صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

سميرة سعيد تكسر نفس الرجال للمرة الثامنة بــ سوبرمان

14 اغسطس 2018



كتبت: سهير عبدالحميد


كعادتها دائما  تفاجئنا الديفا سميرة سعيد بالجرأة فى أغانيها سواء فى الكلمة أو اللحن أو حتى اللوك الذى تظهر به ضاربة بعرض الحائط أى مقاييس للسن أو الجيل الذى خرجت منه والذى مازالت تحكمه ضوابط معينة.
 فلم تكن أغنيه «سوبرمان» التى طرحتها مؤخرا هى الأغنية الأكثر جدلا فى رصيد سميرة سعيد الغنائى فالمتابع لتاريخها منذ أن خطت أولى خطواتها مع بليغ حمدى فى أواخر السبعينيات سيجد أن معظم أغنياتها تنتصر فيها  قوة المرأة  ودخلت فى  تحد مع الرجل على سبيل المثال أغنية  بلا لعب عيال  التى قدمتها عام 1989 ضمن ألبوم « أنا ولا انت» والتى بدأتها بمقطع «عايزنى أضيع عمرى معاك.. بلا لعب عيال»  أيضاً هناك أغنية «الله يسهلك» والتى قالت فيها «الله يسهلك يا اللى صــغرت فـــى عينيا _أنت بس اللى خسرت أما جيت يوم عليا_ الله يسـهــلـك م النهارده إنـت زى اللى _ راح و اللـــى جـــاى و لا أثـــرت فـــيا».
وهناك الأغنية  الشهيرة «قال ايه» التى قدمتها عام 2005 والتى توضح فيها إلى أى مدى فراق حبيبها.
كذلك أغنية «ما خلاص» التى قدمتها فى نفس الألبوم وتسير فى نفس الإتجاه وأغنية « بالسلامة السلامة يا حبيب قلبى»  والتى ظهر من خلالها تحديها للرجل  وكانت تحمل الكثير من الجرأة سواء فى اللحن أو كلمات الأغنية ووصلت بها إلى أقصى درجات الاستغناء.
ثم نصل لألبومها قبل الأخير «عايزة أعيش والتى قدمت خلاله أغنيات «محصلش حاجة» و«إنسانه مسئولة» لنصل مؤخرا لأغنية «سوبرمان» والتى أثارت جدلا كبيرا بسبب جرأة كلماتها وقد كان أكثر الهجوم من الرجال لكن فى المقابل هناك حالة إعجاب بالحالة التى أحدثتها الأغنية التى تقول فى بعض  كلماتها «بقى كسلان ومأنتخ كرشه قصاده شبرين.. قاعد ياما هنا ياماهناك بقى منكوش ومبهدل .. شخص كئيب وحزين.. نكدى وسلبى وعصبى وشكاك»  الجدل لم يكن فقط بسبب جرأة كلمات «سوبرمان» وانتقادها للرجل  ولكن ايضا للوك التى ظهرت سميرة سعيد حيث رسمت تاتو كبيرا على أكتافها وصدرها وغطاهما بالكامل وهى المرة الأولى التى تظهر به سميرة فيه بهذا اللوك.
نقاد وموسيقيون أكدوا ان  المطربة سميرة سعيد دائما تبحث عن الجرأة والخروج عن المألوف وهذا سبب استمرارها فى الوقت  الذى تخاف فيه مطربات أصغر منها سنا من نتائج  هذا التجديد.
ووصف الناقد طارق الشناوى سميرة سعيد بأنها لا تعترف بالزمن ودائما تقول بشكل عملى أنا موجودة خاصة مع تعدد الفضائيات التى تذيع مئات الأغانى وأنتقالنا من مرحلة الإستماع بالأذن إلى مرحلة الإستماع بالعين  ومبدأها هو تقديم الأغانى الصادمة  مشيرا إلى أن هذا سر تميزها واستمرارها.
أما الملحن حسن دنيا فأشار إلى أن الشخصية القوية التى تتسم بها المطربة سميرة سعيد  أنعكست على الأغانى التى تقدمها وقدمت بنجاح كل الأشكال الموسيقية وأستطاعت أن توصل رسالتها.
وتابع دنيا قائلاً: نجاح أغنية سوبر مان نابع من تقديمها نموذج حقيقى من الواقع مهاجمه بعض التفاصيل وهناك فعلا رجال يحملون نفس تفاصيل الرجل التى تتكلم عنه الأغنية.


 

سوبر مان

 

بقى ده اللى كان طيب وحنين
ورومانسى كمان
كان هو العاشق الولهان
كان بيحب الدنيا وكلو جنان
كان سندى وضهرى وليا أمان
بقى بارد جدا بقى دمه تقيل
بقى ندل قوى وطماع وبخيل
البيه اللى عاملى إنه مؤدب وجميل
بيجيلى مدروخ نص الليل

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss