صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 يناير 2019

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

قالوا عن التجديد

7 ديسمبر 2018



الإمام السيوطى

الشيخ جلال الدين السيوطى المتوفى (911م) قال إن «الاجتهاد فى كل عصر فرض من فروض الكفايات، وأنه لا يجوز شرعا إخلاء العصر منه»

د.محمد أبوزهرة

الراحل الدكتور  محمد أبوزهرة – وكيل كلية الحقوق الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية الأسبق – (1898 م – 1947)، قال (إنما التجديد هو أن يُعاد إلى الدين رونقه، ويُزال عنه ما علق به من أوهام، ويُبين للناس صافيا كجوهره، نقيا كأصله).

د. على جمعة

الدكتور على جمعة – عضو هيئة كبار العلماء – قال إن تجديد الخطاب الدينى هو «المنهجية، والمعرفية، والنموذج المعرفي، والموقف من التراث، وإدراك الواقع،  خمسة أمور تتغلب وتقضى على الفكر المتطرف، وبها نستطيع أن نبنى منظومة علمية دينية تتواءم مع العصر»

د.شوقى علام

الدكتور شوقى علام يرى أن تجديد الخطاب الدينى هو تجديد الفهم الدينى، ذلك الفهم الذى أنتجه العقل الإنسانى على مدار عقود من الزمان من خلال قراءته وفهمه وتأويله وتفسيره للنصوص الدينية.

د.أسامة الأزهرى

الدكتور أسامة الأزهري- وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب – يرى أن تجديد الخطاب الدينى»
هو إعادة صناعة وعى دينى ووطنى وإنسانى جذاب ومنير ولافت للنظر ومؤسسى ومدرك لواقع بكل تعقيده وملابساته، وقادر على الخوض فيه.

د. محمد مختار

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة يرى أن تجديد الخطاب الديني أصبح واجب الوقت ومن أولى أولوياته فى حق العلماء والمثقفين والمفكرين، فهو عملية ديناميكية لا تتوقف ولا ينبغى أن تتوقف أو تحد بحد، مع الحفاظ على الثوابت .







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير استاد القاهرة استعدادا لبطولة الأمم الإفريقية
«العبور» إلى مستقبل أفضل
الفنان «محمود حميدة» يتفقد مسرح حسن فتحى بالأقصر.. ومبادرة لإحيائه
100 سنة إحسان عبدالقدوس
وسام الاحترام الشرطة المصرية أبطـال
إحباط تهريب أدوية بشرية بمطار الغردقة
الشناوى: ربنا يبعد عنى الإصابات قبل كأس الأمم

Facebook twitter rss