صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

بائع التين الشوكى: علمت التوءم من رزقى اليومى وعندى 10 أبناء

26 اغسطس 2018



الإسماعيلية - شهيرة ونيس

محمد بائع «التين الشوكى»، رجل بسيط جاء من أقصى الصعيد كى ينشأ حياة جديدة له ويقوم بتكوين أسرة كفرد بمحافظة الإسماعيلية.
هذا الرجل الأمى الذى لا يعرف القراءة أو الكتابة استطاع إنجاب عدد 10 أبناء فيجيد تربيتهم وبأقل الإمكانيات،ظل عم صلاح باحثا عن عمل له، حتى وإن رأى أهالى محافظة الإسماعيلية كثيرى الإقبال على شراء إما التين الشوكى أو الذرة المشوى0
فقرر صناعة سيارة خشبية من صنع يده يبيع من خلالها إما الذرة المشوى الذى يشتريه من المزارع أو التين الشوكى الذى يأتى به من منطقة  «ليمان طرة»،.
والمثير للدهشة هو تحقيق عم صلاح لاكتفائه وأسرته ماديا مما يسد احتياجاته الشخصية، فقد حصل أبناؤه التوءم على ليسانس الشريعة والقانون، وأصبح لهما مستقبل باهر لم تحققه النشأة فى ظل العديد من المناصب والقيادات.
ويردد عم صلاح الذى ظل لأكثر من 40 عاما يبيع التين الشوكى فى محافظة الإسماعيلية الصغيرة، لم ولن أرتدى «قفازا» لحمايتى من أشواك التين التى يصفها الجميع بالمؤلمة، فأنا لم أشعر يوما بهذا الألم وفى نهاية كل ليلة أجلس على أريكتى فالتقط الأشواك من أصابعى وأنا أشعر بسعادة وفرحة العمل الحلال ولم أشعر يوما بألم منها.
ثم يأتى دور بناته الخمس اللائى تزوجن بعد حصولهن على الشهادة الثانوية الفنية المختلفة من «تجارة أو صنايع  أو زخرفة»، وتهئ لهم الأقدار أزواجا يقدرون هذا الرجل العظيم الذى أتقن تربية أبنائه ولم يدخر وقتا أو مجهودا لإسعادهم.
ولم يحالف الحظ الثلاثة أبناء الباقين للحصول على شهادات تعليمية، وأكد عم صلاح على ذلك قائلا: لكل طفل ميوله فى التعليم والحياة وهؤلاء الثلاثة لم تستهويهم فكرة الدراسة والتعليم، أخبرونى بعدم قدرتهم على الاستمرار فى مراحل التعليم واستطاعوا فقط الحصول على الشهادة الابتدائية.
ويقول عم صلاح :كما يعرف الجميع أن بيع  التين والذرة يندرج تحت مسمى الأعمال الموسمية، لا سيما وكونه العمل الوحيد الذى يحقق الدخل الوحيد لأسرتى، كان لابد بيع الخضروات أو الفواكه، فى موسم زراعتها كبديل لهما.. وكان الله دائما لايرد باب قاصد رزق حلال.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss