صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الآثار تتابع حالة كنوزنا المحترقة فى متحف البرازيل

7 سبتمبر 2018



كتب ـ علاء الدين ظاهر


كشف الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن وزارة الآثار فى تواصل مستمر ودائم مع وزارة الخارجية والتى بدورها تتابع مع السفارة المصرية فى البرازيل والقنصلية المصرية فى ريو دى جانيرو عن حالة الآثار المصرية التى كانت فى متحف البرازيل المحترق، من أجل الحصول على جميع المعلومات الصحيحة واللازمة عنها.
وأشار وزيرى إلى أن وزارة الخارجية أفادت أن السفارة المصرية فى البرازيل والقنصلية المصرية فى ريو دى جانيرو قد نقلت رسالة وزارة الآثار إلى الجانب البرازيلى بما تضمنته من إعراب الوزارة عن تضامنها الكامل وأسفها الشديد بما وقع من أضرار وخسائر على التاريخ الحضارى والإنسانى من جراء حريق المتحف الوطنى.
واستطرد قائلاً إنه فيما يتصل بالمعلومات المتوافرة بملابسات الحادث والخسائر والخاصة بالآثار المصرية أفادت وزارة الخارجية أنه طبقا للتقرير المبدئى فإن النيران امتدت لجميع أقسام المتحف ودمرت جميع محتوياته وقد دمرت قاعة المقتنيات الفرعونية بالمتحف والتى كانت تحتوى على ٧٠٠ قطعة.
وأكد وزيرى أن القنصلية المصرية تبذل جهود مكثفة للتواصل مع رئيس قسم المصريات بالمتحف لمعرفة توصيف دقيق وكامل للأضرار التى طالت القطع المصرية والتى كانت ضمن مقتنيات الإمبراطور بيدروم الأول والتى اشتراها فى القرن التاسع عشر من تجار الآثار بالإضافة إلى خمسة مومياوات أحدهما موجودة داخل تانوت أهداها الخديوى إسماعيل إلى الإمبراطور بيدروم الثانى أثناء زيارته لمصر خلال القرن التاسع عشر.
مؤكدا أنها لم تكن معروضة ضمن أيه معارض خارجية حيث إن الوزارة لديها اربعة معارض خارجية فقط فى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وولاية موناكو.
وأشار وزيرى أن السفارة والقنصلية المصرية يتابعان الموقف عن كثب لمعرفة نتائج الدراسات ومعرفة ملابسات الحادث.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات

Facebook twitter rss