات جنيه، وتم تنفيذها من خلال اتحاد شركات عالمية ووطنية.

15 أغسطس: افتتاح مجمعات صناعية ببنى سويف
افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشروع مجمع مصانع الشركة الوطنية للأسمنت ومجمع مصانع الرخام والجرانيت ببنى سويف، كذلك خطى إنتاج الأسمنت رقم 3 - 4 بمجمع العريش للأسمنت بشمال سيناء.
وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى: إن هناك خطة لتنفيذ 10 محاور من غرب النيل لشرقه، وهى أكبر حجم من المحاور فى التاريخ، مؤكدا أن طول المحور الواحد 24 كيلو مترا.. مضيفا أن تكلفة الـ10 محاور فى الصعيد تصل إلى 22 إلى 25 مليار جنيه.
وأشار الرئيس السيسى إلى أن «مجمع الرخام سيوفر تقريبا 3 آلاف فرصة عمل فى الصعيد.

21 أغسطس: تفقد هناجر القوات البحرية
وأثناء إجازة عيد الأضحى المبارك، قام الرئيس السيسى فى 21 أغسطس الماضى بتفقد هناجر وورش إصلاح القوات البحرية بالإسكندرية، كما قام بتفقد مشروع إنشاء الميناء الغربى الجديد برأس التين بإجمالى أطوال أرصفة ١٥٠٠ متر والذى تنفذه القوات البحرية وكذلك تفقد هنجر بناء الوحدات البحرية.

7 سبتمبر: تفقد مشروع هضبة الجلالة
وعقب جولة آسيوية للرئيس السيسى شملت البحرين والصين وأوزباكستان، قام الرئيس يوم الجمعة 7 سبتمبر بتفقد عدد من المشروعات التنموية الجارى تنفيذها بمنطقة هضبة الجلالة.
وخلال الجولة استمع الرئيس إلى شرح تفصيلى للمشروع التنموى المتكامل، وقام الرئيس بالمرور على محطة تحلية المياه العملاقة بالجلالة بطاقة 150 ألف متر مكعب فى اليوم، والتحرك فوق الكوبرى العلوى وزيارة منطقة الألعاب المائية (الأكوا بارك)، مارينا الجلالة.
واختتم الرئيس الزيارة بتفقد مقر الجامعة تحت الإنشاء ومصنع الفوسفات والرخام.

9 سبتمبر: افتتاح الدائرى الإقليمى بالمنوفية

وفى بداية شهر سبتمبر، قام الرئيس السيسى بافتتاح المرحلة الأخيرة من الطريق الدائرى الإقليمى، حيث استمع لشرح حول المرحلة الأخيرة للمشروع.
كما افتتح الرئيس  عدة مشروعات بالفيديو كونفرانس من محافظة المنوفية، ويبدأ الافتتاح بمحور كوبرى الخطاطبة، أول محور يتم تنفيذه على النيل فى أقل من عامين بعد أن كانت مدة تنفيذ مشروعات كبارى النيل تستغرق 4 أو 5 سنوات على الأقل.
يذكر أن مشروعات محاور النيل والطرق والكبارى يتم تنفيذها بواسطة الهيئة العامة للطرق والكبارى وإدارة المهندسين العسكريين.

19 سبتمبر: افتتاح مستشفى المنوفية العسكرى
كما قام الرئيس بافتتاح مستشفى المنوفية العسكرى وعدد من المنشآت التعليمية والصحية.
ويقع مستشفى المنوفية العسكرى بمدخل مدينة شبين الكوم على مساحة 17725م2، بطاقة 200 سرير، حيث قام بتفقد المستشفى والتجهيزات الخاصة به .

19 أكتوبر: تفقد القاعدة الجوية
 وعقب وصول الرئيس السيسى القاهرة من زيارته لروسيا التى استغرقت أربعة أيام، قام الرئيس فى اليوم التالى بتفقد إحدى القواعد الجوية ومشروع مستقبل مصر، حيث ارتدى خلال الجولة الرئيس زى القوات الجوية .

7 نوفمبر: تفقد مشروعات بشرم الشيخ
عقب انتهاء فعاليات منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ يوم 6 نوفمبر وبعد خمسة أيام من العمل وحضور جلسات المنتدى، قام الرئيس فجر اليوم التالى بجولة تفقدية لعدد من المشروعات بشرم الشيخ، حيث تفقد الأعمال الإنشاءية لطريق النفق شرم الشيخ بطول 342 كم باتجاهين، كل اتجاه يحتوى على عدد 3 حارات مرورية، حرص الرئيس وقتها أن يلتقى العاملين فى الموقع واستمع لشرح تفصيلى بشأن الأعمال الجارية فى المشروع.
وفى الأول من نوفمبر وعقب وصول الرئيس السيسى من العاصمة الألمانية برلين إلى شرم الشيخ قبل بدء فعاليات منتدى شرم الشيخ، كان أن قام الرئيس أيضا بتفقد مدينة شرم الشيخ بالدراجة ، فى رسالة سلام وأمان قبل انعقاد منتدى شباب العالم.

23 نوفمبر: تفقد أنفاق قناة السويس

وكعادته فى أيام العطلات والإجازة قام الرئيس السيسى فى ختام شهر نوفمبر بجولة تفقدية لعدد من المشروعات تضمنت تفقد تطورات الأعمال فى مشروع أنفاق قناة السويس شمال الإسماعيلية، والتى تتم بمعدلات زمنية قياسية وفقاً لأحدث المعايير الهندسية العالمية، وذلك تمهيداً لافتتاحها طبقاً للجدول الزمنى المحدد لتصبح إضافة تنموية جديدة فى مسيرة البناء والتعمير بالدولة. كما شملت جولة الرئيس تفقد المراحل الإنشائية للعاصمة الإدارية الجديدة، بما فيها مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح والحى الحكومى.

13 ديسمبر: جولة تفقدية بالعاصمة الإدارية
وخلال شهر ديسمبر الحافل بالافتتاحات والجولات التفقدية بالمشروعات الكبرى، قام الرئيس السيسى بجولة تفقدية استغرقت عدة ساعات لعدد من المشروعات الجارى تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك عدد من المشروعات فى قطاع الطرق والنقل.
 جولة الرئيس بالعاصمة الإدارية شملت كاتدرائية ميلاد المسيح ومسجد الفتاح العليم والمدينة الرياضية والمجلس القومى لأسر الشهداء والمصابين.
كما تضمنت الجولة التفقدية مشروع المدينة السكنية بغرب مدينة الشروق، ومشروعات تطوير تقاطع طرق القاهرة الإسماعيلية والقاهرة بلبيس والطريق الدائرى، وتطوير طريق السويس من طريق الأوتوستراد حتى الطريق الدائرى، وتطوير امتداد محور المشير طنطاوى غرب حتى كوبرى 6 أكتوبر.

15 ديسمبر: افتتاح محطة صرف الجبل الأصفر
وشهد الرئيس فى منتصف ديسمبر أيضا افتتاح عددً من المشروعات القومية، فى مجالى المياه والإسكان الاجتماعى، من الجبل الأصفر بالقليوبية.
وشهد الرئيس السيسى عبر «الفيديو كونفرانس «افتتاح مشروع الإسكان الاجتماعى بمدينة العاشر من رمضان، ومشروع الإسكان الاجتماعى بمدينة أكتوبر الجديدة، ومشاريع الإسكان الاجتماعى بمدينة بدر بإجمالى  2280 وحدة سكنية، ومدينة أبورديس بجنوب سيناء بإجمالى 1068 وحدة سكنية.
كما شهد  افتتاح محطة معالجة مياه الصرف بالجبل الأصفر بالقليوبية وهى أضخم محطة معالجة فى مصر وتستخدم المياه المعالجة منها فى رى مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية.
وافتتح الرئيس السيسى عددا من مشاريع الإسكان المقامة خصيصا لنقل سكان المناطق العشوائية  الخطرة وهى مشروعا المحروسة 1 و2 وأيضا مشروع روضة السيدة التى خصص بدلا من منطقة تل العقارب العشوائية

20 ديسمبر: تفقد مشروع هضبة الجلالة
كما قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بجولة تفقدية بعدد من المشروعات التنموية بمنطقة هضبة الجلالة ، تضمنت مدينة الجلالة بالعين السخنة، ومنتجع الجلالة السياحى، وكذلك المنطقة الصناعية، ومجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة، ومصنع الرخام العالمى بالجلالة، حيث اطلع سيادته على الموقف التنفيذى لهذه المشروعات واستمع لشرح حول تطورات العمل الجارية بها من القائمين على التنفيذ.
الرئيس التقى عددا من المهندسين والمقاولين والعاملين بالشركات الوطنية المنفذة لتلك المشروعات.. كما توفر تلك المشروعات أكثر من 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى جميع المجالات، وتقوم بتنفيذها أكثر من 100 شركة مصرية.

22 ديسمبر: افتتاح مشروع الصوب الزراعية
وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسى افتتاح مشروع إنشاء 7100 صوبة زراعية على مساحة 34 ألف فدان بمدينة العاشر من رمضان، ضمن المشروع القومى لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، والتى قامت بتنفيذها الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، فى إطار تنفيذ خطة التنمية الشاملة للدولة فى مجال الأمن الغذائى.
وشهد الرئيس وضع حجر الأساس لمشروع الصوب الزراعية بمنطقة اللاهون بمحافظة بنى سويف، وأجرى الرئيس السيسى، جولة تفقدية داخل مشروع الصوب الزراعية بمدينة العاشر من رمضان، واستمع الرئيس السيسى، خلال الجولة، إلى شرح مفصل عن إنتاج الصوب وطريقة عملها، والمنتجات المختلفة التى يوفرها المشروع.

26 ديسمبر: افتتاح «بشاير الخير 2»
افتتح الرئيس السيسى مشروع الإسكان بغيط العنب بشاير الخير 2 بمحافظة الإسكندرية والمخصص لنقل سكان المناطق العشوائية والخطرة بالإسكندرية، بعد تطوير المنطقة بالمظهر الحضارى، ورفع كفاءتها لاستقبال مئات الأسر من المناطق العشوائية فى 1869 وحدة سكنية جديدة، كاملة التأثيث والمفروشات، كما تضمّن عدداً من المحال والمراكز التجارية، لتوفير فرص عمل للشباب من سكان المنطقة.
المشروع يأتى فى إطار خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية، ودعم الأسر الأولى بالرعاية.

 

 

 

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الفنان «محمود حميدة» يتفقد مسرح حسن فتحى بالأقصر.. ومبادرة لإحيائه
100 سنة إحسان عبدالقدوس
رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير استاد القاهرة استعدادا لبطولة الأمم الإفريقية
«ولاد البلد» يختتم جولته بسوهاج
إحباط تهريب أدوية بشرية بمطار الغردقة
الشناوى: ربنا يبعد عنى الإصابات قبل كأس الأمم
وسام الاحترام الشرطة المصرية أبطـال

Facebook twitter rss