صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أسرار وخبايا عروض السريالية المصرية

12 سبتمبر 2018



كتبت - سوزى شكرى


حين عقدت برتوكولات واتفاقيات رسمية بين مركز بامبيدو بفرنسا عام 2015 ووزارة الثقافة، وبين مؤسسة الشارقة للفنون عام 2016 ووزارة الثقافة لفت انتباهنا أن كليهما اتفاقات لإقامة معارض للسريالية المصرية.
فبقدر ما أسعدنا هذا الاهتمام العالمى بالسريالية المصرية إلا أن هذا الاهتمام أثار تحفظ وتخوف البعض من سفر تراثنا الفنى التشكيلى خارج مصر، وهذا التحفظ ليس بالأمر السيئ، لأننا كما ذكرنا على صفحات روزاليوسف فى العديد من الموضوعات كم من اللوحات فقدناها بسبب الإعارة الخارجية، إلى جانب ما فقدناه بسبب السرقات والإهمال، مما جعلنا من باب الحرص على الفن المصرى نتابع ونقارن بين فعاليات مؤسسة الشارقة للفنون وبين مركز بامبيدو بفرنسا، وبين مدى التزام كل منهما بشروط البروتوكول وصدق الوعود.


وأثناء متابعتنا كان السؤال الملح الذى فرض نفسه هو من المستفيد من معارض السريالية المصرية وجولاتها خارج مصر؟ هل نحن المستفيدون كدولة مصرية تمتلك كنزًا للسريالية المصرية وأن إحياء هذا المذهب محليًا وعالميًا ووضع مصر فى مكانتها التى تستحقها؟، أم استفاد أفراد وهواة الاقتناء لأنهم منحوا المصداقية لأعمالهم بمشاركتهم بالمؤسسة الرسمية ؟ نحن لا نجيب على التساؤلات، فقط رصدنا كل ما تم إلى يومنا هذا، ونترك للقيادات المعنية وإلى الفنانين المهتمين بالأمر تقييم ما حدث.
■ جولات معرض السريالية المصرية بمركز «باميبدو» فرنسا.
- المنسقان هما « سام بردويل - وتيل فيلراث »، المعرض جاء بعنوان «جماعة الفن والحرية – السريالية فى مصر «1938 – 1948»، كانت البداية العرض فى «المتحف الوطنى للفن الحديث – مركز جورج باميبدو بباريس «19 أكتوبر 2016 – 16 يناير 2017»، المتحف الوطنى مركز الملكة صوفيا للفن – مدريد -إسبانيا من «14 فبراير 2017 - 28 مايو2017»، كونستساملونج نوردهاين – دورسلدورف  – ألمانيا من «15 يوليو 2017 - 15 أكتوبر 2017»، متحف «تيت» – ليفربول «الملكة المتحدة» 17 نوفمبر 2017 إلى 18 مارس 2018»، وتنتهى رحلة العرض بمتحف مودرنا موسيت – استوكهولم - السويد من 25إبريل 2018 إلى 12 أغسطس 2018، بالإضافة لندوات فى أكاديميات عالمية.
-عرضت 130 عملًا أغلبها من مقتنيات الأفراد ومنهم مقتنى أعمال بمصر، وخمس لوحات فقط تمت إعارتها من مخازن راتب صديق بموجب البرتوكول، لوحة لكامل التلمسانى وأربع لوحات للفنان «راتب صديق»، وكان يرافق الأعمال طوال فترة العرض بفرنسا مندوبان من وزارة الثقافة كإجراء أمنى.
- ومع قرب انتهاء العروض تمت إعادة اللوحات الخمس للقاهرة.
■ معرض السريالية المصرية «مؤسسة الشارقة للفنون»
أشرف على تقييم المعرض كل من الشيخة حور القاسمى والبروفيسور صلاح حسن والفنان إيهاب اللبان والدكتورة نجلاء سمير، العرض تم تحت عنوان «حين يصبح الفن حرية- السرياليون المصريون «1938- 1965» وكانت الجولة الأولى بقصر الفنون بالأوبرا من 28 «سبتمبر2016 إلى 28 أكتوبر 2016»، وعرض 160 عملاً من مختارات متحف الفن الحديث ومتحف محمود سعيد ومؤسسة« بار جيل للفنون الشارقة»، بالإضافة إلى مقتنيات أفراد وهواة الاقتناء المقيمين بالقاهرة .
■ الفرق بين الاهتمام الإعلامى فى عروض السريالية بمصر وبفرنسا
 - أثناء فترة العرض بمركز بامبيدو بفرنسا أتيحت لقطات وصور فوتوغرافية وفيديوهات للعرض تمكن من خلالها الاعلاميون والصحفيون متابعة العروض بشكل جيد .
- أثناء جولات السريالية فى المتاحف العالمية بحسب برتوكول فرنسا  توفرات فيديوهات حصرية ومباشرة على الهواء من متاحف «إسبانيا – ألمانيا – ليفربول».
- ومن جانب عرض قصر الفنون «بروتوكول الشارقة» تم منع التصوير بقصر الفنون بالأوبرا إلإ بتصريح خاص، رغم أن على صفحات مقتنى الأعمال الأفراد المشاركون بمجموعاتهم الخاصة عرضوا أعمالهم، بالإضافة إلى ما تم نشره من  أعمال السيريالية المصرية بالكامل وعددها 160 لوحة على صفحات أحد مديرى مؤسسة الفنون بالشارقة.
- لم يصدر بشأن الجولة الثانية للسريالية بكوريا بيان صحفى من القطاع أو تعليق سلبي أو إيجابي، ولم يعقد أى مؤتمر لعرض لقطات للسيريالية بمتحف كوريا، رغم شغف الفنانين لمعرفة ماذا تم بمتحف كوريا حول السريالية.
■ الكتالوجات الخاصة بعرض فرنسا ومؤسسة الشارقة
- تم إرسال نسخ من الكتالوجات عرض السريالية المصرية بفرنسا إلى قطاع الفنون وزارة الثقافة، وتم إصدار كتالوجات باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والإسبانية، كان لـ«روزااليوسف» الانفراد بالحصول عليها أثناء العروض.
- كما أقيم فى إبريل 2018 ندوة بالقاهرة بحضور سام بردويل - وتيل فيلراث»، وحضور مرمى متحف اللوفر حول السيريالية ومديري متاحف ألمانيا وإسبانيا، تم توزيع الكتالوج النسخة العربية مجانًا لكل الحاضرين، كما طرح الكتالوج باللغة العربية للبيع للجمهور بدور نشر بالزمالك، الكتالوج 250 صفحة- دار نشر «سكيرا» باريس.
- ومن جانب الشارقة بعدما صرحت من خلال لقاءنا بها وأيضا على موقعها الالكترونى أنها سوف تصدر كتالوجا باللغتين العربية والانجليزية لمعرض السريالية بالقاهرة، لم يصدرإلى يومنا هذا.
■ موقف النقاد وعروض السريالية المصرية
- اعترض النقاد المصريون أنه لم توجه لهم دعوات لتوثيق السيريالية نقديا، وبعضهم اكتفى بالزيارة والكتابة على صفحات التواصل الاجتماعى، ولم يعقد مؤتمرات صحفية او ندوات مصاحبة لفعالية بهذا القدر والقيمة الفنية والتراثية والتاريخية.
- قام مركز بامبيدو بفرنسا بدعوة الفنانة التشكيلية والناقدة الدكتورة امل نصر لزيارة عرض مركز بامبيدو بفرنسا للكتابة والتوثيق، وقدمت «نصر» رؤيتها وتحليلها الخاص للاعمال .
■ مقتنيات جديدة تمت من خلال عروض السريالية «مصر – فرنسا – كوريا»
-تم اقتناء وبيع بعض أعمال السريالية المملوكة لأفراد اثناء فترة العرض بقصر الفنون بالاوبرا .
- تم اقتناء لوحات سريالية لأول مرة بمتحف كونستساملونج نوردهاين – دورسلدورف k21-ألمانيا اقتنى ثلاث لوحات لفؤاد كامل وحسن التلمسانى والفنان «مايو» اللوحات من مقتنيات مجموعات خاصة للافراد.
- شارك بعرض متحف كوريا مقتنى الاعمال من الافراد بمجموعاتهم الخاصة، وعلمنا ان بعضهم اتفق على بيع احدى اللوحات والبيع تم بشكل سرى.
■ الجولة الثانية لعرض السريالية المصرية بمتحف القومى بكوريا
- اطلق عليها الفنانون والنقاد الجولة الضبابية الغامضة، الجولة الثانية من البروتوكول صدر بخصوصها قرار وزارى من الوزير السابق بإعارة‮  ‬تسعة وخمسين عملًا من مقتنيات متاحف وزارة الثقافة ( ‬الفن المصرى الحديث بالقاهرة‮- ‬إنجى أفلاطون بالقاهرة‮- ‬متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية‮- ‬محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية‮) لأعمال السريالية المصرية لعرضها فى المتحف القومى بكوريا الجنوبية، وكان الافتتاح بتاريخ‮ ‬7‮ ‬إبريل استمر العرض الى ‬7‮ ‬يونيو‮ ‬2017‮ .
- تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والأمنية والتوثيقة بحضور مصلحة الأدلة الجنائية بأخذ بصمة جنائية لكل لوحة،‮ ‬لمطابقتها عند العودة، وتقارير إثبات حالة العمل وضع رقم السجل المتحفى الخاص بكل عمل واسم العمل واسم الفنان ومقاس العمل ونوعه والقيمة المالية لكل عمل.
- رافق الأعمال إلى كوريا أحد مندوبي قطاع الفنون التشكيلية، إلا أنه كما علمنا من مصادرنا أن المندوب عاد الى القاهرة قبل الافتتاح، ولم يذهب أى مسؤل خلال فترة العرض وهى شهران ، وظلت الأعمال متواجدة بكوريا بدون مرافق.
 -بعد انتهاء فترة العرض عادت الأعمال وتم تركها لمدة ثلاثة شهور فى بهو متحف الفن الحديث فى انتظار حضور الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية.
- تم التأكد من أصالة الأعمال بمراجعة البصمة السرية لكل عمل فنى وأعلنت ان جميع الأعمال أصلية.
.- مؤسسة الشارقة بحسب اجندتها اقامت معارض لفنانى السيريالية بمتحف الشارقة، أقامت معارض فردية ويصاحب المعارض كتالوجات خاصة للفنان المصرى «كمال يوسف» ومعرضه بعنوان «كبسولة الزمن للسريالية المصرية «من 17 سبتمبر إلى 17 نوفمبر 2016، وأيضا الفنان المصرى احمد مرسى بعنوان « خيالات حوارية « من 1 مارس الى 3 نوفمبر 2017».
■ تأخر الجولة الثالثة للعرض السريالية المصرية فى الشارقة أم تم استبعادها !
- الجولة الثالثة كان مقررًا لها بحسب تصريحات الشارقة سبتمبر 2017ولم يوقع لها برتوكول، على اعتبار أن لكل جولة برتوكولًا خاصًا بها.
 - أعلن رئيس قطاع الفنون التشكيلية دكتور خالد سرور أنه لا يوجد سبب لتوقف الجولة الثالثة وان العلاقة مع مؤسسة الشارقة للفنون علاقة طيبة وانه يرحب باستكمال التعاون من خلال البروتوكولات الرسمية.
- ومن جانب دكتور ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فقد علمنا أنها منعت إعارة الأعمال الفنية للخارج.
■ الشارقة أعلنت عن رغبتها فى ترميم متحف الفن الحديث
-أعلن من قبل قيادات وزارة الثقافة من بينهم الوزير السابق حلمى النمنم فى 4 أغسطس 2016 ان مؤسسة الشارقة أثناء توقيعها برتوكول السريالية أبلغت القيادات عن رغباتها بترميم وصيانة متحف الفن الحديث بالأوبرا، إلا أن هذا الوعد كان مجرد وعد شفوى ليس رسميا كما هو المتبع فى العلاقات والاتفاقات الدولية . وقد علمت «روزااليوسف» ان الشارقة أرسلت احد مندوبيها لاستلام خرائط المتحف والتصميمات الإنشائية الخاصة بتوسيع مساحة العرض وشبكة المياه والكهرباء، كما علمنا أن الشارقة قد أعاد أصول الخرائط بعد حصولها على نسخة خاصة.
- ما اشيع عن أن مؤسسة الشارقة منحت وزارة الثقافة مبلغ 40 مليون جنيه مقابل الترميم غير صحيح نهائيا، وهذا ما أكده الكاتب حلمى النمنم الوزير السابق فى عدة لقاءات سابقة .
- على ما يبدو لعنة السريالية حلت على متحف الفن الحديث وأصبح القطاع فى مأزق فقد أعلن الفنان الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية ان القطاع سوف يقوم بترميم متحف الفن الحديث من ميزانية القطاع، وان اللجنة الفنية لا تزال تعمل على إعادة توصيف الأعمال الفنية بالمتحف.
■ فنانو السريالية ومبيعات المزادات العالمية
بعد تسليط الضوء على جماعة الفن والحرية «السريالية المصرية»عام 2016 أدى ذلك إلى سيطرة فنانى السريالية أمثال احمد مرسى،محمود سعيد، عبد الهادى الجزار،رمسيس يونان، سمير رافع، أنور كامل، فؤاد كامل، على عروض المزادات الثلاثة بدبى ولندن وأمريكا «كريستى – سوثبى – بونهامز» خلال الأعوام الثلاثة «2016- 2017 – 2018»، وقد نشرتها روز اليوسف بالتفاصيل فى حينها.
- على سبيل المثال الفنان أحمد مرسى الذى حظى باهتمام خاص من معرض السريالية فى الأوبرا فى سبتمبر 2016 ثم معرضه الاستيعادى بقاعة « أفق» يوم 19 أكتوبر 2016، ثم معرض بمتحف الشارقة بعنوان « خيالات حوارية « من 1 مارس إلى 3 نوفمبر 2017 «، بالإضافة للبيع فى مزاد كريستى دبى.
وفى مزاد كريستى- دبى 24 مارس 2018 بيعت لوحة الفنان احمد مصطفى «تركيبات وحفر على معدن إنتاج 1973»  بمبلغ 75 ألف دولار، والتى سبق وعرضها بقصر الفنون بالأوبرا بمعرض السريالية على اعتبار ان لوحته امتداد للسريالية المصرية بحسب رؤية المنظمين.
■ موقف المقاطعة السياسية مع قطر من البرتوكولات الدولية.
أعلنت كل من مصر والبحرين والإمارات والسعودية المقاطعة مع دولة «قطر» بتاريخ «5 يونيو 2017»، الاتفاقات البرتوكولات مع وزارة الثقافة المصرية وقطاع الفنون التشكيلية جاءت رسمياً مع فرنسا عام 2015، ومع مؤسسة الشارقة للفنون عام 2016 وذلك قبل تاريخ المقاطعة السياسية بعامين، دعم وشارك مقتنى أعمال فنية من «قطر»  فى معارض السريالية بفرنسا بالعديد من اللوحات الهامة القيمة لمحمود سعيد التى تم اقتناؤها من شخصيات معروفة من هواة الاقتناء بمصر، وتم ذلك قبل تاريخ المقاطعة، وهذا يوضح ان جميع فنانين مصر ومقتنى الإعمال كانوا يتعاملون مع «قطر» بعيدا عن الجانب السياسية، أما الشارقة فاقامت فعالية فنية مع قطر هو «أسبوع التراث القطرى» الذى بدء 17 فبراير 2017باعتبار قطر إحدى الدول ضمن مجلس التعاون الخليجى.
 بعد رصدنا لحصاد السريالية توقفنا امام ثلاثة تساؤلات مشروعة الأول: عدم التزام الشارقة باصدارالكتالوج لمعرض السريالية با لقاهرة، والثاني: لا نعلم سبب واضح أذا كان تأخر او تراجع الجولة الثالثة من عروض السيريالية، والثالث: كيف للشارقة بعد اعلان رغبتها بترميم متحف الفن الحديث واستلامها خرائط المتحف للتطوير والترميم ومر عامان لم يظهر اى ملامح ترميم، مما جعل القطاع يعلن انه سوف يقوم بالترميم على نفقته.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss