صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

السيسى يشارك فى افتتاح منتدى «الصين - إفريقيا»

4 سبتمبر 2018



كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل

 

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الاثنين، فى قمة منتدى «الصين – إفريقيا» الثالثة التى بدأت فعالياتها بالأمس فى العاصمة الصينية بكين، وتعد أحد أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التى تعكس الاهتمام الصينى بالقارة الإفريقية، وتهدف إلى تكثيف ودفع العلاقات الصينية مع الدول الإفريقية.
وخلال افتتاح المنتدى أكد الرئيس الصينى شى جين بينج، أن الشعب الصينى يكن كل الود والاحترام لشعوب إفريقيا.
وتعهد الرئيس الصينى خلال كلمته، بضخ استثمارات جديدة فى القارة الإفريقية خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن بكين ستظل حليفًا وصديقًا للدول الإفريقية، معربًا عن امله فى بناء علاقات جادة مع كل الدول الإفريقية.

وكشف الرئيس الصينى شى جين بينج، عن دعوة 2000 من الشباب الإفريقى لزيارة الصين، وتدريب ألف نخبة إفريقية، وتقديم 50 ألف منحة دراسية للأفارقة فى الصين، وتقديم 50 ألف رحلة دراسية حكومية، و50 ألف فرصة للمشاركة فى الدورات الدراسية والندوات.
وقال: إن الصندوق الصينى الإفريقى يعمل على تنمية البنية التحتية لدول القارة، مؤكدًا مساعدة دول القارة فى تحقيق الأمن الغذائى بحلول 2030 والعمل مع إفريقيا على تنفيذ 50 مشروعًا فى إطار المساعدات الزراعية وتقديم مساعدات غذائية إنسانية عاجلة بقيمة مليار يوان، مع إرسال 50 خبيرًا زراعيًا إلى إفريقيا.
وكشف الرئيس الصينى عن توفير 50 مشروعًا فى مجال السلم والأمن ومكافحة القرصنة والإرهاب فى إفريقيا وكذلك توفير دعم 60 مليار دولار عن طريق المساعدات الحكومية وإقامة شركات لتحقيقة التنمية الاقتصادية.
وفند الرئيس الصينى الـ60 مليار دولار المقدمة للدول الإفريقية، وقال: إن هذا المبلغ سيتم توزيعه بحيث يتم توفير 15 مليار دولار مساعدات وقروضًا بلا فوائد و20 مليار دولار كصناديق استثمارية و10 مليارات دولار لتنمية المشروعات  و5 مليارات دولار لدعم الاستيراد من إفريقيا ودفع الشركات الصينية لاستثمار 10 مليارات دولار خلال السنوات الثلاثة القادمة فى إفريقيا.
ويحضر هذه القمة نحو 20 من قادة الدول الإفريقية، فضلا عن عدد كبير من ممثلى الدول الإفريقية على مستوى رؤساء الحكومات والوزراء، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى وعدد من رؤساء المنظمات الدولية والإفريقية.
لذلك، فإن مشاركة الرئيس السيسى فى منتدى الصين - إفريقيا سوف تشمل عقد مجموعة من اللقاءات الثنائية مع القادة والزعماء الأفارقة المشاركين فى المنتدى، على رأسهم رئيس وزراء إثيوبيا آبى أحمد وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وتلك الدول .
وتأتى أهمية المنتدى فى أن مصر ترأس الاتحاد الإفريقى من بداية العام القادم 2019، وهذا يعنى أن مصر طرف رئيسى معنى بمتابعة كل ما يصدر عن هذا المنتدى بالتعاون مع أشقائها من الدول الإفريقية.
ومن المقرر أن يستكمل الرئيس السيسى زيارته للصين اليوم الثلاثاء لليوم الرابع، حيث يشارك فى أعمال اليوم الثانى من منتدى الصين إفريقيا، وفى جلسة قمة الدائرة المستديرة، حيث من المقرر أن يلقى الرئيس السيسى كلمة خلال فعاليات اليوم من المنتدى.
وأكد السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبدالفتاح السيسى  بدأ نشاطه خلال اليوم الثالث لزيارته للعاصمة الصينية بكين، بالمشاركة فى منتدى الحوار رفيع المستوى بين القادة الصينيين والإفريقيين وممثلى قطاع الأعمال والتجارة والصناعة الصينيين والأفارقة، وهو المنتدى الذى يهدف إلى تعزيز قنوات الاتصال بين المستثمرين ورجال الأعمال من الجانبين، وجذب الاستثمارات الدولية لإفريقيا، بمشاركة واسعة من رجال الأعمال فى إفريقيا والصين ومختلف دول العالم، من خلال التركيز على سبل دفع الصادرات الإفريقية، ودعم الشركات الإفريقية فى الاندماج فى الأسواق العالمية، ودفع التبادل التجارى بين الصين وإفريقيا، حيث ركزت المناقشات خلال المنتدى على مشروعات البنية الأساسية وبنائها وتشغيلها، وتمويل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى دفع جهود تطوير البنية الأساسية الإفريقية والتكامل الاقتصادى.
كما شارك  الرئيس عبدالفتاح السيسي  فى الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى التعاون الصين إفريقيا، والتى تأتى تحت عنوان «الصين وإفريقيا: نحو مجتمع أقوى ومصير مشترك من خلال التعاون المربح للجميع» وذلك فى قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين، بحضور الرئيس الصينى ومشاركة واسعة من القادة الأفارقة والسكرتير العام للأمم المتحدة ورئيس المفوضية الإفريقية والعديد من المنظمات الدولية والإفريقية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول

Facebook twitter rss