صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

جدل برلمانى حول مقترح اقتصار الانضمام للنقابة على خريجى الإعلام

7 اغسطس 2018



كتب - نشأت حمدى


تباينت ردود فعل أعضاء لجنة الإعلام بمجلس النواب حول مقترح النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، بشأن تعديلات قانون نقابة الصحفيين، والذى من شأنه أن يضع ضوابط لملتحقى النقابة.
وتضمن المقترح مجموعة من الشروط للانضمام للنقابة وعلى رأسها أن يكون حاصلًا على مؤهل دراسى عال، من إحدى كليات الصحافة ‏والإعلام الحكومية ذات التخصص أو الكليات الخاصة ذات التخصص أو الكليات الدولية ذات التخصص فقط.
وأكد النائب نادر مصطفى أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب أن مقترح النائب علاء عابد مهم وألقى حجر فى المياه الراكدة خاصة أننا فى حاجة ملحة لتطوير صناعة الإعلام فى مصر لافتًا إلى أن المقترح سيتم مناقشاته فى اجتماعات لجنة الإعلام خلال دور الانعقاد المقبل.
وأشار مصطفى إلى أن هناك عدة معايير لابد أن توضع فى الاعتبار منها أننا بالفعل نحتاج إلى صحفيين متخصصين فى الاقتصاد والسياسة والرياضة والفن مشيرًا إلى أن ذلك يؤكد اننا فى حاجة إلى ضم خريجى كليات أخرى إلى جانب كليات الإعلام، مضيفا أن التخصص يضيف للمنتج ويساعد فى تطوير مهنة الصحافة كما أن الأمر لا يقتصر فقط على الكلية بعينها ولكن لابد أن نرفع سقف طموح تطوير المهنة بأن يكون من يعمل بالإعلام حاصل على الماجستير والدكتوراه.
فيما قال النائب تامر عبدالقادر وكيل اللجنة أن هناك قطاعا كبيرا من المبدعين الراغبين للانضمام لصاحبة الجلالة، مشيرًا إلى أننا لابد أن ننظر إلى  عمالقة المهنة منهم  الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، والكاتب الكبير إبراهيم نافع، هم ليسوا خريجوا كليات إعلام أو أقسام صحافة، وكانوا مبدعين، ويعدوا من عمالقة الصحافة فى مصر.
وأضاف عبد القادر اقتصار النقابة على خريجي إعلام وصحافة سيحرم قطاعا كبيرا من المبدعين وأصحاب الرأي والفكر من الالتحاق بالمهنة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
15 رسالة من الرئيس للعالم
هؤلاء خذلوا «المو»
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss