صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

التصوف الإسلامى فى أدب نجيب محفوظ

23 اغسطس 2018



صدر، حديثًا، عن دار دجلة الأردنية كتاب نقدى بعنوان «ملامح التصوف الإسلامى فى أدب نجيب محفوظ» للباحث والأكاديمى الأمريكى من أصل يمني) محمد على عزيز( الأستاذ فى قسم اللغات والدراسات الشرقية بجامعة ييل الأمريكية.
يقع الكتاب فى 280 صفحة، بينما توزعت الدراسة على خمسين فصلاً، ويتوقع أن يُشكل هذا المنجز النقدى إضافة مهمة إلى الدراسات التى كتبت عن أدب الروائى العالمى نجيب محفوظ.
فى تقديمه للكتاب، يكتب الشاعر والناقد عبد العزيز المقالح: وكثير هم النقاد والدارسون الذين تناولوا أعمال الروائى الكبير نجيب محفوظ فى كتاباتهم المختلفة لكن أحدًا منهم لم يتوقف عند ومضاته الصوفية، تلك التى تلمع كشذرات مضيئة بين السطور فى عدد من أعماله الروائية القصصية.. وهذا ما تنبه له الدكتور محمد على عزيز وأفرد له هذا الكتاب باحثًا ومنقبًا عن كل ومضة تتلألأ فيها عبارة إشراقية أو تعبير روحى ينتمى إلى عالم التصوف الجميل.
من ناحيته، يشير المؤلف فى الفصل الختامى من كتابه النقدي :الذى يقرأ الإشارات التى تتبعناها فى هذا الكتاب من الروايات المختلفة، سيجد دون شك أن لدى الأديب الكبير نجيب محفوظ مساحة كبيرة من التصوف متغلغلة فى أعماقه، ولم يظهرها للناس كما ظهرت رغمًا عنه فى كتاباته الأدبية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss