صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«الكتب خان» تشهد توقيع كتاب «خطابات محمد خان إلى سعيد شيمى»

6 سبتمبر 2018



كتبت - مروة الوجيه

 

شهدت مكتبة «الكتبجية» فى المعادى يوم السبت الماضى احتفال المصور السينمائى سعيد شيمى بتوقيع كتابه «خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي» الصادر عن دار الكرمة، ويأتى الكتاب فى الذكرى الثانية لرحيل المخرج المصرى محمد خان، الذى وافته المنية فى 26 يوليو 2016، ويقع الكتاب فى ما يقرب من 400 صفحة.
   يأتى هذا الكتاب ضمن سلسلة كتب تضم ثلاث أجزاء، سيتم إصدارها عن خطابات المخرج «محمد خان» للمصور السينمائى سعيد شيمي،  ويحتوى على صور ووثائق نادرة، تسجّل للعلاقة بين الصديقين بين عامى 1959 إلى 1966، على أن يصدر جزء ثانٍ حول الفترة بين 1967 إلى 1972، أما الجزء الثالث والأخير فمن المقرر أن ينتهى برحيل خان عام 2016.
وقد ربطت بين الفنانين صداقة طويلة بدأت منذ الطفولة، وكانا يذهبان سويًا برفقة عائلتيهما أثناء الطفولة إلى قاعات السينما الصيفية فى وسط البلد فى القاهرة، وهناك بدأت علاقتهما مع الشاشة الفضية حين كانا يقلّدان أبطالًا من الأفلام التى يشاهدانها.
ويروى الكتاب لحظة اضطر والد محمد خان للسفر إلى لندن عام 1959 عقب قرار تأميم بعض الشركات، مصطحبًا أسرته معه، وفى تلك المرحلة واظب الصديقان تبادل الرسائل بمعدل ثلاث إلى رسائل أسبوعيًا، لتصبح عادة بينهما امتدت لأكثر من ثلاثين عامًا، كان محورها الأساسى هو السينما عبر إبداء وجهات نظرهما عن الأفلام الجديدة وصنّاعها والتقنيات المستخدمة فيها.
وعن فكرة إصدار الكتاب قال «شيمي»: «رغبة المخرج محمد خان الشخصية هى الدافع الرئيسى لنشر خطاباته الخاصة فى كتاب» مضيفًا، أن الفكرة راودت خان قبل وفاته بنحو عام، ودار حديث حولها، ومن هنا أصبح هذا الكتاب بعد رحيله «وصية واجبة التنفيذ».
ويعتبر محمد خان واحد من أهم مخرجى السينما المصرية والعربية، ولد لأب من أصل باكستانى وأم مصرية فى 26 أكتوبر 1942، ويعد أحد أبرز مخرجى السينما الواقعية فى ثمانينيات القرن الماضي.
سعيد شيمي، هو أحد أهم مديرى التصوير السينمائى فى العالم العربي، ولد عام 1943 فى حى عابدين فى القاهرة، وقد صور حوالى 75 فيلمًا تسجيليًا وقصيرًا و108 أفلام روائية طويلة، من أهمها «ضربة شمس» و«سواق الأتوبيس» و«الحريف» و«جحيم تحت الماء» و«العار» و«البريء» و«الحب فوق هضبة الهرم»، فحصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير والتكريم من مصر والخارج، وله العديد من المقالات فى جماليات وتاريخ الصورة السينمائية، كما أصدر أكثر من عشرين كتابًا فى مجال التصوير السينمائي، من أهمها: «التصوير السينمائى تحت الماء»، و«تاريخ التصوير السينمائى فى مصر»، و«أفلامى مع عاطف الطيب»، و«تجربتى مع الصورة السينمائية»، و«سحر الألوان من اللوحة إلى الشاشة»، و«الصورة السينمائية من السينما الصامتة إلى الرقمية».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
إحنا الأغلى
كاريكاتير
«السياحيون «على صفيح ساخن
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss