صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

نهى جادو: الثورة بركان كشف المواهب المخبوءة

17 يناير 2013

اشراف : خالد بيومي




نهى جادو كاتبة قصة من بورسعيد تستخدم لغة مكثفة للتعبير عما يخالجها من احساسات فى أزمنة وامكنة مختلفة صدر لها كتاب «نهى جادو فيها حاجة منك».

كيف ومتى بدأت رحلتك مع الكتابة؟

- بدأت خطواتى الأولى مع الكتـابة عندما كُنت فى المدرسة ويُطلب منى أن أصيغ مُقدمات الإذاعة المدرسية ومن بَـعدها بدأت أشعر بالميُـول للتعبير عن يوميَاتى فى قوالب أدبية صغيرة إلى أن شَـارت عليَ مُدرسة اللغة العربية فى الثانوية بعد تفوقى الملحوظ فى فروع اللغة العربية أنه لابد من أن أدرس اللغة العربية فى كلية الآداب لتنمية أدواتى فى الكتـابة وبالفعل أنـا ليسانس آداب قسم لغة عربية.

 لديك كتاب بعنوان ( فيها حاجة منك ) .. لمن توجهين هذا الكتاب ؟

كتاب « نهى جَـادو فيها حَـاجة منك» كتاب فئته المستهدفة فئة الشباب من المرحلة العُـمرية التى تبدأ من 18 سنة. 

 ما التجربة الإبداعية التى يطرحها الكتاب؟

- الكتـاب هو تجربتى الأولى وهو يعتمد بشكل أساسى على الجُـمل القصيرة المكثفة المُختزلة الفلسفية إلى حَـد مَـا ؛ اعتمد أيضاً فيه على النهايات المفتوحة حتى يسع أكبر قدر مُمكن من الاحتمالات؛ وأيضاً الجُـمل تحتمل شكل الاسقاطات النفسية المتعددة بأن تحتمل أكثر من معنى. تستخدمين لغة مكثفة ومحتشدة ..

 ما علاقتك باللغة؟

اللغة مرآة لنمط الإنسان وطبعه؛ فاللغة جزء من تكوين الإنسان وعادة ما يستدل على شخصية الكاتب من حَـرفه وصياغته ولقد كـانت طريقة التعبير المكثفة المُـختزلة جزءًا من تكوينى فى الكتابة. 

 تمزجين الشعر بالنثر ... هل تؤمنين بتقنيات النص المفتوح ؟

- مؤمنة بإن الإحساس هو سيد الموقف فى أى تعبير فنى ؛ والإحساس هو صَـاحب الكلمة العُليـا فى الشكل والأبعاد والاتجاه ما دُمت تملك الأدوات السليمة . 

 تقيمين فى بورسعيد .. ما ابرز مشكلات الادباء هناك؟

 برز مشَاكل الأدبـاء فى جميع الأقـاليم وليس فقط فى بورسعيد هو مركزية الإعلام والثقافة والفنون على القاهرة وضواحيها الرئيسية؛ فجميع المحافظات بعيدة بشكل ملحوظ عن ساحات الإعلام وبعيدة عن الحرص بتسليط الضوء عليهم، وأنـا عندى تمام اليقين أن هناك الكثير من الأدباء  والشعراء والرسامين والمتميزين فى جميع الفنون لم يعلم عنهم أحد إلى الآن .

المشكلة الأخرى عدم وجود منتديات ثقافية وأدبية مدعومة من وزارة الثقافة بين المحافظات والموجود حاليا مقتصر على الأندية والتجمعات الأدبية الخاصة لا غير.

 كيف تفاعلت مع ثورة يناير ابداعيا ؟

أحداث يناير كانت بمثابة البُـركان الذى كان سببًا فى اكتشاف العديد من المواهب،   فانا أمـام حدث جلل كثورة يناير كانت الإحساسات المتدفقة تماشياً كشكل من أشكال التعبير عن الأحداث المتسارعة بجُـمل قصيرة أو حـكمة أو هتـاف.

اكذبوا ونـافقوا وزيّفـوا ما يحلـوا لكَـم ...

دامت الألـوان مُـتاحة .

والـريشـة بأيديكـُـم .

فمـا العجَـب من تلــطيخ الشمــس ... ؟ !!!

..

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
«الكارت الموحد» للتيسير على المواطنين
الناجحون فى إفريقيا

Facebook twitter rss