صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

إنقاذ الصحافة الورقية

9 اغسطس 2018



كتب ـ عبدالوكيل أبوالقاسم


هموم كثيرة حملها الاجتماع الذى عقدته الهيئة الوطنية للصحافة أمس مع رؤساء مجالس إدارة الصحف القومية ورؤساء تحرير المؤسسات الصحفية الخاصة بمقر الهيئة، لمناقشة الزيادات الكبيرة فى أوراق الصحف، وأسعار طباعة الصحف المصرية فى ظل الظروف الراهنة.
كرم جبر رئيس الهيئة قال خلال الاجتماع، إنه سيتم عقد اجتماع الأربعاء المقبل للموافقة على أسعار الصحف، حيث تم الاستقرار على أن يتم رفع سعر الجريدة الورقية اليومية لـ٣ جنيهات والإصدار الأسبوعى ٤جنيهات، على أن يتم تطبيق الزيادة بداية من ١ سبتمبر المقبل.
كما أعلن جبر، التوصيات التى خرج بها الاجتماع، حيث تم الإتفاق على تشكيل لجنة من المؤسسات الثلاثة لاعادة سياسية التوزيع للصحف، ودراسة لرفع أسعار للصحف بدءًا من 1 سبتمبر، وإجراء دراسة لدعم الورق، ودراسة جدوى لإنشاء مصنع ورق.
من جانبه قال المهندس عبدالصادق الشوربجى رئيس مجلس إدارة مؤسسة «روزاليوسف»، إن توافر ورق الطباعة الآن أصبح مسألة أمن قومى، ويمثل أزمة كبيرة لكافة المؤسسات الصحفية ولا يوجد لدينا مخزون فى الوقت الحالى للورق.
وأضاف عبدالصادق، خلال الاجتماع المغلق الذى عقدته الهيئة الوطنية للصحافة لمناقشة أزمة ارتفاع أسعار الورق والطباعة، فى الوقت الحالى بنقوم بعمل مناقصات للشركة التى تقوم باستيراد الورق، ونقوم حاليا بالتعامل طبقا للقانون ٨٩ وأرخص الأسعار هى التى نتعامل من خلاله، موضحا أن المناقصة بتقوم بعمل منافسة بين المستوردين الأمر الذى يمكننا من الوصول لسعر جيد. هذا وأكد عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين أهمية التنسيق بين المؤسسات الثلاث لعمل خطة توزيع مشتركة لكافة الصحف والمؤسسات والتنسيق بين الجميع، من أجل تقليل تكلفة التوزيع بسبب ارتفاع أسعار البنزين، ويجب الاهتمام بتوزيع الصحف على الطرق السريعة، مؤكدا أن الصحف القومية، منها الأخبار والأهرام والجمهورية لديها القدرة على التوزيع وتغطية هذه المناطق.
وفيما يخص سعر الصحف قال لا بد منه وأنا متفق معكم أن ذلك سيؤدى إلى انخفاض شراء الجرائد الورقية، ولا بد من تصور متكامل للأسعار الجديدة للصحف الورقية، مؤكدا أن صناعة الصحافة أداة من أدوات التنوير والديمقراطية فى المجتمع، مطالبا بدعم مدخلات صناعة المهنة يتمثل فى الورق على الأقل فى المرحلة الحالية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
كاريكاتير أحمد دياب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss