صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

اقتصاد قوى.. ومستقبل واعد

14 سبتمبر 2018



1 تكليفات الرئيس للحكومة


كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل 

 

 
وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بالاستمرار فى جهود إنهاء وفض المنازعات الضريبية بما يسهم فى زيادة الثقة لدى الممولين والمستثمرين، فضلا عن الحفاظ على حقوق الدولة ومواردها.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الرئيس أمس بحضور د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ود. محمد معيط وزير المالية.
كما وجه الرئيس بضرورة الالتزام بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى لتحقيق الأهداف المرجوة، وبما يحافظ على التزايد المستمر فى تحسن المؤشرات الاقتصادية وزيادة ثقة المجتمع الدولى فى قدرة الاقتصاد المصرى على النمو، بما يسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمساعدة فى تحقيق التنمية المنشودة.
وكلف الرئيس أيضًا بدراسة أفكار جديدة لزيادة عائدات الدولة وخفض المديونية وعجز الموازنة ومنها التوسع فى تطبيق النظم الإلكترونية الحديثة لإدارة التدفقات المالية بما يسهم فى عملية الإصلاح المالى ورفع كفاءة إدارة الإنفاق العام وتعظيم موارد الدولة، والعمل على سرعة تسوية المديونيات الحكومية بما يسهم فى زيادة النشاط الاقتصادى ورفع معدلات النمو وزيادة فرص العمل.
كما شدد على سرعة البدء فى إعادة هيكلة مصلحة الضرائب وتطويرها وفق تخطيط استراتيجى متكامل يلتزم بمعايير الجدارة والحوكمة، بحيث تتمكن من تأدية مهامهم بالمرونة والسرعة فى اتخاذ القرارات وتقديم الخدمات الميسرة للمواطنين خاصة أصحاب الأعمال والمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر، مع ضمان حقوق الدولة.
وذكر المتحدث الرسمى أن وزير المالية استعرض خلال الاجتماع آخر مستجدات برنامج الإصلاح الاقتصادي، بما فى ذلك المستهدفات والالتزامات المطلوب تحقيقها، مشيراً إلى أنه من المقرر إجراء المراجعة الفنية الرابعة مع خبراء صندوق النقد الدولى على كل المستهدفات والالتزامات تمهيداً لإقرار الشريحة الخامسة لقرض الصندوق فى نهاية العام الجارى.
كما قدم وزير المالية تقريراً حول الموقف التنفيذى للموازنة العامة وما تتضمنه من مصروفات وإيرادات فضلاً عن مستهدفات الميزانية خلال العام المالى 2018/2019.

2 مضاعفة إنتاج حقل «ظهر» 6 مرات خلال 8 أشهر

كتبت - سمر العربى


للمرة الأول يعقد مجلس إدارة شركة إينى الإيطالية اجتماعه فى موقع حقل ظهر، ما يعكس مدى الاهتمام بهذا الإنجاز، ويؤكد أن الشركة شريك استراتيجى حريص على دعم التعاون مع مصر.
وقال طارق الملا وزير البترول: إن إنتاج حقل ظهر من الغاز تضاعف 6 مرات منذ افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى باكورة إنتاجه فى يناير الماضى، بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا ليصل إلى 2 مليار قدم مكعب يوميا.
وأضاف الوزير أن ذلك جاء نتيجة العمل الدءوب من الجانبين ودعم الرئيس السيسى المستمر لسرعة الانتهاء من جميع مراحل تنمية المشروع.
جاء ذلك خلال تفقد وزير البترول محطة المعالجة البرية لحقل ظهر بمنطقة الجميل بمحافظة بورسعيد، بحضور أعضاء مجلس إدارة شركة إينى الإيطالية برئاسة إيما مارشيجليه رئيس مجلس الإدارة، وكلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى بمناسبة عقد مجلس الإدارة اجتماعه السنوى لأول مرة فى موقع بترولى.
وأوضح أن هناك مزيدا من فرص النجاح والعمل المشترك بين الشركة وقطاع البترول خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن مصر أصبحت محط أنظار شركات البترول العالمية وجذبها للعمل فى مصر فى ضوء النجاح المبهر للمشروع.

 

3 الإصلاح الاقتصادى نجح فى مواجهة أزمات الأسواق الناشئة


كتبت - إسلام عبدالرسول


ألغت وزارة المالية عطاءات لطرح أدوات دين بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وسط تخوفات من أن تلقى أزمات الأسواق الناشئة تبعاتها على الاقتصاد المصرى.
وقال مصدر مسئول بوزارة المالية: إن الاقتصاد المصرى قادر على امتصاص صدمات ما يحدث فى الدول الأخرى التى تشهد توترات اقتصادية حاليا خاصة الأرجنتين وتركيا، وتباطؤ الاقتصاد فى جنوب إفريقيا.
وأكد المصدر على وجود إجراءات تحوط يتم اتخاذها حاليا من أجل استمرار عدم انتقال تلك الصدمات للاقتصاد، مشيرا إلى فتح عدد من خطوط الائتمان مع الشركاء الماليين لمواجهة الأوضاع الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على الاقتصاد المصرى.
وتابع أن وزارة الاستثمار فى طريقها لاتمام عدد من تلك الاتفاقيات المقرر أن تؤتى ثمارها فى الربع الثانى من العام المالى الحالى.
وأكد المصدر وجود مفاوضات مع مؤسسات تمويل دولية فى مقدمتها الاتحاد الأوروبى والبنك الإفريقى والبنك الإفريقى للاستيراد والتصدير والوكالة الفرنسية للتنمية والوكالة اليابانية للتنمية من أجل قروض بديلة بسبب الاضطرابات المالية العالمية وخروج عدد من صناديق الاستثمار الأجنبية من السوق تأثرا بارتفاع أسعار الفائدة فى أمريكا والأرجنتين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
الطريق إلى أوبك
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
مستــر مشـاكـل

Facebook twitter rss