صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

اجتماع الحكومة 5+5

15 اغسطس 2018



كتب - حسن أبوخزيم

ضمن السير على مخطط متابعة البرنامج الحكومى للإصلاح الاقتصادى، اجتمع د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس بوزراء الحكومة، وبدأ الاجتماع بتقديم رئيس الوزراء التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسى، والشعب المصرى العظيم بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، مهنئًا المصريين الذى يؤدون مناسك الحج لهذا العام، موجهًا بتقديم كامل الرعاية والتيسيرات لهم بما يضمن خروج موسم حج على أعلى مستوى.
وشدد رئيس الوزراء على أهمية المتابعة المستمرة من جانب مختلف القيادات بالمحافظات للتأكد من مدى توافر السلع والخدمات بالكميات والأسعار المناسبة، خاصة مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، بما يضمن تلبية كل احتياجات المواطنين من السلع الأساسية واللحوم والأضاحى.. ووجه بسرعة الانتهاء من مختلف المشروعات المتعثرة وإيجاد حلول فورية لأى مشكلات تعوق عمليات استكمال تنفيذها، لما لهذا من مردود إيجابى، حيث سيسهم ذلك فى تحسين ورفع كفاءة مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، علاوةً على الاستفادة من الاستثمارات التى تم ضخها لإقامة هذه المشروعات.
وأكد انتهاء مختلف الأعمال الخاصة بالطريق الدائرى الإقليمى، مشددًا على ضرورة التزام سيارات النقل بـ6 ساعات المحددة لها للسير على الطريق الدائرى، من الساعة 12 منتصف الليل حتى الساعة 6 صباحًا، على أن يتم ذلك بالتنسيق بين وزارات الداخلية والنقل والتنمية المحلية لتطبيق هذا القرار بكل حسم، وأن يتم الإعلان عن هذه التوقيتات المحددة.
فى نفس السياق وافق المجلس خلال الاجتماع على عدد من القرارات، وفى مقدمتها مشروع قرار بتعديل بعض أحكام القانون رقم 196 لسنة 2008 بإصدار قانون الضريبة على العقارات المبنية، والذى ينص على أن تستحق الضريبة المربوطة عن أول تقدير اعتبارًا من الأول من يوليو 2013، وتستحق بعد ذلك اعتبارًا من الأول من يناير من كل سنة، وفقًا لأحكام القانون، وعلى أن يستمر العمل بذلك التقدير حتى نهاية ديسمبر 2020.. فيما أقرالمجلس مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية قرض مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 50 مليون دينار كويتى ـ أى ما يعادل 3 مليارات جنيه ـ والموقعة فى القاهرة بتاريخ 12 يوليو 2018.. ويهدف المشروع إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة من خلال نقل ومعالجة مياه مصرف بحر البقر عن طريق إنشاء محطة معالجة بطاقة 5 ملايين م3/يوم يتم استخدام المياه المنتجة منها لإستصلاح 330 ألف فدان تقريبًا شرق قناة السويس، بالإضافة إلى 70 ألف فدان تتم زراعتها حاليًا بمنطقتى سهل الطينة والقنطرة شرق، ليصبح إجمالى الأراضى المزروعة 400 ألف فدان، وذلك فى إطار برنامج الحكومة لتنمية شبه جزيرة سيناء.
كما فوض مدبولى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى تمديد التعاقد مع شركة «ديسكفرى اديوكيشن» لمدة ثلاث سنوات بإجمالى مبلغ 5 ملايين دولار ـ أى ما يعادل 90 مليون جنيه ـ لاستكمال تدريب المعلمين على المنظومة الجديدة للتعليم.
ووافق المجلس أيضًا على تقرير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية المتعلق بطلب محافظة الأقصر التصرف بالبيع فى مساحة 29.96 فدان بطريق الوادى ـ الرزيقات من أملاك المحافظة إلى شركة النيل لتسويق البترول لإقامة مستودع للمنتجات البترولية.
وأعطى المجلس إشارة البدء فى إجراءات تعاقد وزارة المالية «مصلحة الضرائب المصرية» مع شركة Ernst & Young لتقديم الخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد كراسة الشروط التى سيتم بناء عليها اختيار الشركة المسئولة عن تطبيق الحل الفنى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وكذلك دراسة إنشاء مركز إدارة وتشغيل المنظومة بالمصلحة.
فى سياق متصل، عقد د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا لبحث الرؤية الخاصة بإنشاء المناطق اللوجستية على مستوى الجمهورية، بحضور رئيس اتحاد الغرف التجارية، ورئيس أكاديمية النقل البحرى، وأمين عام اتحاد الغرف التجارية، وعميد كلية النقل الدولى واللوجستيات بالأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحرى.. وعرض رئيس الوزراء نموذجًا للمشاركة مع اتحاد الغرف التجارية بهدف تنفيذ 27 مركزًا لوجستيًا فى مختلف المحافظات، وذلك بنظام المشاركة فى الإدارة والتشغيل، موجهًا أهمية أن يقوم الاتحاد بتقديم تصور متكامل حول الأماكن المقترحة لإقامة تلك المناطق بكل محافظة، والتصميمات الخاصة بها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss