صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

مصرى يطالب بمحاكمة نابليون لكسره «أنف أبوالهول»

22 يناير 2013



 

 

 

 

طالب مواطن مصرى بمحاكمة القائد الفرنسى الراحل نابليون بونابرت بتهمة كسر أنف تمثال أبى الهول وتدنيس الأزهر إبان الحملة الفرنسية على مصر فى القرن الثامن عشر، بحسب ما نشرته صحيفة «الرياض» السعودية.

وقالت مصادر قضائية للصحيفة: إن مواطناً من محافظة الغربية يُدعى صالح توفيق إبراهيم، تقدم ببلاغ إلى النائب العام المستشار طلعت عبدالله، يطالب فيه بمحاكمة القائد الفرنسى بونابرت؛ لقيام قواته بتحطيم أنف تمثال أبى الهول، وتدنيس خيولها للأزهر الشريف، وكذلك بمحاكمة كل من شارك فى هذه الأفعال الشنيعة.

كما طالب بتوثيق اعتذار من الشعب الفرنسى، مع ذكر الحُكْم فى المناهج والمقررات التعليمية وكُتب التاريخ؛ حتى لا تُصَب اللعنات وتنشب الحروب وتدخل فرنسا وشعبها ومن يتبعها فى معركة خاسرة.

كما طالب مقدم البلاغ بـ «إعادة الآثار المصرية المنهوبة والمسروقة، وتوقيع أقصى العقوبة على الذين قاموا بسرقتها وتهريبها إلى الخارج».

يذكر أن أنف التمثال الشهير أبى الهول، الذى يجسد رأس إنسان وجسم أسد، والموجود أمام أهرامات الجيزة، وبناه الملك خفرع، تعرضت للتحطيم بسبب قصف مدفعى قامت به القوات الفرنسية فى بداية حملتها على مصر بقيادة بونابرت، التى دامت من 1798 - 1801.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss