صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

10 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

900 مليار جنيه للخطة القومية للموارد المائية

3 اغسطس 2018



كتب - ولاء حسين والدقهلية – أسامة فؤاد


شهدت الساعات الماضية أمس، جولة مكوكية قام بها د.محمد عبدالعاطى وزير الرى لافتتاح عدة مشروعات فى 3 محافظات، حى قام يرافقه اللواء.عادل الغضبان محافظ بورسعيد ود.أحمد شعراوى محافظ الدقهلية بافتتاح محطة صرف جنوب سهل الحسينية ببورسعيد وكوبرى حادوس ك 6.5 الواقع على مصرف بحر حادوس بالدقهلية، كما قام على هامش الزيارة بتفقد سير العمل وتشغيل محطة 2 الواقعة على ترعة السلام، وتفقد العمل على محطة 3 على مصرف حادوس.
وقال عبد العاطى أن محطة صرف جنوب سهل الحسينية تساعد على  تحسين حالة الصرف الزراعى لمساحة يبلغ نحو ٨٧ ألف فدان بمحافظة الشرقية، باستثمارات بلغت نحو ١٠٠ مليون جنيه، فيما أوضح رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء المهندس محمد محمد عبدالعاطى أن المحطة تم تجديدها بدلاً من القائمة التى أنشئت منذ 24 عاما، وتشتمل المحطة على 5 وحدات بتكلفة 2,6 مليون جنيه.
وأوضحت المهندسة نادية عبدالحميد رئيس قطاع التوسع الأفقى أن كوبرى حادوس بالدقهلية بلغت تكلفته 26٫5 مليون جنيه، ويقع عند الكيلو 6.500 على مصرف بحر حادوس أقصى شمال شرق الدلتا، والكوبرى عبارة عن كوبرى ملاحى علوى بطول 88م وعرض14 م مما يسمح بمرور السيارات والعربات الناقلة بسهولة، وتم الانتهاء من الكوبرى فى وقت قياسى لم يتجاوز 12 شهرًا.
وقال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية: إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيفتتح خلال أيام قناطر أسيوط، مضيفا أن جميع المشروعات التى تم  انجازها على مستوى الجمهورية تدخل ضمن الخطة القومية للموارد المائية « 2017-2037 «والتى تتكلف حوالى 900 مليار جنيه، تشارك فيها 9 وزارات، ويخص وزارة الرى منها 240 مليار جنيه.
وأضاف عبدالعاطى، أن هذا العام شهد أكبر نسبة استجابة من المزارعين فى عدم المخالفة فى زراعة الأرز، وهذا دليل على زيادة الوعى لدى المواطنين وأوجه الشكر لكل الفلاحين بالمساحات المقررة، وكان نتيجة ذلك أقل سنة فيها شكاوى من مياه الرى ووفينا باحتياجات المياه والملاحة أيضا».
وأشار إلى أن عدد تعداد مصر لو زاد 10ملايين  سنحتاج  إلى مليار متر مكعب من المياه زيادة ويتكلف المتر الواحد من المياه، حتى يتحول إلى مياه شرب 8 جنيهات مثلهم للصرف أى نحتاج إلى 16 مليار جنيه زيادة.
وقال الدكتور أحمد الشعراوى، أهنئ أهالى الدقهلية والشرقية ودمياط وبورسعيد على افتتاح الكوبرى، وذلك بعد معاناة كبير تعانى منها أهالى المنطقة، كما سنحاول حل مشكلة مياه الشرب فى هذه المنطقة، وذلك بمحطة صغيرة لتلك المنطقة وهذا الكوبرى تم إنجازه خلال عام واحد، وهذا ليس جديد على وزارة الري، من سرعة فى الإنجاز.
وأضاف لاحظنا السرعة الكبيرة التى تتم بها إنشاءات وزارة الرى، وإنجازات فى فترات وجيزة، ولا يمتد إنشاء مشروع لفترة طويلة، وحاليا نعمل فى 4 مراسى الأتوبيس النهري، ونحاول أن نصل إلى 6 محطات فى أقرب وقت، وسيتم البدء قريبا فى تدبيش طريق دكرنس.
وقال اللواء عادل الغضاب، محافظ بورسعيد، أن وزير الرى افتتح اليوم عملا عظيما وهى محطة رفع وصرف فى بحر البقر، وتخدم محافظتى بورسعيد والشرقية، مياه الصرف بعد المعالجة سنعمر بهم سيناء، وفى أقل من سنتين سيتم تعدية أكثر من 5 ملايين متر مكعب يومي، لكى نعمر بهم أرض سيناء.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

برلمانيون يشيدون بـ«منتدى إفريقيا».. ومصر عادت لتقود القارة السمراء
welcome back
القادم أفضل
السوق المصرية أهم الأسواق وسنركز عليها خلال 2019
وزارة المالية تستعد لموسم الضرائب الجديد
الملك سلمان يشدد على ضرورة الحفاظ على كيان مجلس التعاون الخليجى
مذكرة تفاهم بين «مدينة زويل» و«Intelli Coders, LLC» لتطبيق منصة Blockcred.io

Facebook twitter rss