صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

5 قضايا تشغل بال «النواب» خلال الإجازة الصيفية 

14 اغسطس 2018



كتب - نشأت حمدى

 

فى الوقت الذى حصل فيه مجلس النواب على إجازته السنوية  إلا أن هناك عددا من القضايا  الجماهيرية الهامة التى فرضت نفسها على أعضاء البرلمان ودفعت البعض منهم للمطالبة بقطع الإجازة  وعقد اجتماعات لمناقشة تلك القضايا الملحة.

 

1 ـ موسم الحج

ولعل اقتراب موسم الحج من أبرز  القضايا التى فرضت نفسها على الساحة حاليا حيث طالب أعضاء بالبرلمان بضرورة تشكيل لجنة متابعة من لجان السياحة والتضامن والدينية لمراقبة أوضاع الحجيج فى الأراضى المقدسة.
وأكد النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، على ضرورة تشكيل لجنة برلمانية لمتابعة موسم الحج هذا العام، وأن تقدم تلك اللجنة تقريرها حول الحج إلى هيئة مكتب المجلس لتكون الأمور على بينة بكل ما يحدث فى الأراضى المقدسة.

2 ـ عودة الجماهير

طالب المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب اتخاذ قرار بحضور 20 ألف متفرج فى مباريات المنتخب الدولية، والتى يبدأها الفراعنة بمواجهة النيجر فى التصفيات الإفريقية وأيضا مباريات الأندية فى البطولات الدولية.
وقال رئيس اللجنة المهندس فرج عامر أن عودة الجماهير لمتابعة مباريات كرة القدم فى جميع المسابقات المحلية والافريقية والدولية كان مطلبا للجنة الشباب والرياضة بالبرلمان معلنا تأييده للاتفاق الذى تم بين الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، مع اتحاد الكرة برئاسة هانى أبو ريدة فى حضور ممثلى أندية الدورى الممتاز، على شكل عودة الجمهور فى المرحلة المقبلة ووضع مجموعة من القرارات منها حضور 20 ألف مشجع فى المباريات الدولية والتحفظ على حضور طلبة الجامعة، مع إمكانية حضور 500 من الطلبة متحدى الإعاقة وحضور 5 آلاف مشجع فى المباريات المحلية، مقسمة إلى 3 لصاحب الملعب و1500 للفريق الضيف. وأكد حرص لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب على عودة جماهير كرة القدم لمتابعة المباريات من داخل الملاعب المصرية مطالبا من الحكومة التطبيق الحاسم والحقيقى للعقوبات المشددة التى جاءت فى قانون الرياضة بشأن شغب الملاعب.

3 ـ العام الدراسى

وأعلنت لجنة التعليم بمجلس النواب عن تشكيل مجموعات عمل لمتابعة استعدادات المدارس للعام الدراسى الجديد والوقوف على مدى توافر كافة الإمكانيات لتيسير على التلاميذ والطلبة ذلك إلى جانب وجود مطالبات كبيرة بتشديد الرقابة على المدارس الخاصة والتأكد  من عدم مغالاتها فى رفع الأسعار.
وقال النائب إسماعيل نصر الدين إنه انتهى من إعداد مقترح بقانون بشأن إلغاء أى تعاملات مالية «مباشرة» بين أولياء الأمور والمدارس نهائيا سواء كانت خاصة أو حكومية، والتعامل المباشر مع البنوك من خلال حسابات بنكية.
وطالب عضو مجلس النواب من خلال المقترح التزام كل مدرسة بإبلاغ الوزارة بمصروفاتها الدراسية قبل بدء العام الدراسى بشهر على الأقل كى يتم دراستها والموافقة عليها قبل التنفيذ، ومن ثم تقوم الوزارة سوف بإبلاغ البنوك بمصروفات المدارس الخاصة بعد موافقة الوزارة عليها.

4 ـ عيد الأضحى

ارتفعت فى الآونة الأخيرة أصوات برلمانية عديدة بضرورة دعوة الحكومة ممثلة فى وزير التموين والزراعة للتعرف على خطتها فى توفير السلع الأساسية واللحوم للمواطنين خاصة مع قرب عيد الأضحى المبارك.
وأعلن النائب رائف إحراز وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب عن تقدمه بطلب إحاطة عاجل لوزير الزراعة والتموين لمعرفة مدى  توافر شوادر  بيع لحوم الأضاحى وكذلك التعرف على دور الحكومة فى مواجهة ارتفاع الأسعار خلال العيد.

5 ـ توافر الأسمدة

وطالبت لجنة الزراعة بمجلس النواب الحكومة بضرورة العمل على توفير الأسمدة الزراعية بأسعار مخفضة للفلاح خاصة أن ارتفاع أسعارها كل فترة يتسبب في خسائر فادحة للفلاحين مؤكدة  أن الفلاح المصري يعاني من مشاكل عديدة نتيجة ارتفاع أسعار الوقود وغلاء أسعار جميع المستلزمات الزراعية. وقال النائب خالد أبو زهاد أن وزارة الزراعة مطالبة بمراعاة ظروف الفلاحين والاهتمام بأوضاعهم ومشاكلهم، ووضع خطة حقيقية للتنمية الزراعية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss