صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المرأة الجديدة

لكل أسرة.. تعرفوا على أسرار نظام التعليم الجديد

14 سبتمبر 2018



كتب - حسن ابوخزيم

 

أكدت د.سحر شوشان أستاذ المناهج والخبيرة التربوية بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، أن النظام الجديد للتعليم الذى يبدأ تطبيقه ٢٢سبتمبر الجاري، يكشف عن إرادة سياسية لحل المشكلات المتراكمة فى العملية التعليمية بعد أن قطعت الدولة شوطًا كبيرًا فى إصلاح المنظومة التعليمية على مدار ٤سنوات وحققت إنجازات كثيرة، حيث يعد تطوير التعليم أحد أهم ركائز التنمية للدولة وتم تنفيذ مشروعات تعليمية وإنشاء 3.2 ألف مدرسة بجميع المراحل التعليمية وتضم 40 ألف فصل بتكلفة 9.4 مليار جنيه، وذلك لتقليل الكثافة الطلابية فى الفصول والحد من تعدد الفترات الدراسية وتوفير الخدمات التعليمية للمناطق المحرومة.
وقالت شوشان فى تصريحات خاصة لروزاليوسف  أنه - بالنسبة للأطفال الملتحقين بـ«كى جى1» و«كى جى 2» والصف الأول الابتدائى لا توجد امتحانات حتى الصف الثالث الابتدائى، وهناك طرق بديلة لتقييم الطلاب مع وجود - كتب جديدة بمناهج جديدة تمامًا وكل طالب يستلم 4 كتب وأن  الكتاب الأول «عربى» والثانى «إنجليزى» والثالث «دين» والرابع عبارة عن منهج يتضمن مصطلحات معرفية وفقرات ومفاهيم «علمية ورياضية وحسابية وتاريخية»، والكتب الأربعة تدور حول محاور ثابتة مثل «أنا مين- من هى عائلتي- ما هو وطنى- ما هو العالم المحيط بي- ما هى القارات- بعض صفات القارات- كيف نشأ العالم- كيف يمكن التواصل مع الآخرين وهكذا».
وكذلك  دروس عن النباتات و- تكوين الإنسان والوجبات الغذائية- والنظافة-والحشرات- والحيوانات و- موج البحر- مع مجموعة من العلوم الحياتية  تتناسب مع عقلية الأطفال وأعمارهم»، والكتب الأربعة تدور فى فلك واحد، وهى بناء الإنسان الصغير وفق متطلبات العصر بعيدًا عن الحفظ ولكن الفهم والمعرفة.. لا يوجد شىء فى نظام التعليم الجديد اسمه الحفظ.
وأشارت شوشان إلى  أن النظام الجديد  لا يوجد به   مادة للمستوى الرفيع.. لأن المنهج الجديد لمادة الإنجليزى لا يحتاج المستوى الرفيع، حيث تم دمج المستوى الرفيع مع المادة الأصلية فى كتاب واحد بحيث يتم تقوية الطفل فى الإنجليزى منذ الصغر.وان  إلغاء المستوى الرفيع يتعلق فقط بمراحل كى جى1 وكى جى وأولى ابتدائى وباقى الصفوف مستمر فيها المستوى الرفيع كما هو. محذرة من  شراء كتب خارجية.. لا علاقة لها بكتاب الوزارة، وكل الكتب الخارجية فى الأسواق حاليًا تتضمن مناهج كى جي1 وكى جى وأولى ابتدائى مزيفة ومناهجها غير مناهج الوزارة. لافتًا إلى أن  الكتب الخارجية تعتمد على الحفظ وحل الأسئلة بإجابات نموذجية وكتب الوزارة تعتمد على الفهم ولا يوجد شيء اسمه الإجابة النموذجية.
وأضافت من السهل اكتشاف الكتب المزيفة لأن  الكتاب المزيف لا يوجد عليه اسمه مؤلف ولا اسم دار النشر ولا شعار الوزارة، أما كتاب الوزارة عليه كل ذلك، بالإضافة إلى شعار بنك المعرفة المصري. وعلى حد تعبيرها الوزارة غير مسئولة لمن يقوم بشراء كتب خارجية النظام الجديد وبالنسبة لمدارس اللغات «تجريبية وخاصة» تمت ترجمة كتاب الباقة إلى لغات، أما المدارس الحكومية العادية سوف تدرس كتاب الباقة باللغة العربية.لافتًا إلى أنه  بالنسبة  للصف الأول الثانوي: التغيير فى نظام الثانوية الجديدة «التراكمية» عن الثانوية الحالية يتعلق فقط بطريقة الامتحانات وتقييم الطلاب.وأن - التابلت وسيلة للتقييم وليس كل شيء.وهو  مجرد أداة لتقييم الطلاب بطريقة إلكترونية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
كاريكاتير أحمد دياب
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss