صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 مارس 2019

أبواب الموقع

 

حوارات

اللواء قاسم حسين محافظ المنيا لـ «روزاليوسف»: قريباً.. طرح فرص عمل واعدة للشباب وإنهاء مشاكل المشروعات المتعثرة

30 سبتمبر 2018



حوار - علا الحيني


يعقد أهالى محافظة المنيا آمالا عريضة على اللواء قاسم حسين، المحافظ الجديد، فى تطوير القطاعات المختلفة «الصحة – التعليم – الطرق – مكافحة الفساد» وغيرها من الملفات التى عانى منها أهالى عروس الصعيد على مدار سنوات، حيث أكد المحافظ أنه سيتم فتح جميع الملفات المعقدة ودراستها لاتخاذ القرارات المناسبة لها، فضلا عن الجولات الميدانية التى ستكون الفيصل فى تقييم الأوضاع بشكل حقيقى.
وكان لجريدة «روزاليوسف» هذا الحوار المطول مع محافظ المنيا لفتح جميع الملفات ولمعرفة أهم المشروعات والخطط المستقبلية التى من شأنها تطوير محافظة عروس الصعيد.
■ فى البداية ما أهم توصيات مجلس الوزراء للمحافظين؟
- منذ صدور حركة المحافظين الأخيرة وبعد حلف اليمين عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية اجتماعا مع المحافظين الجدد وكانت توجيهاته فى المقام الأول هى الاهتمام بحل مشاكل المواطنين والتفاعل معهم والتصدى بكل قوة وحزم للفساد مع التأكيد على الاهتمام بملف استرداد أراضى الدولة، والاهتمام بشكل خاص بملف الصحة والنظافة مع استغلال جميع الفرص والمميزات التنافسية بكل محافظة لدفع عجلة الاستثمار وتدعيم المناطق الصناعية والعمل على جذب المستثمرين.
■ ما خطط محافظ المنيا للنهوض بملف الاستثمار وتوفير فرص عمل للشباب؟
- أؤمن تماما بأن العمل والإنتاج أساس التنمية ورفع مستوى معيشة المواطن ولذلك كانت جولتى الأولى للمنطقة الصناعية لإرسال رسائل للمستثمرين.. إننا نمتلك مناطق صناعية عالية المستوى ولدينا فرص استثمارية كبيرة من شأنها أن تقام عليها المشروعات الكبرى التى تخلق العديد من فرص العمل.
■  ما تعليقكم على اعتبار البعض قرار منع تحويل المنشآت السكنية لتجارية تقليلا من فرص العمل التى توفرها المشروعات؟
- لا بد أن نحافظ على المخطط العام للمدن والشكل المعتمد من أجهزة الدولة بتحديد مناطق الخدمات والمنشآت التجارية والسكنية وإعادة تأهيل المناطق الآهلة بالسكان حتى لا تتحول إلى مناطق عشوائية، فى الوقت التى تسعى فيه الدولة جاهدة لمنع العشوائية وتنظيم وتخطيط المدن.
■ كيف ستتم الاستفادة من أموال الصناديق الخاصة بعد توجيهات رئيس الوزراء؟
- أسعى جاهدا خلال الفترة المقبلة إلى استكمال جميع المشروعات الاستثمارية والاستفادة من جميع المنشآت والمرافق لخدمة المواطن وهناك مقترحات كثيرة بالاستفادة من أموال الصناديق الخاصة لتفعيل العمل وتشغيل المشروعات.
■ هل تم تقييم أوضاع المحافظة من خلال الجولات الميدانية منذ توليكم المسئولية؟
- بالفعل تفقد المواقع والميادين من خلال الجولات له أثر كبير فى كيفية تقييم الوضع على الطبيعة بعيدا عن التقارير المكتبية وهى تعتبر أهم محاور العمل بالنسبة لى للمتابعة بصفة مستمرة فكانت أول جولاتى إلى المنطقة الصناعية ثم جولات إلى كورنيش المنيا وشارع مصر والبازارات والمواقف.
■ كيف سيتم حل مشكلة عشوائية المواقف؟
- لا شك أن غالبية المواقف تعانى من عدم التنظيم والعشوائية الأمر الذى يتسبب فى ظهور المدينة بشكل غير حضارى فقريبا سيتم إيجاد حل جذرى للقضاء على العشوائية تيسيرا على المواطنين حيث سيتم تنظيم جميع مواقف المحافظة فى مكان واحد.
■ حدثنا عن خطة تطوير كورنيش المنيا؟
- هناك خطة تطوير جديدة لكورنيش النيل بهدف إعادة الجمال الحضارى له فهو متنفس المنياوية، وبالفعل بدأت المرحلة الأولى من بعد نادى الشرطة حتى مكتبة مصر العامة وهناك رؤية لإطفاء شكل حضارى على الكافيتريات الموجودة على الكورنيش، فضلا عن دراسة عدد من المشروعات السياحية والاستثمارية للاستفادة من مساحة الفدادين على الكورنيش مكان المشتل بعد نقل الشتلات لموقع آخر.
■ هل سيتم استكمال مشروع شارع مصر؟
- نعم سيتم استكمال مشروع شارع مصر بالشكل والرسومات والتصميمات المطروحة والمعدة له، كما سيتم طرح عدة مناطق أخرى لتكرار التجربة ولتوفير فرص عمل للشباب.
■ كيف سيتم تطوير العشوائيات؟
- يولى رئيس الجمهورية اهتماما كبيرا بملف تطوير العشوائيات كخطة أساسية للدولة وبعد النجاحات التى حققتها المحافظة فى ملف تطوير العشوائيات خاصة فى عشش محفوظ تم اعتماد مدينة العمال، حيث قمت خلال الفترة الأخيرة باعتماد المخطط التفصيلى للمدينة للبدء فى عمليات التطوير.
■ إلى أى مدى ستصل علاقة المواطن بمحافظ المنيا؟
- منذ تبوئى منصب محافظ المنيا وأنا حريص على التواصل المستمر مع جميع أهالى المحافظة وأسعى جاهدا لتقديم الخدمة للمواطنين لأنها من صميم عملى فأنا موظف فى الدولة لخدمتهم، ومكتبى مفتوح لجميع فئات الشعب، حيث أبدأ يومى بالمرور على مكتب خدمة المواطنين لفحص شكاوى المتضررين فضلا عن تخصيص يومين شهريا لعمل لقاءات جماهيرية، وهما يوم الأربعاء بالأسبوع الأول والأربعاء فى الأسبوع الثالث، ناهيك عن المتابعة المستمرة لكل الشكاوى الواردة على الخط الساخن ومنظومة الشكاوى الموحدة على أرقام الواتس آب التى حددتها المحافظة.
■ كيف ستتم محاسبة المقصرين فى حق المواطنين؟
- كل مقصر فى أداء عمله سيحاسب بالقانون وسيتم تطبيق مبدأ الثواب والعقاب كوسيلة لتقويم الأداء فضلا عن مكافأة من يجيد فى عمله، فأنا أعتبر نفسى النموذج لكل تنفيذي، وتكليفاتى لرؤساء المدن بالتواصل مع المواطن وحل مشاكله، والضرب بيد من حديد لكل من يثبت تقصيره أو تقاعسه فى أداء عمله أو الإخلال بواجبه الوظيفى والإنسانى تجاه المواطنين.
 ■ كيف سيتعامل محافظ المنيا مع ملف المشروعات المتعثرة ؟
- وزع مجلس الوزراء خلال جلسة مجلس المحافظين كتيبا عن أهم المشروعات بالمحافظات ونسب التنفيذ، وسنسعى جاهدين خلال الفترة المقبلة لاستكمال العمل بالمشروعات المتعثرة لنهوها حتى يشعر المواطن بها.
■ ما آلية التعامل مع وسائل الإعلام خلال الفترة المقبلة؟
- الإعلام شريك أساسى فى منظومة النجاح والتنمية فنحن نؤدى دورنا بالصورة المطلوبة واللازمة لصالح الدولة ودور الإعلام هو نقل الصورة الصحيحة عن كل ما يتم عمله بالمحافظة.
■ لماذا تعطل العمل بالطريق الزراعى بأبوقرقاص؟
- بسبب نقص الاعتمادات المالية ولكن فور إبلاغ الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بتعطل العمل برصف طريق أبو قرقاص أمر بتوفير الاعتمادات اللازمة للانتهاء من خطة الرصف وزيادة المسافة لـ17 كيلو مترا.
■ كيف سيتعامل محافظ المنيا مع ملفات الفساد؟
- أولى تكليفات رئيس الجمهورية للمحافظين والحكومة، هو مكافحة الفساد بكل أشكاله وصوره والتصدى له بقوة القانون، ومن ذلك المنطلق سنكافح بكل قوة وعنف الفاسدين للقضاء عليه نهائيا، فلا بد أن نتخطى مرحلة المكافحة لمرحلة المنع والقضاء عليه لأنه ليس من المعقول أن الدولة تعمل بهذا الجهد والإنجاز الذى تم خلال السنوات الأخيرة ويكون هناك من يحاول مجابهة ذلك بفساده.
■ كيف سيتم تطوير القطاع الصحى؟
ملف الخدمة الصحية من الأولويات التى نولى لها اهتماما شديدا لأنه قطاع يقدم خدمة مباشرة للمواطنين بمختلف مستوياتهم، ونحن حريصون على الارتقاء بالخدمة الطبية المقدمة بمنظومة الصحة، وقد وجهت وكيل وزارة الصحة بحصر كافة الاحتياجات اللازمة للمستشفيات والوحدات الصحية للعمل على توفيرها وتقديم خدمة لائقة للمواطن، وستكون هناك متابعة مستمرة للمستشفيات العامة والمراكز والوحدات الصحية بكل مركز للوقوف على أرض الواقع على مدى توفير الإمكانات والخدمات المقدمة للمواطنين ومستوى الأداء، والانضباط وحصر الاحتياجات بشكل فوري.
■ ما دو الجامعة كمؤسسة شريكة فى دعم وتطوير المنيا؟
- تم عقد اجتماعا بحضور رئيس الجامعة للاستفادة من إمكانات الجامعة وخبراتها خاصة فى مجالى الصحة والتجميل والاستفادة فى تدريب العاملين بمجال الصحة وتطوير ميادين المحافظة وتجميلها فالجامعة بيت خبرة مهم ودوره مهم كشريك أساسى فى تنمية المحافظة.
■ كيف سيتم التصدى لظاهرة انتشار القمامة بالمدن والقرى؟
- أحدثنا حالة من الحراك والتنافس الشريف بين مدن وقرى المحافظة للتجميل وبمشاركة مجتمعية من خلال مسابقة أجمل قرية ومدينة وحى وبدأنا بالفعل فى منظومة النظافة والتجميل وقررت مد المسابقة أسبوعا آخر.
■ حدثنا عن استعدادات المحافظة للموسم الدراسى الجديد؟
- تم التنسيق بين مديرية التربية والتعليم والوحدات المحلية والجهات المختصة لسرعة نهو جميع الإجراءات المطلوبة لبدء العملية التعليمية، ضماناً لحسن سيرها مع بداية العام الدراسى الجديد وتلافى أى سلبيات واستكمال جميع الاحتياجات، ورفع درجة الاستعداد وتقديم الدعم الكامل لاستكمال جميع الإجراءات الواجب اتخاذها لتجهيز المدارس بمختلف مراحلها التعليمية بالإدارات التعليمية التسع، كما تمت مراجعة جميع أعمال الصيانة واستيفاء جميع احتياجات المدارس من أثاث ومعدات وترميمات مطلوبة وصيانة لجميع التخوت والكراسى واستكمال أعمال الإضاءة فى جميع مرافق وفصول المدرسة ومراجعة إجراءات الحماية المدنية والتأكد من سلامة وجودة شبكات الإطفاء والحريق.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى لـ«الشباب»: تمسكوا بأحلامكم واجعلوا الحوار وتقبل الآخر دستوركم
وسام الاحترام د.محمد المشالي طبيب الغلابة
لقاء القمة يخيم على معسكر المنتخب
جدولة مستحقات المعاشات
6 عروض لتطوير شركة الحديد والصلب بحلوان باستثمارات 250 مليون يورو
زواج المقايضة «بيعة وشروة»
السيسى يدعو لوضع آلية للتعامل مع ظاهرة انتقال «الإرهابيين» بين الدول

Facebook twitter rss