صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

كنوز صحراء المماليك قبة «شيوه كار»

11 سبتمبر 2018



تقرير وتصوير ـ علاء الدين ظاهر

إبداع لا يمكن استيعابه إلا تراه بنفسك كى تنبهر بحق من هذه التحفة المتفردة فى مصر.. قبة الأميرة شيوه كار زوجة الملك احمد فؤاد والد الملك فاروق فى صحراء المماليك بمنشية ناصر.
تفرد الضريح جاء من التركيبة الرخامية فوق قبر الأميرة»شيوه كار»،وهى عبارة عن سرير مغطى بملاءة وعليه وسادة وباقات ورد غاية فى الروعة،ويعلو السرير الرخامى التاج الملكى.
وأكثر ما يثير الانبهار التفاصيل الدقيقة على السرير خاصة المفرش، والتى أبدع الفنان الإيطالى «جابريلى دوناتيللو» فى صناعته بأمر أميرى فى إيطاليا من الرخام الإيطالي،لدرجة أن من يرى السرير لا يتخيل أنه صنع بكل تفاصيله من قطعة رخام واحدة.
وبجوار قبرها هناك بعض المقابر صغيرة الحجم لأشخاص آخرين من العائلة،كما أنه بخارج القبة وفى حديقتها توجد مقابر أخرى لأشخاص ليسوا من العائلة المالكة،والتى نقلت إلى الحديقة قبل عدة سنوات عندما كان يتم إنشاء الطريق الدائرى،حيث إن المنطقة كانت عبارة عن جبانة كبيرة قبل إنشاء الطريق الدائرى.
وتاريخيًا فإن الأميرة شيوه كار «1868 – 1947» هى ابنة الامير إبراهيم فهمى باشا ووالدتها الاميرة نجوان حفيدة أحمد رفعت باشا الابن الأكبر لابراهيم باشا ابن محمد على باشا، وهى الزوجة الأولى للملك فؤاد وأنجبت منه الأمير إسماعيل والأميرة فوقية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss