صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

حماية مستقبل مصر من «الكتب المضروبة»

10 سبتمبر 2018



كتبت - مينرفا سعد


فجر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم مفاجأة محذرًا أهالى الطلاب منها، وتمثلت فى وجود كتب خاصة بالمناهج الجديدة مسروقة وغير مرخصة، حيث قامت عدة مطابع غير مرخصة بسرقة بعض الأجزاء من الكتب الجديدة وقامت بنشرها فى الأسواق وعلى شبكة الإنترنت، محذرًا أولياء الأمور من شرائها بسبب ضعف محتواها كما أنها لا تناسب مع فلسفة نظام التعليم الجديد.

وأكد الوزير فى مؤتمر صحفى أمس أن كل المواصفات الجديدة ملك الوزارة ولها حق الاستثمار فيها, مؤكدا أن مصر ومشروع مصر القومى سوف يبدأ فى ٢٢ سبتمبر الجارى على طلاب رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، حيث تم الانتهاء من تأليف المناهج الجديدة ودليل المعلم، وتدريب ١٠٠ ألف معلم كمرحلة أولى وذلك للنظام التعليمى الجديد، موضحًا أن هيئة الأبنية التعليمية تعمل على إعادة فرش الفصول الآن.
وأشار خلال المؤتمر أنه يتم منح ترخيص للكتب الخارجية فى النظام الجديد للفصول الأول الابتدائى ورياض الأطفال «مؤكدًا أن الكتاب الخارجى يهدم فلسفة النظام الجديد والذى تعتمد على الفهم وليس الحفظ، وتم اختيار ١٣ ألف ٢٤٠ طالبًا وطالبة بالمدارس التجريبية و٦٩٧ معلمًا ومعلمة من أصل ٣ آلاف معلم تم عمل اختبارات نفسية وطبية عليهم بالقوات المسلحة، مؤكدًا أن هناك شركة تابعة للوزارة ستقوم بإدارة المدرسة على أن تقوم الوزارة بمحاسبتهم آخر العام.
وأشار وزير التربية والتعليم أن الوزارة تهدف إلى تغير الثقافة التعليمية وإكسابه مهارات تساعده, لافتا إلى أن ما حدث خلال العام ونصف الماضيين هو ثورة فى التعليم المصرى وكذلك البدء فى النظام التعليمى الجديد والترميم للنظام الحالي، والهدف من النظام الجديد هو بناء الإنسان المصرى, أما الهدف فى القديم فهو تغير مفهوم الحفظ الى مفهوم الفهم والإدراك والمعرفة، موضحًا أن تكلفة ترميم النظام القديم فى المرحلة الثانوية ٥ أضعاف النظام الجديد.
وأشار إلى أن شركة المصرية للاتصالات ووزارة الاتصالات بدأت فى توصيل الألياف الضوئية الى كل المدارس الحكومية فى مصر وحتى فى السلوم والمحافظات الحدودية لافتا إلى أن هناك ٣ مشروعات تسير بالتوازى هى استلام التابلت من الشركات المصنعة وقيام مركز الامتحانات بتصنيع الأسئلة وتوصيل السيرفرات.
وكشف أن الوزارة ستقوم باستلام كل “التابلت” على دفعات الا أنها لن توزعها الا بعد اكتمال الأعداد خلال الترم الأول, موضحًا أنه بعد توزيع التابلت سيتم عقد عدة امتحانات تمهيدية لتدريب الطلاب عليها دون أى احتساب درجات خلال السنة الأولى.
 وأشار الوزير إلى أن من تعاقد مع الشركات هى مؤسسات الدولة وليست وزارة التربية والتعليم بمعدل ٧٠٨ آلاف تابلت ١٠ بوصة وقال: إن الشبكة الداخلية للمدارس يتم عملها الآن فى المدارس بمساعدة ٦٥ شركة اى تى، مشيرًا إلى أنه لم يتم توزيع التابلت حتى يكون الجميع جاهزًا لذلك تم طباعة الكتب المدرسية.
وانتقد الوزير أن كثيرًا من أولياء الأمور يتساءلون حول إمكانيتهم فى التقديم للدروس الخصوصية أم لا، مؤكدا أن ما تحتويه الدروس الخصوصية مختلفة تماما عن ما سيتم تدريسه فى النظام التعليمى الجديد.
وعن أزمة إلغاء المستوى الرفيع والمطالبات أكد الوزير أن الباقة التى ستقدمها وزارة التربية والتعليم فى منهج اللغة الإنجليزى بها يفوق المستوى الرفيع بمراحل، مؤكدًا أنه بمجرد أن يرى أولياء الأمور والمعلمون فى المدارس التجربية المناهج الجديدة سيعرفون مدى صعوبتها وأنهم قد اختاروا اختيارًا خاطئا فى طلب تحويل الباقة للغة الإنجليزية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss