صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

منوعات

المتحف المصرى فى تورين مقر تمثال الـ«خمسين قرش»

14 سبتمبر 2018



كتب - علاء الدين ظاهر 

 

كشف على محفوظ الباحث فى الآثار المصرية القديمة تفاصيل كنوز من آثارنا المصرية الموجودة فى المتحف المصرى فى توربن، والتى أكد على أن بعثها قطع فريدة، حيث يضم المتحف أكثر من 32 قطعة أثرية مصرية، ومعروض منها 6500 قطعة.
وقال إنه موجود حاليًا فى إيطاليا  لحضور مؤتمر للمعهد الدولى للترميم المنعقد فى تورين تحت عنوان«الحفظ الوقائى وحالة الفن»،حيث يهتم المؤتمر بالتحديات التى تواجه التراث الثقافى والأعمال الفنية حول العالم، وأحدث ما توصلت إليه أعمال الترميم، وعرض المؤتمر العديد من النماذج للحفظ الوقائى حول العالم.
وتابع: ينقسم المتحف الى ثلاثة أدوار، وبعد المدخل توجد قاعة تعرض تاريخ المتحف وكيف جاءت هذه المجموعه للعرض فى إيطاليا، وأهم محتوياتها تمثال إيزيس وقائمة الملوك التى ترجع الى عصر الدولة الحديثة المعروفة باسم قائمة الملوك بتورين.
والدور الأرضى يحتوى على القاعه الملكية الخاصه بتماثيل الفراعنه ومعبد الليسه القادم من النوبة،والدور الأول يحتوى على آثار دير المدينة ومعرض التوابيت ومعمل الترميم ووادى الملكات وفترة العصر المتاخر والعصر البطلمى وكذلك الروماني، والدور الثانى يحتوى على مجموعه لاثار عصور ماقبل التاريخ ومقبرتى ايتى ونفرو وكذلك فترة الدولة الوسطى والدولة الحديثة، والدور الثالث قاعة المعارض المؤقتة.
وتابع: يحتوى المتحف على قطع فريدة ليس لها مثيل التمثال الشهير للملك رمسيس الثاني  المصور على العملة المصرية فئة الخمسون قرشًا، والاوستراكا الشهيرة للراقصة وكذلك مقبرتى آيتى وابنى الرائعتين،كما يحتوى على معبد صغير وهو معبد الليسه، كذلك آثار من كل الحقب التاريخية المصرية من عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية التاريخ الفرعونى.
 وأضاف: العظيم فى هذا المتحف أن كل اللوحات التوضيحية للآثار تحتوى على اللغة العربية، وهذا الشيء لم أشاهده خارج مصر إلا فى إيطاليا، كذلك طريقة العرض أكثر من رائعة المتحف فى غاية التنظيم والروعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة

Facebook twitter rss