صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

حوارات

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: خطـة شاملة لتطوير المنشـآت الحيـوية.. وحماية الرقعـة الزراعيـة مسئوليتى

11 اكتوبر 2018

حوار: ايهاب عمر




 ينتظر أهالى محافظة أسيوط أن يقدم اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط الجديد، الكثير فمنذ أن وطأت قدماه تراب المحافظة وقبل دخوله ديوان عام المحافظة ليستلم مهام عمله الجديدة، تفاءل أبناء أسيوط به متمنين أن يكون عند حسن ظنهم ويقوم بتطوير الخدمات والقطاعات المختلفة ليعلن عودة صعيد مصر للصورة بعد سنوات ظل فيها مهشمًا.
روزاليوسف حاورت اللواء جمال نور الدين والذى فتح قلبه للحديث عن أبرز الملفات والقرارات التى اتخذها وأهمها مواجهة التعديات على الأراضى الزراعية بكل حزم وتفتيت التكتلات داخل الإدارات الهندسية للتصدى لمخالفات البناء فضلًا عن تشكيل وحدة لإدارة الموارد البشرية لإعادة توزيع الأطباء والتمريض بشكل عادل على الوحدات الصحية بالمحافظة.. وكان الحوار كالتالى:

■ فى البداية..هل تعرفتم على احتياجات محافظة أسيوط خلال الجولات الميدانية؟
- لست ضيفًا جديدًا على محافظة أسيوط فقد حضرت إليها أكثر من مرة بحكم طبيعة عملى فى وزارة الداخلية، كنت أعلم أن أسيوط هى عاصمة الصعيد ولكن للأسف فى كل مرة حضرت فيها لم أجد المدينة التى تليق بعاصمة الصعيد على الرغم من وجود إمكانيات بشرية هائلة تساعد على التطوير والتقدم ولذلك فقد صممت خلال وجودى على رأس المنظومة التنفيذية أن تعود أسيوط لسابق عهدها.  
■ ما أهم الإجراءات التى ستعيد أسيوط عاصمة للصعيد؟
- لم تتم إقامة أى منشآت جديدة الآن بل سأقوم بإعادة تأهيل المنشآت الموجودة لإعادة الشىء لأصله، حيث سيتم تأهيل الحدائق وإعادة الانضباط للشوارع وتسويتها، والقضاء على القمامة وتشجير الشوارع وتجميلها وقمنا بإشراك الجامعة فى ذلك من خلال تشكيل لجنة تضم المحافظة والجامعة والتعليم الفنى تكون مهمتها تأهيل الميادين الموجودة والمحاور الرئيسية بمدينة أسيوط وإعادة تشكيلها على أساس علمى حتى لا يتم التعديل.
كما سنقوم بحل مشاكل الاختناقات المرورية والتى بدأت بالفعل بميدانى المجذوب والمحطة، وسيقوم طلاب كليات الفنون الجميلة والتربية النوعية والهندسة ومدرسة أسيوط الثانوية الزخرفية، بإعداد تصميمات مميزة وسنمدهم بالتجهيزات لبث روح الانتماء داخل الشباب من خلال المشاركة المجتمعية، فضلا عن افتتاح الممشى السياحى.
■ هل أعادت الجولات الميدانية التى قمتم بها الثقة للمواطن؟
- بالفعل بدأ المواطن يشعر بالتفاعل والثقة فقد قمنا بإنشاء خطوط تليفونية لاستقبال الشكاوى ونقاط رصد من خلال تصفح صفحات التواصل الاجتماعى لمعرفة المشاكل التى يعانى منها المواطنون، فضلًا عن عقد لقاءات جماهيرية أسبوعيا وتفعيل مكتب خدمة المواطنين بمبنى المحافظة.
■ مع بداية العام الدراسى الجديد.. كيف سيتم تطوير منظومة التعليم بأسيوط؟
 - ملف التعليم من الملفات التى يولى لها رئيس الجمهورية أهمية قصوى نظرًا لارتباطها بمستقبل الأجيال المقبلة، فضلا عن ضرورة تطويره بشكل يتناسب مع مستجدات العصر، فمنذ إسناد مهمة محافظ أسيوط قمت بعدة جولات على المدارس المختلفة وخاصة الموجودة بالمناطق الأكثر فقرًا، موجهًا بتنظيفها وفرش تربة حمراء بالفناء، ومؤكدا على القائمين على المنظومة التعليمية بضرورة عودة الأنشطة الرياضية والفنية ، كما قمت بنفسى بمتابعة توزيع الكتب المدرسية على الطلاب.
ليس هذا فحسب بل تم إعداد دورات تدريبية خاصة للمدرسين لتطبيق النظام التعليمى الجديد، متوقعا أن يكون الإقبال على الالتحاق بالمدارس الحكومية أكثر خلال الفترة المقبلة، وتم التنسيق مع نقابة الزراعين من خلال مبادرة لإمداد التربية والتعليم بـ 3 آلاف شجرة تتم زراعتها بالمدارس بواسطة الطلاب.
■ هل هناك حلول لمشكلة عزوف الأهالى عن السكن بمدينة أسيوط الجديدة؟   
- بالطبع هناك دراسة بالتعاون مع جامعة أسيوط لمعرفة أسباب عزوف الأهالى عن السكن بالمدينة على الرغم من ضخ استثمارات كبيرة بها لإنشاء جميع المرافق العامة، كما سيتم إعداد دراسة لإنشاء مسار آمن للطريق المؤدى للمدينة وتوفير وسائل نقل، أول إنشاء كوبرى أو مترو أنفاق يربط أسيوط الجديدة بأسيوط، ولكن هذا سيستغرق وقتا ويحتاج لإمكانيات مالية.   
■ تعانى المنظومة الصحية من عدم التوزيع العادل فى الأطباء والتمريض بالمنشآت الصحية..كيف ستتعامل مع هذا الملف؟
- مشكلة عدم التوزيع العادل فى الأطباء والتمريض بالمستشفيات والوحدات الصحية موجودة بالفعل وقد لاحظتها خلال جولاتى السابقة، حيث يوجد فى إحدى الوحدات طبيب و40 ممرضة فى الوقت التى تعانى فيه وحدات أخرى من عدم وجود أطقم أطباء أو تمريض، ولذلك فقد تم إنشاء وحدة للموارد البشرية تعيد هيكلة المنظومة فى الوحدات والمستشفيات لإعادة التوزيع بشكل عادل ومن خلال المراحل العمرية.
■ هل سيتم إنشاء وحدة الموارد البشرية فى قطاع التعليم؟
- قطاع التعليم لا يصلح فيه نظام الهيكلية نظرًا لوجود رابط بين المعلم والطلاب من خلال المناهج.
 ■ كيف ستتم مواجهة جشع تجار الخضار والفاكهة بعد رفع الأسعار؟
- تم عقد جلسات مع مجموعة من تجار الخضار والفاكهة المتحكمين فى السوق بالتنسيق مع الغرفة التجارية، وتم التوصل إلى قائمة سعرية استرشادية يقوم وضعها التجار يوميا ويتم إخطار التموين بها كما ستعلن الصفحة الرسمية للمحافظة على موقع التواصل الاجتماعى الأسعار بصفة يومية حتى يكون المواطن على علم بالأسعار خلال تواجده الأسواق.
■ كيف ستتم مواجهة ظاهرة البناء المخالف على الأراضى الزراعية؟
- خلال أحداث الـ25 من يناير توغل البناء المخالف على الأراضى الزراعية بسبب تقاعس الأجهزة التنفيذية عن أداء عملها فى ذلك الوقت وخاصة فى أسيوط حيث تنتشر الأبنية العشوائية، ونحن الآن نحاول إصلاح ما يمكن إصلاحه، فمنذ 30 أغسطس أوقفنا جميع الأبنية المخالفة، وسيتم الضرب بيد من حديد على من تسول له نفسه تدمير الرقعة الزراعية، كما تم إصدار قرار بضرورة وجود لوحة بموقع الإنشاء يكتب عليها رقم رخصة البناء واسم المالك والمساحة وعدد الطوابق، وستتم مصادرة أى أدوات ومعدات توجد بمواقع إنشاءات مخالفة.
■ هل حركة المحليات الأخيرة فى الإدارات الهندسية هدفها تجديد الدماء؟  
- كان الهدف من حركة المحليات الأخيرة هو تفتيت التشكيلات الموجودة فى الإدارات الهندسية لإنجاز الأعمال بشكل جيد.
■ ما رؤيتكم لحل أزمة القمامة المنتشرة بالشوارع والميادين العامة؟
- يوجد بمحافظة أسيوط 25 سيارة كنس آلى لا يوجد مثلها فى مصر تم شراؤها فى السابق بـ800 ألف جنيه والآن تقدر قيمتها بـ8 ملايين جنيه ما يعنى وجود سيارات بـ 200 مليون جنيه كفيلة بحل أزمة القمامة، وللأسف جميعها كان متوقفًا بسبب بعض الأعطال البسيطة، وعند حضورى قمت بإصلاح 5 سيارات تم دخولها الخدمة لكنس الشوارع والميادين وجارٍ إصلاح الباقى وسيشهد المواطن تحسنًا خلال الفترة المقبلة فى منظومة النظافة.
■ طرق أسيوط تعانى منذ سنوات..هل من خطة لإعادة رصفها؟
- بالفعل تم إعداد خطة لإعادة هيكيلة ورصف الطرق على مستوى مراكز المحافظة ووجهت رؤساء المدن برصف الشوارع الرئيسية وسيتم خلال الفترة المقبلة رصف باقى الشوارع، فمعالجة جميع المشكلات دفعة واحدة يكاد يكون مستحيلًا، أيضا تمت إزالة المطبات العشوائية وإقامة أخرى بمواصفات هندسية وعلمية فى الأماكن التى تحتاج -خاصة -أمام المدارس.
 ■ كيف سيتم تقنين أوضاع 44 ألف توك توك منتشر بأسيوط؟
- هناك أضعاف هذا العدد منتشر والمرخص منه لا يتعدى 10%، ويلتزم بتخفيض سعر الأجر عكس التوك توك غير المرخص، ولكن رصدنا ظاهرة غريبة سنتصدى لها خلال الفترة المقبلة هى قيام بعض أصحاب مركبات التوك توك المرخصة بفك لوحة الأرقام وعند ضبطه يقوم بإحضارها، ولذلك قررت إدارة المرور تثبيت اللوحات فى جسم التوك توك فضلا عن تحديد لون معين للتكاتك المرخصة مختلف عن لون غير المرخص وسنقوم بوضع خطوط سير لهم لإلزامهم بعدم السير فى الطرق الرئيسية، مع تطبيق عقوبات مصادرة التوك توك غير المرخص فى الحضانة التابعة للمرور ودفع الغرامة القانونية للتوك توك المرخص فى حالة مخالفة التعليمات.
■ يوجد 6 مناطق صناعية بأسيوط تعانى من مشكلات كثيرة.. فما رؤيتكم لتطوير ملف الاستثمار خلال الفترة المقبلة؟
- تم عقد اجتماع مع عدد كبير من المستثمرين للاستماع إلى مشكلاتهم ومحاولة حلها، وقمت بحل عدد منها، كما سيتم التواصل معهم بشكل مستمر لنتمكن من حل مشكلات المدن الصناعية.
■ كلمة توجهها للمستثمرين ورجال الأعمال بأسيوط؟
- ألوم عليهم لعدم إنشاء مصانع لمحصول منتجات الرمان من مركزات أو دبس رمان الذى نستورده من الخارج، فهناك رقعة كبيرة من زراعات الرمان يقوم المزارعون ببيعها بسعر رخيص وقدمت اقتراحًا عليهم بربط التعليم الفنى والمهنى بالمناطق الصناعية وتجاوب بعضهم لهذه المقترحات.  
■ كيف ترى مستقبل مدينة ناصر وطريق الهضبة فى أسيوط ؟
- مدينة ناصر سوف يكتب لها النجاح أكثر من مدينة أسيوط الجديدة لأنها قريبة إلى مدينة أسيوط فضلًا عن ارتفاعها عن سطح البحر بحوالى 150 مترًا ما يجعل طقسها أفضل من أسيوط الجديدة.
■ لماذا تم إصدار قرار بترميم منزل الزعيم جمال عبد الناصر؟
- حالة من الحزن أصابتنى عندما قمت بزيارة مسقط رأسه بسبب العشوائية والإشغالات، وأصدرت قرارًا عاجلًا برفع الإشغالات وتسوية الطرق وجارٍ دراسة ترميم منزله ودهان مداخل القرية لتليق بمسقط رأس زعيم أعطى مصر الكثير، وسيشارك طلاب الفنون الجميلة والتربية النوعية برسم حوائط أسوار مداخل القرية لتحكى الفترة الزمنية التى عاشها عبد الناصر، كما سيتم افتتاح قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر بمسقط رأسه ليكون منبرًا للثقافة بالقرية والقرى المجاورة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«اعرف بلدك» تواصل استقبال الزائرين لتنشيط السياحة الداخلية بـ«الوادى الجديد»
«آل بيكهام» أشيك عائلة فى مهرجان الموضة
«حقوق الإنسان» لعبة أردوغان لتمكين العدالة والتنمية من المحليات
اقتصادنا واعد
المصريون يحصدون ثمار مشروعات غيرت وجه الوطن
مصر تجنى ثمار المشروعات القومية
«جون ريسه»: «كلوب» أفضل من «مورينيو»

Facebook twitter rss