صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يناير 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الدولة ترعى صحة الشعب

26 ديسمبر 2018



1 ـ  22 مليون مواطن يشاركون فى

 

كتب - محمود جودة

منذ انطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى «100 مليون صحة» للقضاء على «فيروس سي» والكشف عن الأمراض غير السارية، والمصريون يسارعون للمشاركة فى هذه الحملة، التى دشنتها الدولة من أجل الحفاظ على صحة المصريين وصون عافيتهم من أجل مد سواعدهم لبناء مصر الجديدة، فأمس، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن تعداد المواطنين الذين قاموا بالفحص، فى المرحلة الثانية من الحملة بلغ 8 ملايين و728 ألفًا و328 مواطنًا، حتى ظهر أمس.
وزيرة الصحة والسكان قالت فى بيان صحفى: «إن إجمالى المفحوصين فى المبادرة الرئاسية، منذ انطلاقها فى غرّة أكتوبر الماضى، وصل إلى 21 مليونًا و510 آلاف و820 مواطنًا، فى حين أن الدولة تستهدف الوصول لكل المصريين المحتمل إصابتهم بفيروس سى للاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان».
البيان أورد عددًا من الأرقام المهمة، إذ أكد أنه تم فحص 464 ألفًا و627 طالبًا بالمرحلة الثانوية، منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر الاثنين، فى محافظات المرحلة الأولى التسعة، وأظهرت الأرقام أن محافظة الإسكندرية هى أكثر محافظة إقبالًا على المشاركة فى المبادرة، بإجمالى تردد 102 ألف و724 طالبًا، وفى المرحلة الثانية من الحملة تصدرت محافظة القاهرة قائمة المواطنين الأكثر مشاركة على مستوى الجمهورية، بإجمالى مشاركة بلغت 3 ملايين و227 ألفًا.

 

2 ـ  1367 ماكينة غسيل كلوى جديدة فى المحافظات

 

تأخذ الدولة على عاتقها حل أى مشكلة تواجه صحة المصريين، لذا أعلنت وزارة الصحة والسكان عن توفير1367 ماكينة غسيل كلوى جديدة، فى مستشفيات القطاع العلاجى بمختلف محافظات الجمهورية.
الدكتور على محروس، رئيس قطاع الطب العلاجى، قال: إنه تم توزيع ألف و27 ماكينة جديدة بالفعل فى عدد من المستشفيات، وجارٍ توزيع الـ 340 ماكينة المتبقية على المستشفيات، وفقًا لاحتياج كل مستشفى.
«محروس» أوضح أن «القطاع» وضع خطة تطوير لوحدات الغسيل الكلوى بمستشفيات الطب العلاجى، تضمنت مراجعة ساعات عمل «الغسيل»، ووضع خطة للإحلال والتبديل لتحسين جودة الغسيل، وعمل عقود صيانة لجميع الماكينات، واختيار شركات معتمدة لمتابعة محطات المياه بتلك المراكز، وعمل القياسات، والمتابعة المستمرة لها.

 

3 ـ  زيادة المستشفيات الجامعية لـ 110 فى 2018

 

كتبت ـ شيماء عدلى

أيام قليلة وتمضى عام 2018، التى شهدت تطورًا ملحوظًا فى القطاع الطبى، بصدور قانون المستشفيات الجامعية، ليكون إطارًا موحدًا يحقق التكامل والربط بين المؤسسات الطبية التابعة لمنظومة التعليم العالى.
وزارة التعليم العالى، أشارت إلى الإنجازات التى تحققت فى هذا العام، قائلة: إن قانون المستشفيات الجامعية استهدف رفع كفاءتها، وتحقيق الترابط بينها، وتوحيد معايير تقديم الخدمة بها، وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين بالمشاركة مع وزارة الصحة.
الوزارة أشارت فى بيان صحفى لها إلى أنه تمت زيادة عدد المستشفيات الجامعية إلى 110 مستشفيات جامعية بنسبة زيادة 3%، وبتكلفة قدرها 1.7 مليار جنيه، وزيادة موازنتها إلى 11.4 مليار جنيه، بنسبة قدرها 18%، وأصبحت الطاقة الاستيعابية لهذه المستشفيات 30 ألفًا و24 سريرًا، من بينها 4 آلاف سرير عناية مركزة متخصصة، و575 سريرًا للأطفال، وتخدم 18 مليون مريض، و3 ملايين حالات حرجة.
وقد أجرت المستشفيات الجامعية 60 ألف عملية جراحية، ذات مهارة خاصة متقدمة، سنويًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«إحسان» فى عيون المثقفين
رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير استاد القاهرة استعدادا لبطولة الأمم الإفريقية
مرسيدس تعود إلى مصر من جديد
100 سنة إحسان عبدالقدوس
وسام الاحترام الشرطة المصرية أبطـال
الفنان «محمود حميدة» يتفقد مسرح حسن فتحى بالأقصر.. ومبادرة لإحيائه
«العبور» إلى مستقبل أفضل

Facebook twitter rss