صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

110 آلاف فدان زيادة فى مساحات زراعات القطن

12 اغسطس 2018



كتب - إبراهيم رمضان

أخبار سعيدة حملها د.عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى للمصريين فيما يتعلق بمحصول القطن، والذى أكد أبوستيت أنه يبشر بالخير هذا العام، مشيرا إلى أن المساحة المنزرعة على مستوى مصر بلغت 336 ألف فدان، بزيادة 110 آلاف عن العام الماضى أى بنسبة 50% زيادة.
جاء ذلك خلال افتتاح أبوستيت أمس لموسم حصاد القطن، يرافقه الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم وقيادات وزارة الزراعة، حيث قال أبوستيت إن سعر قطن الاكثار 2500 جنيه للقنطار بالإضافة إلى 100 جنيه علاوة فى حالة التوريد قبل 15 أكتوبر المقبل.
وناشد وزير الزراعة مصانع الغزل والنسيج بتطويرها ماكينات الحليج والغزل والنسيج، لاستيعاب القطن المصرى وتصنيعه هنا بدلاً من تصديره خام حتى يحقق قيمة مضافة إلى الناتج القومى وبالتالى يعود للقطن المصرى أمجاد وغزو الأسواق العالمية، حيث إن إقبال المزارع على زراعة القطن مرهون بتسويقه جيدا وسعر عادل، خاصة أنه من المحاصيل الاستراتيجية ثلاثية الأغراض والتى تستخدم فى صناعة الملابس والزيوت والأعلاف.
من ناحيته أكد الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم أن مساحة زراعة القطن بالمحافظة 16 ألف فدان، وهى من أكبر محافظات الصعيد فى زراعة القطن، ومتوسط إنتاج الفدان هذا العام قد يتجاوز عشرة قناطير للفدان وهذا بفضل التعاون مع وزارة الزراعة، والتوسع فى زراعة القطن يجعلنا نفكر فى الحصاد الآلى للمحصول والذى يوفر التكاليف ويقلل من نسبة الهلاك.
وفى سياق متصل افتتح وزير الزراعة موسم الحصاد بمحافظة بنى سويف وقال أبوستيت أن مساحة زراعة القطن بالصعيد نحو 40 ألف فدان ومن المتوقع زيادتها فى الأعوام المقبلة بعد تحديد مساحة زراعة الأرز والإعلان مسبقا عن أسعاره لتشجيع الفلاحين على زراعته.
وأضاف أبوستيت إن مركز البحوث الزراعية يستحق الشكر والتقدير لأنه حافظ على القطن المصرى خلال الفترة التى تراجعت فيها مساحة زراعته كما أن المركز قام باستنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
«الكارت الموحد» للتيسير على المواطنين
لا إكـراه فى الدين

Facebook twitter rss