صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

مواجهة ندرة المياه بالبحث العلمى

11 سبتمبر 2018



كتبت - ولاء حسين


اتسمت تصريحات د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بالشجاعة فى مواجهة مشكلة المياه فى مصر،حيث أكد أن أكثر من ٩٠ ٪ من مواردنا المائية تأتى من خارج حدود مصر ، وأن معظم موارد المياه الجوفية غير متجددة .
التصريحات جاءت فى كلمة الوزير التى ألقاها نيابة عنه د. رجب عبد العظيم نائب الوزير،فى المؤتمر القومى للاستثمار فى تكنولوجيا المياه تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وافتتحه محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين أمس.
وأضاف عبد العظيم خلال استعراضه لتقرير عن الوضع المائى بمصر أن هناك خططًا واستراتيجية للمياه أعدتهم الوزارة حتى عام ٢٠٥٠ لإدارة منظومة المياه فى مصر ومواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية وتتكامل فيهما أدوار كافة أجهزة الدولة لافتا إلى ان استراتيجية المياه المصرية تعتمد فى محورها الرابع على تطبيق سياسات تعتمد على إعطاء دور محورى للبحث العلمى لإيجاد حلول عملية لمواجهة ازمة ندرة المياه .
وتناول المشاركون فى جلسات المؤتمر  فتح ملف ٦ تشريعات تؤخر الاستثمار فى المياه ، وطالبوا بضرورة سن تشريع قانونى يعمل على تحفيز الاستثمار فى مياه فى مواجهة أزمة ندرة وشح المياه التى تعانى منها البلاد.
وقال خميس، فى كلمته: إن الحروب القادمة التى تهدد  منطقة الشرق الأوسط،  من أجل المياه، كما تشير معظم التقارير الاستخباراتية، موضحا أنه من الحكمة البحث عن حلول للمشكلة تكون  تكميلية جنبًا إلى جنب مع الجهود السياسية، شريطة أن تكون واقعية وقابلة للتنفيذ وغير تقليدية وتحتوى على ابتكار وإبداع.
وقال عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع إن المؤتمر يعد محفّزا لرجال الاعمال والمستثمرين للاتجاه نحو الاستثمار فى تكنولوجيا المياه، لافتا إلى أن الهئية وضعت الاستثمار فى مجال المياه ضمن أولوياتها لخدمة الأهداف التنموية للدولة وفِى ضوء الدور الوطنى الذى تقوم به الهيئة، وحيث سعت الهيئة إلى ادخال تكنولوجيا معالجة مياه الصرف بأقل تكلفة ووفقا للمعايير الجودة الدولية وكذلك مجالات تطوير تكنولوجيا الصوب الزراعية الحديثة والتوسع فى ذلك المشروع لخفض استهلاك النباتات للمياه وأخيرًا تعمل الهيئة على تصنيع صنابير المياه الموفرة للمياه والتى تعمل تلى الوصول بتقليل الاستهلاكات المنزلية للمياه بنسبة ٩٥٪.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»

Facebook twitter rss