صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

نقابة الورثة الشرعيين

9 نوفمبر 2018



كتب - عبدالجواد خليفة

فى ظل الأزمة التى تتجدد كل عام، تبقى نقابة التجاريين بلا انتخابات منذ 28 عامًا، وغياب مجلس منتخب تسبب فى عرقلة أكبر نقابة من حيث العدد فى  كثير من الأزمات أهمها عدم تنمية الموارد، وعدم صرف المعاشات، حيث تخطى عدد أعضائها المليون والنصف المليون، كما تدار أوضاعها من خلال مجلس أعلى يضم رؤساء النقابات الفرعية ويتم توارث المنصب بتحديد اسم النقيب الأكبر سنًا من بينهم.
وحول السبب وراء غياب انتخابات نقابة التجاريين منذ عام 1991، قال عادل محمد يس أمين عام نقابة التجاريين العامة: إنه لم يكتمل النصاب القانونى لعقد الجمعية العمومية، حتى عام 2006، ومن هذا الوقت لم تسع النقابة إلى أى انتخابات حتى عام2011  بدون أى ظرف، ومن عام 2011 إلى عام 2013 لم تجر انتخابات فى عهد الإخوان تخوفًا من صعودهم رئاسة النقابة، وفى نهاية هذا العام أجريت الانتخابات وتم الطعن عليها من قبل شعبة مزاولى المهنة الحرة، بسبب أنه لم يصدر لها قرار وزارى من وزارة المالية، وبقى الحال على ما هو عليه إلى الآن.
وأوضح عادل يس أن رؤساء النقابات الفرعية وأعضاء المجلس الأعلى خاطبوا المسئولين المعنيين بالحكومة لمساندة التجاريين لإثبات ذاتهم الانتخابى والهيكل النقابى أسوة بالنقابات المهنية الأخرى التى تجرى لها انتخابات بشكل دورى.
من ناحيته ذكر حافظ الغندورى، نقيب التجاريين بالقاهرة، أنه أمر مؤسف للغاية نقابة مهنية لم تجر انتخابات منذ عدة عقود، مشددًا على أن هناك يدًا خفية ترفض التجديد وضخ دماء شبابية، بسبب خوفها على منصبها، وتتسبب بوجود عوار بالقانون.
ولفت الغندورى إلى أن النقابة بها 6 شعب، مثل النقابات الفرعية، ومستوى الشعب، ومستوى النقيب، وغيرها، مطالبًا بإجراء انتخابات فى الشعب التى لم يوجد بها عوار قانوني على حسب وصفهم.
وأوضح الغندورى، أن وزارة المالية أصدرت قرارًا بالمواقفة على تعديل قانون النقابة منذ 4 أشهر، ولم تجر الانتخابات إلى الآن، متسائلًا: «ما الهدف من تأخر الانتخابات، ومعظم أعضاء المجلس والنقابات الفرعية أدركتهم المنية».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss