صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

محافظ بورسعيد: أثق فى عدالة القضاء وأرفض المزايدة على وطنية البورسعيدية

20 يناير 2013

حوار : محمد الغزاوى




 

 

تتوجه الأعين فى الايام القادمة لمحافظة بورسعيد تحسبا لحدوث تطورات فى الموقف حيال الحكم المنتظر 26 يناير القادم.. وكان واجبا استباقا للحدث واستماعا للرؤية والموقف ان نستمع للواء احمد عبد الله محافظ بورسعيد والتعرف على موقفه من جميع الاطراف بجانب التطرق لامور المحافظة الاخرى.. فلدى المواطن البورسعيدى العديد من المشكلات والتطلعات فيما يخص مشكلات البطالة ونظافة المدينة ومشروعات الإسكان وعودة الرونق التجارى لبورسعيد فكان لـ«روزاليوسف» هذا الحوار..

■ بداية.. اللواء احمد عبد الله ذكرت وذكرت القيادات السياسية ان بورسعيد قاطرة التنمية لمصر خلال الفترة القادمة ومع ذلك بورسعيد الحرة تئن بالعديد من المشاكل التى يأتى فى مقدمتها مشكلة النظافة؟

- كلنا كنا نعيش هذه المرحلة التى كانت الشركة متولية أعمال النظافة فى بورسعيد بعد توقيعها عقد احتكار لمدة 15 سنة مع المحافظة وعندما حضرت الى بورسعيد لاحظت أن هناك انهيارا تاما لمنظومة النظافة وتم اتخاذ اجراءات فورية بإخراج الشركة من بعض الاحياء لان الدراسة اثبتت انهم لا يستطيعون تحقيق هذه المنظومة فتم خروجهم من حى الزهور.

■ شوارع بورسعيد تحولت الى مقالب للقمامة فى اغلب المناطق فما اجراءاتكم لاعادتها كما وعدت؟

- تم التنسيق مع وزارة البيئة ووزارة التخطيط والتعاون الدولى من اجل مد المحافظة بسيارات كنس الشوارع عن طريق المنح او عن طريق التدبير من وزارة البيئة وان شاء الله سوف نستكمل كل مكونات المنظومة لكى نعيد بورسعيد الى رونقها ولكن يتبقى الشىء الهام وهو «السلوكيات الموجودة فى الشارع».

■ ما هو موقف محافظ بورسعيد من الاحتجاجات المطالبة بعدم ترحيل المتهمين فى احداث بورسعيد؟

- جميع القيادات السياسية والحزبية والالتراس تعرف موقفى جيدا من الاحداث وترحيل المتهمين ولكن هناك موانع تمنع تدخلى بشكل رسمى نظرا لان التحقيقات شملتنى فى البداية ومصر كلها تعرف ذلك.

■ وما استعدادات المحافظة للتأمين فى ظل وجود اضطرابات متوقعة حال رفض ابقاء المتهمين فى محبسهم وترحيلهم لجلسة النطق بالحكم؟

- اعتقد ان قرار القضاء منفرد والجميع يثق فى عدالة ونزاهة القضاء المصرى الشامخ والذى لايمكن ان يسيس القضية تحت اى حال من الاحوال او ان يستجيب لاى ضغوط حتى يصدر احكاما ليس على قناعة بها.

■ وما استعدادات المحافظة لمواجهة اى احداث متوقعة فى حالة عدم رضا اهالى المتهمين عن الاحكام؟

- هناك لجنة من الحكماء من ابناء المحافظة تتواصل مع اسر المتهمين منذ عام تقريبا ونعلم جيدا ان الاحكام فى مجملها لن ترضى الطرفين ولكنى اراهن على وعى شعب بورسعيد الذى تحمل الصعاب على مدار السنوات وهناك من الطرق القانونية مايمكن اتخاذه للاعتراض على الاحكام فى حالة عدم تقبلها بالاضافة الى ان هناك تنسيقا كاملا مع جميع الاجهزة الامنية لمجابهة اى شغب قد ينتج من بعض مستغلى الظروف.

■ وما مشاعر محافظ بورسعيد من غضب البورسعيدية بعد تحول الامر لسب علنى لبورسعيد بميدان التحرير نقلته وسائل الاعلام؟

- لايمكن ان يزايد احد على وطنية البورسعيدية من سنوات خروجها للحياة فمن هم متواجدون الان هم احفاد 56 وهم من قدم آباؤهم واجدادهم ارواحهم للدفاع عن تراب هذا الوطن وهم من ضربوا اروع امثال التضحية و الفداء خلال سنوات حرب الاستنزاف وحرب 73 وهم رموز الوطنية و النضال و الشجاعة ولن يقبل اى مصرى اهانة شعب بورسعيد مطلقا لان لها مكانة واضحة يعلمها الجميع فى قلوب كل المصريين.

■ هناك بؤرة تؤرق بورسعيد وتؤرق المواطن وهى بؤرة « القنال الداخلى» وتحولت الى اوكار الى المجرمين والوافدين من المحافظات الاخرى؟

- فعلا منطقة القنال الداخلى من اهم البؤر الخطيرة بالمحافظة وتم اتخاذ اجراءات لانشاء سوق موبيليا بالمنطقة الجنوبية يعقبها انشاء سوق للملابس المستعملة وسنأخذ الامتداد بالكامل على هذه الارض لان هذه الارض ارض رخوة ولا تصلح لاقامة مشروعات ذات ادوار متعددة عليها، وبالنسبة لسوق السمك تم تكلفة المكتب الاستشارى لعمل مسح شامل للسوق بالاحتياجات على أساس أن نعيده كما سبق.

■   بورسعيد القديمة تكمن فى منطقة «القابوطى» وما تحويه من معاناة لأهالى القابوطى ومشروعات التطوير؟

- كى نكون منصفين هذا الملف مغلق منذ أكثر من 30عاما وانا فتحت الملف وبدأت اتخذ الخطوات واعلم انه تقابلنا معوقات ومشاكل كثيرة توقف تقدمنا.. وسيتم تسليم منطقة ارض اللبانة لشركة المقاولات المنفذة للبدء فى إنشاء 1200وحدة سكنية بعد اسبوع من الان وهذه هى المرحلة الثانية بعد الانتهاء من المنطقة التى تسمى « زرزارة» والتى انتهت بعد 30 عاما من العناء.

■ استطعت ان تتواصل مع مجلس الوزراء وتحديدا وزارة المالية لاعتماد مبلغ مالى كبير لإنشاء سور خرسانى لمنطقة الحراسات بعد معاناة شديدة فما الهدف من استكمال السور الحالى؟

- الهدف من استكمال السور الحالى هو ما تخسره الدولة يوميا من عمليات التهريب حتى يتم طرح مناقصة السور الجديد والانتهاء من انشائه.

فقد تم طرح البطاقات الاستيرادية بهدف جذب المواطن من جمهورية مصر العربية الى محافظة بورسعيد لكى يشترى البضاعة ويركب تاكسى ويدخل المطعم كل هذا ينشط الحركة بالكامل انما تأتى حاوية وتخرج خارج البلد فهذا هو الهدم.

■ مشروعات الإسكان وضوابطه هى ما يؤرق الشباب البورسعيدى والكل يخشى أن تشمل الضوابط إتاحة فرصة لمن هم ليسوا من أبناء بورسعيد؟

- هم يعلمون أن قواعد الإسكان أهم شرط بها أن يكون المستفيد ابن بورسعيد بشهادة الميلاد وهو أول بند موجود وهو يشترط ان يكون من ابناء المحافظة.

■ ما موقف المشروعات المتوقفة منذ سنوات والتى من بينها الكازينو العائم والمول التجارى و غيرهما من المشروعات؟

- تم تجهيز كراسات الشروط «الكازينو والمول التجارى الثقافى» وسوف يتم طرحها فى اول فبراير من هذا العام.

■ هل هناك تفكير للواء احمد عبدالله من خلال منظومة العمل لنقل ميناء صيد بورسعيد؟

- هذا صعب فى الفترة الحالية لان هذا الموضوع يتطلب اعتمادات مالية كبيرة فلكى تنشئ ميناء تحتاج الى مبالغ مالية كبيرة ولكى تنشئ مجرى وارصفة فهذا يحتاج الى سنوات والموضوع ليس بالسهولة فى الفترة الحالية واى اعتمادات توجه لخدمة المواطن فى هذه المرحلة من الافضل.

■ اللواء احمد عبدالله ومنظومة العمل وإيجاد فرص عمل للشباب فى محافظة بورسعيد الفكر والمطروح خلال الفترة القادمة؟

- نحن الآن ننشئ مشروعات تستوعب الاعداد الكبيرة فعندنا مصنع بنجر السكر سوف يتم وضع حجر الاساس له خلال اسبوع يستوعب 2000 فرصة عمل كعمالة مباشرة و 6000 عمالة غير مباشرة بالاضافة الى المجمع الخاص بمصانع البتروكيماويات والتى تم توقيع بروتوكولها منذ اسبوعين.

■ ما دور المحافظة لحل مشكلة خريجى الزراعة؟

- دول اولادنا والذى يمارس المهنة حقه علينا نجد له المكان وأبناؤنا الذين تخصصهم طب بطرى او زراعى سواء بكالوريوس او دبلوم حقه علينا ايجاد مورد الرزق له فى مجاله ويتم الآن اتخاذ جميع الاجراءات لانهاء مشكلتهم.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss