صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

بكين أكبر شريك تجارى لمصر عام 2016

2 سبتمبر 2018



كتبت - أمانى عزام  


ترتبط مصر والصين بعلاقة قوية منذ 62 عاماً وقد احتلت الصين المركز الأول كأكبر شريك تجارى لمصر عام 2016، قبل أن تنافسها علاقات مصر التجارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة عام 2017، بفارق ضئيل.
وقد شهدت الاستثمارات الصينية المباشرة فى مصر ارتفاعًا يقدر بـ 106 ملايين دولار فى النصف الأول من عام 2017، بزيادة تقدر بـ 75 فى المائة عن نفس الفترة من العام السابق، وبهذا احتلت المرتبة السادسة فى قائمة الدول المستثمرة فى مصر بعد أن كانت فى المركز الـ 15 عام 2016، إضافة إلى استثمارات الصين فى منطقة التعاون الصيني- المصرى.
وتنتظر استثمارات الصين فى مصر طفرة كبرى بتوقيع عقود الشركات الصينية فى العاصمة الإدارية الجديدة، والتى سيتم توقيع بعضها خلال زيارة الرئيس السيسى الحالية للصين، حيث تقوم شركة (CSCEC) الصينية - إحدى كبرى شركات تشييد ناطحات السحاب بالعالم – بالعمل على إنشاء منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية، وتضم منطقة الأعمال 20 برجاً للاستخدامات السكنية والإدارية والتجارية، من بينها أعلى برج فى إفريقيا بارتفاع نحو 384 مترًا يتوسط حى المال والأعمال. كما وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى مصر ومجموعة(CGCOC) الصينية فى (مايو 2018) على مذكرة تفاهم لإنشاء أول منطقة صناعية فى مدينة العلمين الجديدة، حيث سيتم العمل معا على تحويل قطع الأراضى الضخمة من صحراء المدينة إلى حقول خضراء للمنتجات الزراعية ويتم استخدامها فى المجمع الصناعي.
كما تم التوقيع (عام 2017) على عقد إنشاء أول خط للقطار الكهربائى «السلام- العاصمة الإدارية- العاشر» مع شركة «افيك» الصينية باستثمارات 1.2 مليار دولار أمريكى على امتداد 66 كم يضم 11 محطة. من جانب آخر، تعاونت المؤسسات المالية الصينية مع البنوك المصرية (عام 2017) فى ابتكار منتجات مالية جديدة، حيث بدأ تداول عملة اليوان الصينى فى مصر وكشف محافظ البنك المركزى المصري، خلال مشاركته فى الاجتماعات السنوية لمجلس محافظى البنوك المركزية الإفريقية، فى مدينة شرم الشيخ، أنه سيجرى تجديد اتفاقية مبادلة العملات مع الصين، بقيمة 2.7 مليار دولار فى شهر ديسمبر المقبل.
وتعنى اتفاقية تبادل العملات بين مصر والصين، أن المبادلات التجارية بين البلدين تتم بعملتيهما، وغير مقيدة بالدولار، خاصة أن «اليوان الصيني» تم اعتماده من صندوق النقد الدولى كعملة رسمية للمبادلات التجارية الدولية منذ عام2017. على صعيد آخر، وقعت شركتان صينيتان (عام 2017) على عقد إقامة 6 محطات للطاقة الشمسية فى مدينة أسوان، إحداهما هى شركة «تيبا»، التى قررت الاستثمار بأكثر من 20 فى المائة فى ثلاث محطات للطاقة الشمسية، بينما وفر البنك الصناعى والتجارى الصينى وبنك الاستثمار الآسيوى للبنية التحتية قروضاً لبناء هذه المحطات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss