صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 يناير 2019

أبواب الموقع

 

الأخيرة

زينة النساء زمان.. مكحلة ومشط وخلخال ومرشات عطر

31 اغسطس 2018



تقرير وتصوير - علاء الدين ظاهر

 

جَعل الإسلام النظافة والهيئة الحسنة وجمال المظهر جزءًا من الإيمان، وكان هذا باعثًا على انتشار أدوات الزينة فى الفنون الإسلامية، خاصة للمرأة ومنها مرشات العطر والمكاحل والأمشاط والمرايا.
ومنها فى القاعة 9 بالمتحف مكحلة من العاج المطعم بالصدف «مصر- العصر المملوكى أو العثمانى - القرن 9-10هـ /15-16م، ومشط من الخشب» مصر - العصر المملوكى - القرن 8 - 9هـ/ 14- 15م، ومشط من الخشب «مصر - العصر المملوكى - القرن 8 هجرى – 14 ميلادى»، وهو مشط غير كامل تتوسطه كتابة بخط الثلث المملوكى، وعلى الوجه الأخر نص «الحجاب المنيع الخاتونى دامت».
وكان لقب الخاتون من الألقاب التى أطلقت على المرأة فى العصر المملوكى تكريما لها، كما أن الأمشاط تعد من أهم أدوات الزينة لتسريح الشعر بالشكل اللائق، وتزدان المنطقة المحصورة بين الأسنان بشتى أنواع الزخارف.
ومرشة عطر من النحاس المكفت بالذهب والفضة» مصر - العصر المملوكى - القرن 8هـ/ 14م، ومرشة عطر على شكل قمقم عليها كتابات بخط الثلث، تًشير إلى اسم السلطان المملوكى الناصر حسن «748- 752هـ/1347-1351م»، ومجموعة أساور زجاجية ممشطة بالمينا» مصر - القرن 12 – 8 هجرى / 18-14 ميلادى».
وهناك خلخال من الفضة «عصر أسرة محمد على – مصر - القرن 13 هـ / 19 م»، ومزخرف بطريقة الشفتيشى، ويقصد بها الزخرفة بطريقة الأسلاك المتداخلة والمتشابكة، كما توجد به رؤوس بارزة ذات زخارف نباتية دقيقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

500 شاب يحتفلون بعيد الشرطة بـ«مسيرة رياضية» بالمنوفية
الدولة تتدخل بقوة لكسر الاحتكار.. عودة عملاق الحديد والصلب بحلوان
مصر تخاطب العالم
بانوراما تحت القبة
القومى للمرأة يشيد بـ «أبوالعروسة»
عبدالعال: مصر تتبع المنهج العلمى فى بناء الدولة
«الضحية» خطوة على طريق تفكيك الفكر المتطرف

Facebook twitter rss