صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

عبدالعال: اتفاق الغاز بين مصر وقبرص يحقق الاستقرار بالمنطقة

13 سبتمبر 2018



كتبت - فريدة محمد

 

يحرص مجلس النواب على دعم علاقاته مع دول العالم على المستوى السياسى والشعبى من خلال الزيارات الرسمية وكذلك الالتقاء بجمعيات الصداقة البرلمانية على مستوى العالم وكانت قبرص إحدى المحطات التى توجه إليها النواب قبل بداية دور الانعقاد الرابع  وكشفت الزيارة عن حرص الطرفين على توطيد علاقتهم من خلال عدد من المستويات الاقتصادية والسياسية ، وتناولت التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان فى مجالات السياحة والطاقة والزراعة والمزارع السمكية وإعادة تدوير المخلفات.

وأكد رئيس دولة قبرص نيكوس اناستاسيادس حرص بلاده على تطويرالعلاقات مع مصر فى مختلف المجالات، وتقديرها لمصرحكومة وشعبا، مشيرا إلى أن الاجتماع الثلاثى القادم مع مصرواليونان سيشهد مزيدا من التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث لتحقيق المصالح المشتركة.
وأكد اناستاسيادس تقديره الكبير لدور مصر الداعم دائما لقبرص فى مختلف المحافل الإقليمية والدولية مجددا دعم قبرص لمصر فى المحافل الدولية،خاصة فى الاتحاد الأوروبى والجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.
وقدم رئيس مجلس النواب د. على عبدالعال نبذة مختصرة عن تطورات الأوضاع الداخلية فى مصر منذ ثورة 30 يونيو 2013، واستعرض التشريعات المختلفة التى أصدرها مجلس النواب، وأهمها قوانين الاستثمار ومكافحة الإرهاب وبناء دور العبادة.
أكد رئيس مجلس النواب  أن مصر تولى اهتماما كبيرا لتطوير التعاون مع قبرص فى مجال الغاز الطبيعي، والترحيب بالزيارة المرتقبة التى سيقوم بها وزير الطاقة القبرصى إلى القاهرة للتوقيع على الاتفاق الحكومى لمد خط الأنابيب بين مصر وقبرص، والتأكيد على أن التعاون فى مجال الطاقة يمثل عاملا هاما من عوامل تحقيق الاستقرار فى المنطقة.
جاء ذلك خلال لقاء الدكتورعلى عبد العال والوفد المرافق له مع يورجوس لاكوتريبس مع وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القائم بعمل وزير الشئون الخارجية، فى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها إلى قبرص على رأس وفد برلماني.
وأكد رئيس البرلمان على الروابط الحضارية والثقافية التى تربط بين مصر وقبرص، كما أكد على دعم مصر لقبرص فى مختلف المحافل الدولية والإقليمية، مشددا على رفض مصر للانتهاكات التركية فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.
وفى المقابل عبر عن تقدير مصر لموقف قبرص الداعم لها داخل الاتحاد الأوروبي.
وتطرق إلى مشروعات التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان فى مجالات السياحة والطاقة والزراعة والمزارع السمكية وإعادة تدوير المخلفات،معربا عن التطلع لسرعة البدء فى تنفيذ المشروعات الثنائية المشتركة بين الجانبين المصرى والقبرصى فى تلك المجالات.
من جانبه، أكد يورجوس على الدور المحورى لمصر فى المنطقة، وحرص بلاده على تطوير العلاقات معها فى كافة المجالات.
كما أكد على اهتمام الجانب القبرصى بإعادة تنشيط سياحة السفن «الكروز» مع مصر، مطالبا زيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين، خاصة وأن الحركة السياحية زادت الفترة الماضية بعد الصعوبات التى مرت بها مصر،وعبر عن امتنانه الشديد لمواقف مصر الداعمة لقبرص.
وأعرب عن تطلعه إلى تطوير العلاقات بين البلدين فى العديد من مشروعات التعاون المستقبلية بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين، وسعادته لزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين،مؤكدا أن ازدهار مصريصب فى مصلحة أوروبا.
وخلال الزيارة التقى الدكتورعلى عبدالعال والوفد المرافق له، هاريس يورياديس، وزير المالية القبرصى، فى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها إلى قبرص على رأس وفد برلماني،حيث تناول اللقاء العلاقات بين البلدين،خاصة فى شقها الاقتصادى.
واستعرض الدكتورعلى عبدالعال التطورات الاقتصادية والجهود لتحسين مناخ الاستثمار، معربا عن تطلع مصر إلى قيام الشركات وصناديق الاستثمار القبرصية بالمساهمة فى دعم تلك التطورات حتى يتسنى استفادة الطرفين منها.
وأكد أن قبرص بوصفها مركزًا للشركات والمؤسسات الدولية يمكن أن تلعب دورًا فى هذا السياق، متطرقًا إلى المميزات العديدة التى جاء بها قانون الاستثمار الجديد فى مصر، خاصة من حيث منح العديد من الامتيازات والتسهيلات للمستثمرين الأجانب والتى لم تكن موجودة من قبل.
من جانبه، أبدى وزير المالية القبرصى  تقديره للتعاون البناء بين البلدين فى جميع المجالات، وخاصة الاقتصادية والمالية منها، كما أكد على حرص بلاده على تعزيز استثماراتها فى مصر خلال الفترة القادمة، حيث أكد على أن مصر بها العديد من الفرص الواعدة فى هذا المجال، وأبدى ترحيبه لقيام الشركات وصناديق الاستثمار القبرصية بالمساهمة فى دعم التطورات الاقتصادية بمصر وجهود تحسين الاستثمار.
كما أكد اهتمامه بإتمام اتفاقية منع الازدواج الضريبى بين البلدين فى أقرب وقت ممكن.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss