صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الفيوم أهل الكرم.. يستقبلون حفيد مانديلا ووفد البرلمان الإفريقى بـ«الفطير المشلتت والمش»

10 اغسطس 2018




كتب – نشأت حمدى


تفقد وفد لجنة الزراعة بالبرلمان الإفريقى، مشروع الرى الحديث (قرية سيلا)، بمحافظة الفيوم، وذلك فى إطار زيارته لمصر خلال الفترة الحالية، وعقد عدد من اجتماعات اللجنة بمقر البرلمان المصرى.
واستعرض محمد مختار مدير عام الإدارة لمشروعات تطوير الرى بمحافظة الفيوم، تفاصيل مشروع الرى الحديث والذى يقع على مساحة 208 أفدنة بزمام هندسة رى سيلا محافظة الفيوم، مشيراً إلى أن المشروع عبارة عن تنفذ مناطق تجريبية لنظم الرى الحديث بالرى والتنقيط فى الأراضى الطينية القديمة تمهيدا لتعميها على مستوى الجمهورية.  وأضاف مختار، أن المؤشرات الأولية لهذا النظام بالرى الحديث تشير إلى أنه يوفر  نحو 45% من المياه المستخدمة فى الرى بالغمر، ونحو 5% من الأرض الزراعية، بالإضافة إلى زيادة 30% من الإنتاجية. وعقب الإنتهاء من الاستماع لفكرة المشروع تم إقامة مأدبة غذاء للوفد الإفريقى، تضمن أكلات «الفطير المشلتت والمش القديم وغيرها من المأكولات التى تتميز بها القرية»، علاوة عن ترحيب الأهالى بالوفد، وفى القلب منهم حفيد نيلسون مانديلا، زعيم جنوب إفريقيا.
وأبدى النائب كونية دوجنن، رئيس لجنة الزراعة والبيئة والموارد المائية بالبرلمان الأفريقى إعجابة بالحماس الذى لمسة أثناء الزيارة التفقدية: « أشكر الفلاحين الذين استعرضوا تفاصيل المشروع ولمست حماساً من جانبهم، وهذا أمر معتاد من مصر لاسيما فى المشروعات الجديدة».
وأعرب دوجنن عن سعادته بالتجربة المصرية فى نظام الزراعة الحديثة للاستفادة الأمثل للمياه، بما يدفع نحو تحقيق التنمية، مشيراً إلى أنه مطلوب منا كبرلمانيين سن تشريعات لها علاقة بالزراعة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss