صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

خطة التعليم العالى لإنهاء قوائم انتظار مرضى العمليات الجراحية

19 اغسطس 2018



كتب - محمد الشرقاوى - شيماء عدلي


استعرض د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا قدمه د.حسام عبدالغفار الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات لشئون المستشفيات الجامعية حول متابعة دور المستشفيات الجامعية فى إنهاء قوائم انتظار مرضى العمليات الجراحية.
أوضح التقرير أن المستشفيات الجامعية انتهت من إجراء التدخلات المطلوبة لعدد 3714 حالة من حالات قوائم الانتظار خلال الفترة من 6 يوليو 2018 إلى 15 أغسطس الجاري، بواقع: 409 جراحة قلب، و2023 قسطرة قلب، و220 جراحة مفاصل، و47 جراحة وأورام، و18 زرع كبد، وعدد 5 زرع كلى، و44 زراعة الفوقعة، وعدد 594 جراحات الرمد، بالإضافة إلى 306 حالات جراحة المخ والأعصاب.
وأشار التقرير إلى أنه كان قد تم من قبل تشكيل اللجنة العليا لمتابعة القضاء على قوائم الانتظار فى العديد من التخصصات وهى: «جراحة القلب والصدر- القسطرة القلبية- زراعات الكبد والكلى والقوقعة- جراحات مفاصل العظام- جراحات أمراض العيون- جراحات الأورام- جراحات المخ والأعصاب»، فضلًا عن تشكيل لجان فرعية فى كل تخصص بجميع الجامعات التى توجد بها مستشفيات جامعية (22) جامعة، بالإضافة إلى تكليف اثنين من أساتذة الجراحة بتمثيل المستشفيات الجامعية بالغرفة المركزية لتسجيل قوائم الانتظار بالمعهد القومى للتدريب التابع لوزارة الصحة والسكان .
وأضاف التقرير إنه تم توفير 41 متدربا على مدار 4 أيام بالمعهد القومى للتدريب التابع لوزارة الصحة من العاملين بالمستشفيات الجامعية على إدخال البيانات الخاصة بمرضى قوائم الانتظار.
أشار التقرير إلى  توفير مبالغ من خلال التمويل الذاتى والتبرعات لشراء دعامات وقساطر قلبية بتكلفة ٩ ملايين جنيه من مستشفيات جامعة عين شمس، كما تم توفير مبالغ لشراء مفاصل صناعية بتكلفة 5.4 مليون جنيه من مستشفيات جامعة الإسكندرية للإسراع فى تقديم الخدمة لقوائم انتظار المرضى.
هذا وقد وجه وزير التعليم العالى والبحث العلمى باستمرار حالة الاستنفار القصوى بكل المستشفيات الجامعية بالتعاون مع وزارة الصحة وكل الجهات المعنية بالدولة حتى يتم الانتهاء من كل قوائم الانتظار لمرضى العمليات الجراحية تنفيذا لتكليفات السيد رئيس الجمهورية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss