صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

نواب: قطار التنمية يصل الصعيد فى عهد الرئيس السيسى

13 اغسطس 2018



كتبت ـ فريدة محمد

أشاد نواب بالمشروعات التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الصعيد مؤكدين أن الصعيد لم يشهد الاهتمام الذى شهده فى عصر السيسى فى عهود سابقة
و قال  النائب تادرس قلدس نائب محافظة أسيوط، أن المشروعات القومية التى افتتحها الرئيس  من  أهم المشروعات التى تهدف إلى تنظيم إدارة المياه فى مجال الرى والزراعة والكهرباء أيضا.
خاصة مشروع  قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية التى تضم أربعة توربينات لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية حيث تعد  القناطر أكبر مشروع مائى على نهر النيل بعد السد العالى
وقال  النائب إن مشروع قناطر أسيوط الجديدة يعد من أهم المشروعات التى تهدف إلى خدمة الزراعة فى مصر وتوصيل المياه فى كل منطقة بالمحافظة حتى لا يوجد عجز طوال العام، موضحا أن هناك بعد الإضافات فى القناطر الجديدة لم تكن موجودة بالقناطر القديمة منها الكوبرى الذى يصل الشرق بالغرب فى أسيوط والذى يهدف إلى تسهيل الحركة المرورية فى محافظة أسيوط وحل مشكلة الازدحام الناتج عن التكدس المرورى بالإضافة إلى أهميته فى تنشيط حركة التجارة بين محافظات الوجة  القبلي.
ولفت  النائب إلى أن الإمكانيات الهائلة بالقناطر  الجديدة تفوق نظيرتها القديمة وما قدمته للزراعة والرى وحركة الملاحة فى محافظات الصعيد.
وأكد  النائب ممتاز دسوقى عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب بمشروع قناطر أسيوط الجديدة موضحا انه  من أهم المشروعات التى ستخدم المحافظة فى العديد من القطاعات «الرى، الزراعة، الكهرباء» وستساهم أيضا فى القضاء على الأزدحام المرورى وتنشيط حركة الملاحة بمحافظة الصعيد وكذلك المساهمة فى تنشيط حركة التجارة بين محافظات الوجة القبلى.
وأوضح النائب أن المشروع سيساهم  فى خلق وتوفير فرص عمل جديدة بمحافظة أسيوط ووصفه بأنه مشروع متعدد الأغراض وسيساهم فى تقليل نسبة البطالة بمحافظة أسيوط لما سوف يوفره من وظائف.
أشاد النائب تامر عبدالقادر، وكيل لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، بمشروع قناطر اسيوط الجديدة، ومحطتها الكهرومائية الذى يفتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم، والذى تم الانتهاء منه فى وقت قياسى بتكلفة بلغت ٦.٥ مليار جنيه،
مشيرا إلى أن هذا المشروع يسهم بشكل كبير فى إحداث طفرة كبرى فى التنمية الشاملة.
وأكد عبدالقادر، أن المشروع العملاق  يعمل على إنتاج نحو ٣٢ ميجاوات من الكهرباء فى الساعة تضاف الى الشبكة الموحدة ، موضحا  أن حركة الملاحة النهرية ستشهد حالة من التحسن الكبير عبر إنشاء الهويسين الجديدين.
ولفت عبدالقادر إلى أنه من المقرر أن تسهم قناطر أسيوط الجديدة فى توفير ٥٠ ألف طن وقود سنويا، بتكلفه ٢٥٠ مليون جنيه، موضحا أنها تقدم خدماتها التنموية لأكثر من ٢٤ مليون مواطن من أبناء 5 محافظات كاملة.
وأكد  عبدالقادر أن  الرئيس وعد بأن الفترة القادمة ستشهد حصاد نتاج المشروعات التى بدأ تنفيذها خلال السنوات الأربع الماضية، و نشهد إنجازا لا يقبل التأويل ويضاف إلى سجل إنجازات الرئيس ويؤكد ما قطعه من وعود لنرى اليوم جزءا من الحصاد لمشروع عملاق.
 وأوضح عبدالقادر، أن المشروع الجديد سيحدث طفرة حقيقية فى تنمية الصعيد، من خلال افتتاح ٢٥ بئر رى تم تحويلها للتشغيل بالطاقة الشمسية بدلا من الوقود فى مدينة الداخلة بالوادى الجديد، وذلك فى إطار مساعى الحكومة للحفاظ على منسوب الخزان الجوفى للمياه.
صرح النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب، بأن المتاحف الإقليمية بالمحافظات مهملة وظلت لسنوات طويلة إما مغلقة أو تحتاج إلى التطوير، ومتحف سوهاج خير دليل على ذلك.
فعلى مدار 30 عاما هى عمر المتحف من تاريخ وضع حجر الأساس الخاص به وحتى موعد الانتهاء منه خلال هذا الأسبوع من عام 2018 تعاقب على عملية الإنشاء الخاص به 4 رؤساء وتم الانتهاء منه فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وقتا المسعود إن المتحف مكون من طابقين والطابق الأول مكون من 6 قاعات مختلفة، بلغ عدد القطع الأثرية الموجودة داخل المتحف 1000 قطعة أثرية، فهو قيمة اثرية مصرية لم تر النور على فى عهد الرئيس السيسى.
أشادت النائبة هالة أبوالسعد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، بافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لعدد من المشروعات الكبرى فى الصعيد، والذى يجسد توجه الدولة فى الفترة الأخيرة، للاهتمام بالصعيد وتنميته.
وأوضحت أبوالسعد أن الرئيس السيسى يضع ملف تنمية مدن الصعيد على رأس قائمة أولوياته، وأن هذا التوجه أصبح يشكل واقعًا جديدًا فى الصعيد، ويعكس مدى جدية إرادة الدولة نحو تنمية الصعيد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss