صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

القـادم أفضـل

2 اغسطس 2018



كتب - حسن أبوخزيم


 شهد د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، توقيع اتفاق لدعم مشروع تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بقيمة 205 ملايين يورو، وقام بالتوقيع كل من د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وجانيت هاكمان، المدير التنفيذى للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بحضور د. هشام عرفات، وزير النقل.
وأكدت د.سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن الوزارة حريصة على التحرك سريعًا لدعم استراتيجية وزارة النقل لتطوير شبكات الربط، والتى تساهم فى تحقيق التنمية، موضحة أن أهمية هذا المشروع تأتى فى إطار الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصرى، وتيسير حركة التنقل للمواطنين، وتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق الذى أنشئ ١٩٨٧، مشيرة إلى أن هذا المشروع مهم للغاية، فهو نموذج للشراكة الناجحة التى تهدف إليها وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، مشيرة إلى وجود تنسيق مستمر بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل لدعم هذا القطاع الحيوى، تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء، وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وأوضحت، أن مصر ترتبط بعلاقة استراتيجية مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، حيث تعتبر مصر ثانى أكبر دولة مستفيدة من البنك، كما تم صياغة أول استراتيجية تعاون مع مصر فى ديسمبر الماضى ولمدة 4 سنوات، مشيرة أن ٦٢٪ من المحفظة مع البنك للقطاع الخاص.
وذكرت الوزيرة، أن المشروع ينقسم إلى إصلاح البنية الأساسية لمترو الأنفاق، وأنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزى والأنظمة الكهروميكانيكية لمرافق المحطة، وتوريد وتأسيس نظام تخطيط لموارد المشروع.
وأوضحت الوزيرة، أن محفظة مصر مع البنك الأوروبى متنوعة، وتضم القطاعات التى تشكل أولوية للمواطنين، وتساهم فى تحسين مستوى معيشتهم مثل الكهرباء والصرف الصحى، ونحرص على إيصال الخدمات للمحافظات والقرى الأكثر احتياجاً.
وأكدت الوزيرة، أن الاستثمار سيكون فى المواطن خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد وجود برامج واضحة لدعم قطاع النقل، والاستثمار فى المواطن، وتوفير تدريب للعاملين.
من جانبه، أوضح د. هشام عرفات، وزير النقل، أن المشروع الموقع يهدف إلى اعادة تأهيل البنية الأساسية للسكك الحديدية والطاقة والإشارات والاتصالات وأنظمة التحكم المركزية فى الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة، وإعادة تأهيل الأنظمة الكهروميكانيكية فى منشآت المحطة الخاصة بالخط الأول لمترو الأنفاق، وادخال نظام تخطيط موارد للهيئة القومية للأنفاق، مشيرة إلى أن قطاعا كبيرا من الشعب المصرى يستخدم الخط الأول.
وفى سياق آخر، وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعى برئاسة د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على عدة قرارات، منها الموافقة على  مشروع القرار الخاص بالضوابط التى تُطَبق على مدد الإعارات والإجازات الخاصة بدون أجر، للأسباب التى يبديها الموظف الخاضع لأحكام قانون الخدمة المدنية، وتقدرها السلطة المختصة بمفهومها المحدد بالقانون المشار إليه، بالإضافة لمشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام مصر إلى الميثاق العربى لحقوق الإنسان، الذى اعتمده مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة  فى مايو2004.
كما مد المجلس المهلة الممنوحة للمستثمرين السياحيين فى محافظتى الأقصر وأسوان، لسداد مستحقات الدولة لمدة 6 أشهر إضافية، على أن يتم منح محافظة جنوب سيناء دفع 50% من المستحقات خلال ذات هذه الفترة،  .
كما وافق على إجراءات البدء فى تنفيذ مشروع البنية التحتية لاستراتيجية تطوير التعليم، بتكلفة 2.5 مليار جنيه، حيث يهدف المشروع إلى تطوير البنية الأساسية المعلوماتية لمنظومة التعليم الجديدة بعدد من المدارس على مستوى الجمهورية، تزيد على 2500 مدرسة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!
أشرف عبد الباقى يعيد لـ«الريحاني» بهاءه
كاريكاتير

Facebook twitter rss