صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

رئيس جامعة الأزهر: شباب مصر قادر على كشف مؤامرات أعداء الوطن

3 اغسطس 2018



أكد د.محمد المحرصاوى أن شباب مصر على درجة عالية من الفهم والوعى والثقة فى قيادته ومؤسساته الوطنية ولن تنطلى عليه خدع ومؤامرات الحاقدين من أعداء الوطن.
ولفت فى تصريحات له إلى خطورة الشائعات التى يستخدمها  أعداء الوطن بخبث، من أجل التدمير المعنوى والمادى للأفراد  والمجتمع.
وأوضح أن الشائعة تطلق على نقل خبر مكذوب أو فيه جزء من الصحة فيضاف إليه ما ليس فيه أو تهويل الأحداث وتضخيم الوقائع واختلاق الأخبار، ونقلها بين الناس بقصد نشر الفوضى، وإثارة الأحقاد وتفريق الصف أو الانتقام من شخص أو فئة أو جماعة وقد يكون سبب نشرها تحطيم الروح المعنوية وبث الرعب وزرع الخوف بين أفراد المجتمع.
أضاف  إن الإسلام اتخذ من الشائعات موقفا حاسما؛ لخطورتها الكبيرة على الفرد والمجتمع، فحذر منها وأمر المسلم بحفظ لسانه ونهى عن الكذب وقول الزور والغيبة والنميمة وأمر بالتثبت من الأقوال والأخبار وعدم التسرُّع فى نقل الكلام، فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} [وقال تعالى: {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً} [الإسراء:36]. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع».
وطالب رئيس جامعة الأزهر شباب مصر بالتمهل وإعمال العقل والتفكر بحكمة فى الأهداف الخبيثة لمن يروجون الشائعات، موضحا أن الشائعة واختلاق الأكاذيب وتصوير الأمور على غير حقيقتها سلوك يتصف أصحابه بالضعف وخبث النفس وقلة الحياء وانعدام المروءة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss