صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

حجاج مصر بخير

24 اغسطس 2018



كتب ـ محمود جودة وحسن أبوخزيم

شهد جسر الجمرات بمشعر منى المبارك، أمس زحامًا من قبل الحجاج لرمى الجمرات لدى نفرة الحجيج للمتعجلين بالعبادة، حيث قامت السلطات السعودية بتفرقة الزحام وتسيير التجمعات حفاظًا على حياة الحجاج وتخوفًا من تزايد الزحام، ويطوف الحجاج عقب رمى الجمرات طواف الوداع بالكعبة المشرفة، حيث يرتحل بعض الحجاج إلى المدينة المنورة عقب الطواف.
وكان حجاج بيت الله الحرام قد واصلوا رمى الجمرات أمس، تأسيًا بالنبى صلى الله عليه وسلم، حيث شددت البعثة المصرية على الحجاج بعدم التزاحم والتدافع على منطقة الجمرات، خاصة أن هناك 4 طوابق بالجسر لاستيعاب أكبر عدد من ضيوف الرحمن.
من ناحيته قال اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إن حجاجنا واصلوا الزحف لمنطقة الجمرات لاستكمال نسك الرمى، مضيفًا أن العيادات الطبية تواصل فحص وعلاج المرضى من الحجاج، وأن جميع حجاجنا بخير، ويتم متابعتهم بصفة لحظية.
وأكد د. عمرو قنديل، المشرف العام على بعثة وزارة الصحة الطبية بالحج، أن الحجاج المصريين بخير ولا يوجد أى أمراض وبائية بين الحجاج، مشيرًا إلى أن أعداد الحجاج المترددين على العيادات التى شكلتها بعثة الصحة للحج بلغ 67 ألفًا و120 مترددًا.
وأضاف قنديل، خلال مؤتمر صحفى عقد بمقر بعثة الحج السياحى بمشعر منى أمس: إن جميع من ترددوا على العيادات الطبية بالسعودية تم علاجهم بالمجان على نفقة الدولة بما فى ذلك العمليات الجراحية وغسيل الكلى»، لافتًا إلى أن الاستعداد لموسم الحج هذا العام تم قبل 5 أشهر من بدء الحج، مشيدًا بالتعاون الكبير والفعال مع بعثات الحج الثلاث الداخلية والسياحة والتضامن.
وأوضح أن البعثة اصطحبت معها من القاهرة نحو 17 طنًا من الأدوية و107 أنواع من الدواء، حيث إن البعثة الطبية أقامت 36 عيادة بالسعودية بأماكن تجمع الحجاج المصريين «34 فى مكة واثنتين فى المدينة المنورة»، فضلاً عن أكثر من 8 عيادات متنقلة بالمدينة المنورة ولجان بالمستشفيات السعودية لمتابعة المرضى من الحجاج المصريين.
وأشار قنديل إلى أنه تم تشكيل لجان إشرافية تتولى متابعة عمل العيادات، موضحًا أن البعثة تضم 360 فردًا ما بين طبيب وصيدلى وممرض وإدارى وخدمات معاونة، حيث تم تنظيم عدد كبير من الندوات للحجاج المصريين بمكة والمدينة، لتوعيتهم بكيفية الوقاية من الأمراض التى تنتج عن الزحام وارتفاع درجات الحرارة، منوها بأنه سيوصى فى تقريره بزيادة العيادات الطبية بالمدينة المنورة العام المقبل.
وتابع: «أنه تم إجراء 153 عملية غسيل كلوى لـ32حاجًا بالمستشفيات السعودية حتى الآن كانوا يعانون من مرض فشل كلوى قبل سفرهم لأداء الحج، وذلك بمعدل 2 إلى 3 مرات أسبوعية، حيث كان هناك طبيب وممرض خلال أداء المناسك بمنى وعرفات لمرافقة الحجاج إلى أقرب مستشفى لإجراء عملية الغسيل».
فى نفس السياق قال د. خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن وفدا من بعثة الحج الطبية تفقد الحالة الصحية للحجاج المصريين المحتجزين بمستشفى منى الطوارئ، والموجودة بمشعر منى لخدمة حجاج بيت الله الحرام، حيث اطمأنت البعثة الطبية على الحالة الصحية لعدد من المرضى المصريين المحتجزين فى الأقسام الداخلية بالمستشفى والذين يتلقون العلاج اللازم، لافتة إلى أن البعثة تفاعلت مع ذويهم وإطمأنت من الفريق الطبى المعالج على حالتهم الصحية.
وكشف مجاهد عن وفاة حالتين بين الحجاج المصريين بالأراضى السعودية أمس، قائلاً: إنهم توفوا إثر هبوط حاد فى الدورة الدموية والتنفسية داخل المشاعر وتم نقلهم إلى المستشفيات»، مشيرًا إلى تلقى غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية فى مكة بلاغًا بالوفاة وتم التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادات الوفاة.
فيما أوضحت غرفة عمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، أن الحجاج المصريين يؤدون المناسك بسهولة ويسر دون أى عوائق حيث إن هناك تنسيقا وتواصلا مستمرا مع غرفة العمليات الرئيسية لبعثة الحج الرسمية بمكة المكرمة، مؤكدة أن الغرفة تتابع موقف الحجاج المصريين فى «منى»، وتم التأكد من تقديم كافة أنواع الرعاية لتسهيل تأدية المناسك معلنة أن عدد حالات الوفاة الطبيعية بلغ 38 حالة، بالإضافة إلى حالة توفت نتيجة حادث مرورى ليصبح إجمالى عدد الوفيات حتى أمس 39 حالة، من إجمالى 73082 حاجًا هذا العام ما بين سياحة وجمعيات وقرعة، بالإضافة إلى حالة مفقودة مصاب بمرض الزهايمر، جار البحث عنها بالتنسيق مع السلطات السعودية.
وتابعت الغرفة :بأن أعمالها مستمرة حتى انتهاء موسم الحج وعودة آخر أفواج الحجاج المصريين، وذلك للاطمئنان على جميع الحجاج المصريين وتذليل أي عقبات قد تواجههم، وذلك بحضور ممثلى وزارات الداخلية والسياحة والتضامن الاجتماعى والنقل والصحة والسكان والطيران المدنى، وغيرها من الجهات المعنية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss