صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

نجاح أول عملية زراعة رأس فى العالم

3 اغسطس 2018



لا شك فى أن التطور الطبى والعلمى غير وجه كوكب الأرض، فازداد متوسط العمر عند الإنسان وتحسنت نوعية حياته، كما أن هناك الكثير من الأمراض التى كانت فى السابق مميتة أصبحت قابلة للشفاء. وفى هذا القرن تمكن العلماء من زراعة الأعضاء فى المختبرات بنجاح ونفذوا أول عملية زراعة وجه.
لكن الأهم من كل ذلك أنه أجريت أول عملية زرع رأس فى العالم بنجاح. نعم هذا الخبر صحيح! لكن فى المقابل، حذر الأطباء من أن هناك أضراراً نفسية كبيرة قد تحصل عند الشخص الذى يزرع له رأساً جديداً من شخص متوفى.
عملية زراعة الرأس أجريت فى الصين واستمرت لمدة 18 ساعة. وقد نفذ العملية الدكتور شياو بينج رن المثير للجدل، الذى احتل عناوين الصحف العام الماضى بعد زرع رأس على جسم قرد. وسيعلن عن تفاصيل هذه العملية المهمة فى الأيام القادمة.
وقال البروفسور كانافيرو، مدير مجموعة تورينو لأمراض الأعصاب المتقدمة: «لطالما فرضت الطبيعة قواعدها علينا والبشر تطوروا كثيراً منذ ملايين السنين، والملايين أيضاً توفوا أثناء الاختبارات الطبية، لكن الآن دخلنا عصراً نتحكم به فى مصيرنا. سيتغير كل شيء وعلى كل المستويات. الجميع قال لنا إن هذه العملية مستحيلة لكن الجراحة كانت ناجحة ولم تتم العملية على شخص حى بل على جثة وقريباً قد تحصل العملية على شخص على قيد الحياة»، مضيفاً: «نظراً للانتقادات التى طاولتنا لن نجرى عملية كهذه خارج الصين ومن حقنا أن نحتفظ بهذا النجاح».
 واعتبرت العملية التى أجريت على جثة ناجحة لأنها أثبتت أن العمود الفقرى والأعصاب والأوعية الدموية يمكن إعادة توصيلها عندما يزرع رأس على هيئة مختلفة. لكن هذه العملية قوبلت بانتقادات كبيرة من أطباء خارج الصين، الذين شككوا فى صحة هذه العملية، كما رأوا أنها خطأ أخلاقى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss